اذا حكم الحاكم ثم اجتهد ثم اصاب فله اجران واذا حكم فاجتهد ثم اخطا فله اجر


تفسير

رقم الحديث : 10

وَبِهِ أَخْبَرَنَا وَبِهِ أَخْبَرَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ ، حَدَّثَنَا هَارُونُ بْنُ مَلُولٍ الْمِصْرِيُّ ، حَدَّثَنَا أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْمُقْرِي ، حَدَّثَنَا حَيْوَةُ بْنُ شُرَيْحٍ ، حَدَّثَنَا أَبُو صَخْرٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ مَوْلَى سَالِمِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، عَنْ سَالِمِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ ، حَدَّثَنِي أَبُو أَيُّوبَ ، قَالَ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، يَقُولُ : " لَيْلَةَ أُسْرِيَ بِي ، مَرَرْتُ بِإِبْرَاهِيمَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ : يَا جِبْرِيلُ ، مَنْ هَذَا مَعَكَ ؟ ، قَالَ : مُحَمَّدٌ ، فَسَلَّمَ عَلِيَّ وَرَحَّبَ بِي ، وَقَالَ : مُرْ أُمَّتَكَ أَنْ يُكْثِرُوا مِنْ غَرْسِ الْجَنَّةِ ، فَإِنَّ تُرْبَتَهَا طَيِّبَةٌ وَاسِعَةٌ ، قُلْتُ : وَمَا غَرْسُ الْجَنَّةِ ؟ ، قَالَ : لا حَوْلَ وَلا قُوَّةَ إِلا بِاللَّهِ " ، رَوَاهُ الإِمَام أَحْمَد ، عَنِ الْمُقْرِئ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبُو أَيُّوبَ

صحابي

سَالِمِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ

ثقة ثبت

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ مَوْلَى سَالِمِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ

ثقة

أَبُو صَخْرٍ

صدوق حسن الحديث

حَيْوَةُ بْنُ شُرَيْحٍ

ثقة ثبت

أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْمُقْرِي

ثقة

هَارُونُ بْنُ مَلُولٍ الْمِصْرِيُّ

ثقة

سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ

حافظ ثبت

Whoops, looks like something went wrong.