ما بال اقوام نبعثهم على هذه الاعمال فيجيء احدهم بالسواد الكثير ثم يقول هذا لي وهذا لك...


تفسير

رقم الحديث : 25

أَخْبَرَنَا الشَّيْخُ الإِمَامُ الرَّئِيسُ قُطْبُ الدِّينِ مُحَمَّدُ بْنُ مَحْمُودٍ السره مرد ، أَخْبَرَنَا الشَّيْخُ الْفَقِيهُ أَبُو نَصْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْقُرَشِيُّ ، حَدَّثَنَا الْفَقِيهُ أَبُو عَلِيٍّ زَاهِرُ بْنُ أَحْمَدَ السَّرَخْسِيُّ ، أَخْبَرَنَا أَبُو إِسْحَاقَ الْهَاشِمِيُّ ، أَخْبَرَنَا مُصْعَبٌ ، عَنْ مَالِكٍ ، عَنْ أَبِي الزُّبَيْرِ الْمَكِّيِّ ، عَنْ أَبِي الطُّفَيْلِ عَامِرِ بْنِ وَاثِلَةَ ، أَنَّ مُعَاذَ بْنَ جَبَلٍ أَخْبَرَهُ : أَنَّهُمْ خَرَجُوا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَامَ تَبُوكَ ، " وَكَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَجْمَعُ بَيْنَ الظُّهْرِ وَالْعَصْرِ وَبَيْنَ الْمَغْرِبِ وَالْعِشَاءِ ، قَالَ : فَأَخَّرَ الصَّلاةَ يَوْمًا ثُمَّ خَرَجَ فَصَلَّى الظُّهْرَ وَالْعَصْرَ جَمِيعًا ، ثُمَّ دَخَلَ ، ثُمَّ خَرَجَ فَصَلَّى الْمَغْرِبَ وَالْعِشَاءَ جَمِيعًا " ، هَذَا الْحَدِيثُ حَسَنٌ ، عَالٍ صَحِيحٌ ، أَوْرَدَهُ مُسْلِمٌ فِي الصَّلاةِ عَنْ أَحْمَدَ بْنِ يُونُسَ ، عَنْ زُهَيْرِ بْنِ مُعَاوِيَةَ . وَأَخْرَجَهُ فِي فَضَائِلِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، عَنْ أَبِي عَلِيٍّ الْحَنَفِيِّ ، عَنْ مَالِكٍ ، عَنْ أَبِي الزُّبَيْرِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
مُعَاذَ بْنَ جَبَلٍ

صحابي

أَبِي الطُّفَيْلِ عَامِرِ بْنِ وَاثِلَةَ

له إدراك

أَبِي الزُّبَيْرِ الْمَكِّيِّ

صدوق إلا أنه يدلس

مَالِكٍ

رأس المتقنين وكبير المتثبتين

مُصْعَبٌ

ثقة

أَبُو إِسْحَاقَ الْهَاشِمِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو عَلِيٍّ زَاهِرُ بْنُ أَحْمَدَ السَّرَخْسِيُّ

ثقة حافظ

أَبُو نَصْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْقُرَشِيُّ

مجهول الحال

مُحَمَّدُ بْنُ مَحْمُودٍ السره مرد

صدوق حسن الحديث