باب ما لا يوجب الاحرام من تقليد الهدي


تفسير

رقم الحديث : 406

وَحَدَّثَنَا عَبْدُ الْوَارِثِ بْنُ سُفْيَانَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا قَاسِمُ بْنُ أَصْبَغَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ زُهَيْرٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ الْمُنْذِرِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ فُلَيْحٍ ، عَنْ مُوسَى بْنِ عُقْبَةَ ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ ، قَالَ : " اعْتَمَرَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ثَلاثَ عُمَرٍ ، اعْتَمَرَ مِنَ الْجُحْفَةِ عَامَ الْحُدَيْبِيَةِ ، فَصَدَّهُ الَّذِينَ كَفَرُوا فِي ذِي الْقَعْدَةِ سَنَةَ سِتٍّ ، وَاعْتَمَرَ فِي الْعَامِ الْمُقْبِلِ فِي ذِي الْقَعْدَةِ سَنَةَ تِسْعٍ آمِنًا هُوَ ، وَأَصْحَابُهُ ، ثُمَّ اعْتَمَرَ الثَّالِثَةَ فِي ذِي الْقَعْدَةِ سَنَةَ ثَلاثٍ حِينَ أَقْبَلَ مِنَ الطَّائِفِ مِنَ الْجِعْرَانَةِ " . وَرَوَاهُ مَعْمَرٌ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، مِثْلَهُ سَوَاءً ، إِلَّا أَنَّهُ قَالَ : " أَرْبَعٌ ، مِنْهُنَّ وَاحِدَةٌ مَعَ حَجَّتِهِ " . وَهَذَا يَشْهَدُ بِأَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ فِي حَجَّتِهِ قَارِنًا عِنْدَهُ ، وَذَهَبَ إِلَى هَذَا جَمَاعَةٌ غَيْرُهُ . وَقَالَ ابْنُ شِهَابٍ أَيْضًا فِي الثَّلاثِ الْعُمَرِ : كُلُّهُنَّ فِي ذِي الْقَعْدَةِ . وَعُرْوَةُ بْنُ الزُّبَيْرِ يَقُولُ : ثِنْتَانِ فِي ذِي الْقَعْدَةِ ، وَوَاحِدَةٌ فِي شَوَّالٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ شِهَابٍ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

مُوسَى بْنِ عُقْبَةَ

ثقة فقيه إمام في المغازي

مُحَمَّدُ بْنُ فُلَيْحٍ

صدوق يهم

إِبْرَاهِيمُ بْنُ الْمُنْذِرِ

صدوق حسن الحديث

أَحْمَدُ بْنُ زُهَيْرٍ

ثقة حافظ

قَاسِمُ بْنُ أَصْبَغَ

ثقة حافظ ثبت

عَبْدُ الْوَارِثِ بْنُ سُفْيَانَ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.