باب ما جاء في الاقراء وعدة الطلاق وطلاق الحائض


تفسير

رقم الحديث : 702

أخبرنا عَبْدُ الْوَارِثِ ، قَالَ : حدثني قَاسِمٌ ، قَالَ : حدثني الْخَشِنِيُّ ، قَالَ : حدثني أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ أَبِي عُمَرَ ، قَالَ : حدثني سُفْيَانُ ، قَالَ : سَمِعْتُ الزُّهْرِيَّ ، يُحَدِّثُ عَنْ عُرْوَةَ ، عَنْ عَائِشَةَ ، قَالَتْ : جَاءَ عَمِّي مِنَ الرَّضَاعَةِ أَفْلَحُ بْنُ أَبِي الْقُعَيْسِ يَسْتَأْذِنُ عَلَيَّ ، بَعْدَ مَا ضُرِبَ عَلَيْنَا الْحِجَابُ ، فَأَبَيْتُ أَنْ أَئْذَنَ لَهُ ، فَلَمَّا جَاءَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، أَخْبَرْتُهُ ، فَقَالَ : " إِنَّهُ عَمُّكِ فَأْذَنِي لَهُ " . قَالَتْ عَائِشَةُ : فَقُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّمَا أَرْضَعَتْنِي الْمَرْأَةُ وَلَمْ يُرْضِعْنِي الرَّجُلُ . قَالَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " تَرِبَتْ يَدَاكِ أَنَّهُ عَمُّكِ فَأْذَنِي لَهُ " ، وَرَوَى ابْنُ عُيَيْنَةَ ، هَذَا الْحَدِيثَ عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ عَائِشَةَ ، فَلَمْ يَذْكُرْ فِيهِ قَوْلَهَا إِنَّمَا أَرْضَعَتْنِي الْمَرْأَةُ وَلَمْ يُرْضِعْنِي الرَّجُلُ ، وَهَذَا كُلُّه يَدُلُّ عَلَى أَنَّهُ لَفْظٌ مَجْمُوعٌ لِعُرْوَةَ ، عَنْ عَائِشَةَ ذَكَرَهُ مَنْ ذَكَرَهُ فِي حَدِيثِ ابْنِ شِهَابٍ وَهِشَامٍ ، وَنَسِيَهُ مَنْ نَسِيَهُ فِي أَحَدِهِمَا ، وَالأَكْثَرُ يَقُولُونَ فِي هَذَا الْحَدِيثِ أَفْلَحُ بْنُ أَبِي الْقُعَيْسِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَائِشَةَ

صحابي

عُرْوَةَ

ثقة فقيه مشهور

الزُّهْرِيَّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

سُفْيَانُ

ثقة حافظ حجة

أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ أَبِي عُمَرَ

ثقة

الْخَشِنِيُّ

ثقة

قَاسِمٌ

ثقة حافظ ثبت

عَبْدُ الْوَارِثِ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.