باب ما جاء في لبس الثياب للجمال بها


تفسير

رقم الحديث : 1034

حَدَّثَنِي خَلَفُ بْنُ قَاسِمٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَحْمَدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ إِسْحَاقَ ، وَيَحْيَى بْنُ الرَّبِيعِ بْنِ مُحَمَّدٍ . وَحَدَّثَنِي وَهْبُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مَحْمُودٍ ، وَعَبْدُ الْوَارِثِ بْنُ سُفْيَانَ ، قَالا : حَدَّثَنِي قَاسِمُ بْنُ أَصْبَغَ ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَبُو الزِّنْبَاعِ رَوْحُ بْنُ الْفَرَجِ الْقَطَّانُ ، قَالَ : حَدَّثَنِي سَعِيدُ بْنُ كَثِيرِ بْنِ عُفَيْرٍ ، وَعَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ يَحْيَى الْمَدَنِيُّ ، قَالا : حَدَّثَنِي مَالِكُ بْنُ أَنَسٍ ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ ثَابِتٍ الأَنْصَارِيِّ ، عَنْ ثَابِتِ بْنِ قَيْسِ بْنِ شَمَّاسٍ ، أَنَّهُ قَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، لَقَدْ خَشِيتُ أَنْ أَكُونَ قَدْ هَلَكْتُ . قَالَ : " فِيمَ ؟ " قَالَ : إِنَّ اللَّهَ يَنْهَانَا أَنْ نُحِبَّ أَنْ نُحْمَدَ بِمَا لَمْ نَفْعَلْ ، وَأَجِدُنِي أُحِبُّ الْحَمْدَ ، وَنَهَانَا اللَّهُ ، عَزَّ وَجَلَّ ، عَنِ الْخُيَلاءِ ، وَأَنَا امْرُؤٌ أُحِبُّ الْجَمَالَ ، وَنَهَانَا اللَّهُ أَنْ نَرْفَعَ أَصْوَاتَنَا ، فَوْقَ صَوْتِكَ ، وَأَنَا امْرُؤٌ جَهِرُ الصَّوْتِ . فَقَالَ لَهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " يَا ثَابِتُ بْنَ قَيْسٍ ، أَمَا تَرْضَى أَنْ تَعِيشَ حَمِيدًا ، وَتُقْتَلَ شَهِيدًا ، وَتَدْخُلَ الْجَنَّةَ " . زَادَ فِي حَدِيثِ عَبْدِ الْعَزِيزِ : قَالَ مَالِكٌ : فَقُتِلَ يَوْمَ الْيَمَامَةِ . .

الرواه :

الأسم الرتبة
ثَابِتِ بْنِ قَيْسِ بْنِ شَمَّاسٍ

صحابي

إِسْمَاعِيلَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ ثَابِتٍ الأَنْصَارِيِّ

مقبول

ابْنِ شِهَابٍ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

مَالِكُ بْنُ أَنَسٍ

رأس المتقنين وكبير المتثبتين

وَعَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ يَحْيَى الْمَدَنِيُّ

كذاب يضع الحديث

سَعِيدُ بْنُ كَثِيرِ بْنِ عُفَيْرٍ

ثقة

أَبُو الزِّنْبَاعِ رَوْحُ بْنُ الْفَرَجِ الْقَطَّانُ

ثقة

قَاسِمُ بْنُ أَصْبَغَ

ثقة حافظ ثبت

وَعَبْدُ الْوَارِثِ بْنُ سُفْيَانَ

صدوق حسن الحديث

وَهْبُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مَحْمُودٍ

صدوق حسن الحديث

وَيَحْيَى بْنُ الرَّبِيعِ بْنِ مُحَمَّدٍ

مجهول الحال

أَحْمَدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ إِسْحَاقَ

صدوق حسن الحديث

خَلَفُ بْنُ قَاسِمٍ

ثقة حافظ