باب ما جاء في الكنز


تفسير

رقم الحديث : 316

حَدَّثَنَا عَبْدُ الْوَارِثِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا قَاسِمٌ ، قَالَ : حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو الْوَلِيدِ الطَّيَالِسِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ كَثِيرٍ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ أَبِي أُمَامَةَ بْنِ سَهْلِ بْنِ حَنِيفٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " نَهَى عَنْ لَوْنَيْنِ : الْجُعْرُورِ ، وَلَوْنِ الْحُبَيْقِ " . وَذَكَرَ تَمَامَ الْخَبَرِ فِي مَعْنَى قَوْلِ ابْنِ شِهَابٍ فِي الْجُعْرُورِ ، وَلَوْنِ الْحُبَيْقِ . وَقَالَ سُلَيْمَانُ بْنُ كَثِيرٍ فِي حَدِيثِهِ : وَفِيهِ نَزَلَتْ وَلا تَيَمَّمُوا الْخَبِيثَ مِنْهُ تُنْفِقُونَ سورة البقرة آية 267 . وَقَالَ الْحَسَنُ : كَانَ الرَّجُلُ يَتَصَدَّقُ بِرُذَالَةِ مَالِهِ فَنَزَلَتْ هَذِهِ الآيَةُ . وَرُوِيَ هَذَا الْمَعْنَى عَنْ جَمَاعَةٍ مِنْ أَهْلِ الْعِلْمِ بِتَأْوِيلِ الْقُرْآنِ ، وَأَجَلُّ مَنْ رُوِيَ عَنْهُ ذَلِكَ الْبَرَاءُ بْنُ عَازِبٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِيهِ

صحابي

أَبِي أُمَامَةَ بْنِ سَهْلِ بْنِ حَنِيفٍ

له رؤية

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

سُلَيْمَانُ بْنُ كَثِيرٍ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْوَلِيدِ الطَّيَالِسِيُّ

ثقة ثبت

إِسْحَاقُ

ثقة حافظ

قَاسِمٌ

ثقة حافظ ثبت

عَبْدُ الْوَارِثِ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.