باب ما جاء في الاقراء وعدة الطلاق وطلاق الحائض


تفسير

رقم الحديث : 659

أَخْبَرَنَا عَبْدُ الْوَارِثِ ، قَالَ : حَدَّثَنِي قَاسِمٌ ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَبُو عُبَيْدَةَ بْنُ أَحْمَدَ ، قَالَ : حَدَّثَنِي الرَّبِيعُ ، قَالَ : حَدَّثَنِي الشَّافِعِيُّ مُحَمَّدُ بْنُ إِدْرِيسَ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا عَمِّي مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ شَافِعٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ السَّائِبِ ، عَنْ نَافِعِ بْنِ عُجَيْرِ بْنِ عَبْدِ يَزِيدَ ، أَنَّ رُكَانَةَ بْنَ عَبْدِ يَزِيدَ طَلَّقَ امْرَأَتَهُ سُهَيْمَةَ الْمُزَنِيَّةَ أَلْبَتَّةَ ، ثُمَّ أَتَى النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ : طَلَّقْتُ امْرَأَتِي سُهَيْمَةَ الْمُزَنِيَّةَ أَلْبَتَّةَ ، وَوَاللَّهِ مَا أَرَدْتُ إِلَّا وَاحِدَةً . فَقَالَ النَّبِيُّ عَلَيْهِ السَّلامُ : " وَاللَّهِ مَا أَرَدْتَ إِلَّا وَاحِدَةً ؟ " فَقَالَ : وَاللَّهِ مَا أَرَدْتُ إِلَّا وَاحِدَةً . فَرَدَّهَا إِلَيْهِ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَطَلَّقَهَا ثَانِيَةً فِي زَمَنِ عُمَرَ ، وَثَالِثَةً فِي زَمَنِ عُثْمَانَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
رُكَانَةَ بْنَ عَبْدِ يَزِيدَ

صحابي

نَافِعِ بْنِ عُجَيْرِ بْنِ عَبْدِ يَزِيدَ

مختلف في صحبته

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ السَّائِبِ

مقبول

مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ شَافِعٍ

ثقة

الشَّافِعِيُّ مُحَمَّدُ بْنُ إِدْرِيسَ

المجدد لأمر الدين على رأس المائتين

الرَّبِيعُ

ثقة

أَبُو عُبَيْدَةَ بْنُ أَحْمَدَ

مقبول

قَاسِمٌ

ثقة حافظ ثبت

عَبْدُ الْوَارِثِ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.