الكماة من المن وماؤها شفاء للعين


تفسير

رقم الحديث : 5

وَأَخْبَرَنَا قَاضِي الْقُضَاةِ شِهَابُ الدِّينِ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْخَلِيلِ بْنِ سَعَادَةَ بْنِ جَعْفَرِ بْنِ عِيسَى الْخُوَيِّيُّ الشَّافِعِيُّ ، بِقِرَاءَةِ وَالِدِي عَلَيْهِ ، وَنَحْنُ نَسْمَعُ فِي سَنَةِ إِحْدَى وَسَبْعِينَ وَسِتِّ مِائَةٍ ، وَأَنَا حَاضِرٌ ، قَالَ : ثنا الإِمَامُ مُوَفَّقُ الدِّينِ أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّطِيفِ بْنُ يُوسُفَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ الْبَغْدَادِيُّ النَّحْوِيُّ ، فِي كِتَابِهِ إِلَيْنَا مِنْ حَلَبَ ، أَنَّ أَبَا الْحُسَيْنِ عَبْدَ الْحَقِّ بْنَ عَبْدِ الْخَالِقِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدِ الْقَادِرِ بْنِ يُوسُفَ الْيُوسُفِيُّ ، أَخْبَرَهُ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ قَالَ : أنبا الْحَاجِبُ أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ الْعَلافِ ، قَالَ : أنبأ أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عُمَرَ بْنِ جَعْفَرِ بْنِ الْحَمَّامِيِّ الْمُقْرِي قَالَ : أنبأ أَبُو الْحُسَيْنِ عَبْدُ الْبَاقِي بْنُ قَانِعِ بْنِ مَرْزُوقٍ الْحَافِظُ ، قَالَ : ثنا الْقَاسِمُ بْنُ حَمَّادٍ ، ثنا مُخَوَّلُ بنُ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ مَسْعُودِ بْنِ سَعْدٍ ، عَنْ مُطَرِّفٍ ، عَنْ الْحَكَمِ ، عَنْ الْحَسَنِ الْعَرَبِيِّ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ حُرَيْثٍ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ زَيْدٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " الْكَمْأَةُ مِنَ الْمَنِّ الَّذِي أَنْزَلَهُ اللَّهُ عَلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ ، وَمَاؤُهَا شِفَاءٌ لِلْعَيْنِ " . هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحٌ ، مِنْ حَدِيثِ أَبِي سَعِيدٍ عَمْرِو بْنِ حُرَيْثٍ الْمَخْزُومِيِّ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ زَيْدِ بْنِ عَمْرِو بْنِ نُفَيْلٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ، وَقَدِ اجْتَمَعَ فِي إِسْنَادِهِ اثْنَانِ مِنَ الصَّحَابَةِ ، وَاثْنَانِ مِنَ التَّابِعِينَ ، وَاثْنَانِ مِنْ أَتْبَاعِ التَّابِعِينَ ، يَرْوِي بَعْضُهُمْ عَنْ بَعْضٍ ، فَمِنَ الصَّحَابَةِ : 1 - سَعِيدُ بْنُ زَيْدٍ . 2 - وَعَمْرُو بْنُ حُرَيْثٍ . وَمِنَ التَّابِعِينَ : 1 - الْحَسَنُ الْعُرَنِيُّ . 2 - وَالْحَكَمُ بْنُ عُتَيْبَةَ . وَمِنْ أَتْبَاعِ التَّابِعِينَ : 1 - مُطَرِّفُ بْنُ طَرِيفٍ . 2 - وَمَسْعُودُ بْنُ سَعْدٍ . اتَّفَقَ الْبُخَارِيُّ ، وَمُسْلِمٌ ، وَالتِّرْمِذِيُّ ، وَالنَّسَائِيُّ ، وَابْنُ مَاجَهْ ، عَلَى إِخْرَاجِهِ مِنْ حَدِيثِ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ عُمَيْرٍ . وَانْفَرَدَ مُسْلِمٌ ، وَالنَّسَائِيُّ ، بِحَدِيثِ الْحَكَمِ بْنِ عُتَيْبَةَ فَرَوَيَاهُ ، عَنْ أَبِي مُوسَى مُحَمَّدِ بْنِ الْمُثَنَّى ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ جَعْفَرٍ غُنْدَرٍ ، عَنْ شُعْبَةَ عَنْهُ . وَقَدْ وَقَعَ لَنَا عَالِيًا ، بِثَلاثِ دَرَجَاتٍ مِنْ حَدِيثِ سُفْيَانَ ، عَنْ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ عُمَيْرٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
سَعِيدِ بْنِ زَيْدٍ

صحابي

عَمْرِو بْنِ حُرَيْثٍ

صحابي صغير

الْحَسَنِ الْعَرَبِيِّ

ثقة

الْحَكَمِ

ثقة ثبت

مُطَرِّفٍ

ثقة ثبت

مَسْعُودِ بْنِ سَعْدٍ

ثقة

مُخَوَّلُ بنُ إِبْرَاهِيمَ

صدوق شيعي بغيض

الْقَاسِمُ بْنُ حَمَّادٍ

ثقة

أَبُو الْحُسَيْنِ عَبْدُ الْبَاقِي بْنُ قَانِعِ بْنِ مَرْزُوقٍ الْحَافِظُ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عُمَرَ بْنِ جَعْفَرِ بْنِ الْحَمَّامِيِّ الْمُقْرِي

ثقة

الْحَاجِبُ أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ الْعَلافِ

ثقة

أَبَا الْحُسَيْنِ عَبْدَ الْحَقِّ بْنَ عَبْدِ الْخَالِقِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدِ الْقَادِرِ بْنِ يُوسُفَ الْيُوسُفِيُّ

ثقة حافظ

مُوَفَّقُ الدِّينِ أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّطِيفِ بْنُ يُوسُفَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ الْبَغْدَادِيُّ النَّحْوِيُّ

صدوق حسن الحديث

شِهَابُ الدِّينِ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْخَلِيلِ بْنِ سَعَادَةَ بْنِ جَعْفَرِ بْنِ عِيسَى الْخُوَيِّيُّ الشَّافِعِيُّ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.