الناس تبع لقريش في الخير والشر


تفسير

رقم الحديث : 27

أَخْبَرَنَا أَبُو الشَّيْخِ الإِمَامُ شَرَفُ الأَئِمَّةِ أَبُو حَفْصٍ عُمَرُ بْنُ مُحَمَّدٍ الشِّيرَزِيُّ السَّرَخْسِيُّ ، حَدَّثَنَا الْقَاضِي الإِمَامُ أَبُو عَلِيٍّ الْحَسَنُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْحَسَنِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ الْوَخْشِيُّ ، أَخْبَرَنَا أَبُو عَمْرٍو عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ مَهْدِيٍّ الْفَارِسِيُّ ، بِبَغْدَادَ ، أَخْبَرَنَا الْقَاضِي أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحُسَيْنُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْمَحَامِلِيُّ ، حَدَّثَنَا يُوسُفُ بْنُ مُوسَى الْقَطَّانُ ، حَدَّثَنَا جَرِيرٌ ، وَوَكِيعٌ وَأَبُو أُسَامَةَ ، كُلُّهُمْ عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ ، عَنْ عُرْوَةَ بْنِ الزُّبَيْرِ ، عَنْ أَبِي حُمَيْدٍ السَّاعِدِيِّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : بَعَثَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَجُلا عَلَى الصَّدَقَةِ ، فَلَمَّا قَدِمَ جَاءَ بِسَوَادٍ كَثِيرٍ ، فَأَرْسَلَ إِلَيْهِ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَنْ يَتَوَفَّاهُ مِنْهُ ، قَالَ فَجَعَلَ الرَّجُلُ ، يَقُولُ : هَذَا لِي وَهَذَا لَكُمْ ، حَتَّى مَيَّزَهُ ، قَالَ : فَيَقُولُونَ : مِنْ أَيْنَ لَكَ هَذَا ؟ قَالَ : أُهْدِيَ إِلَيَّ ، قَالَ : فَجَاءوا إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِمَا أَعْطَاهُمْ وَأَخْبَرُوهُ الْخَبَرَ ، فَصَعِدَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْمِنْبَرَ وَهُوَ مُغْضَبٌ ، فَحَمِدَ اللَّهُ تَعَالَى وَأَثْنَى عَلَيْهِ ، ثُمَّ قَالَ : " مَا بَالُ أَقْوَامٍ نَبْعَثُهُمْ عَلَى هَذِهِ الأَعْمَالِ فَيَجِيءُ أَحَدُهُمْ بِالسَّوَادِ الْكَثِيرِ ثُمَّ يَقُولُ : هَذَا لِي وَهَذَا لَكُمْ ، فَإِذَا سُئِلَ : مِنْ أَيْنَ لَكَ هَذَا ؟ قَالَ : أُهْدِيَ إِلَيَّ ! أَفَلا إِنْ كَانَ صَادِقًا أُهْدِيَ ذَلِكَ لَهُ فِي بَيْتِ أَبِيهِ وَأُمِّهِ ؟ ! ، وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ : لا أَبْعَثُ رَجُلا عَلَى عَمَلٍ فَيَغُلُّ مِنْهُ شَيْئًا إِلا جَاءَ بِهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ يَحْمِلُهُ عَلَى عُنُقِهِ ، فَلْيَنْظُرْ رَجُلا لا يَجِيءُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عَلَى عُنُقِهِ بَعِيرٌ يَرْغُو ، أَوْ بَقَرَةٌ تَخُورُ أَوْ شَاةٌ تَيْعَرُ " ، ثُمَّ قَالَ ثَلاثَ مَرَّاتٍ : " اللَّهُمَّ بَلَّغْتُ ، اللَّهُمَّ بَلَّغْتُ " ، فَقُلْتُ لأَبِي حُمَيْدٍ : أَأَنْتَ سَمِعْتَهُ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ؟ قَالَ : مِنْ فِي رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَى أُذُنِي ، وَهَذَا لَفْظُ جَرِيرٍ ، عَنْ إِسْحَاقَ ، هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحٌ ، مُتَّفَق عَلَيْهِ ، مِنْ حَدِيثِ أَبِي أُسَامَةَ حَمَّادِ بْنِ أُسَامَةَ الْكُوفِيِّ ، أَخْرَجَهُ الْبُخَارِيُّ مُخْتَصَرًا فِي الزَّكَاةِ ، عَنْ يُوسُفَ بْنِ مُوسَى ، عَنْ أَبِي أُسَامَةَ وَأَبِي مُعَاوِيَةَ ، وَحَدِيثُ جَرِيرٍ تَفَرَّدَ بِهِ مُسْلِمٌ فَأَوْرَدَهُ عَنْ إِسْحَاقَ بْنِ رَاهَوَيْهِ ، عَنْ جَرِيرِ بْنِ عَبْدِ الْحَمِيدِ ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ ، وَاسْمُهُ سُلَيْمَانُ بْنُ أَبِي سُلَيْمَانَ ، وَاسْمُ أَبِي سُلَيْمَانَ فَيْرُوزُ الشَّيْبَانِيُّ مَوْلاهُمُ الْكُوفِيِّ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي حُمَيْدٍ السَّاعِدِيِّ

صحابي

عُرْوَةَ بْنِ الزُّبَيْرِ

ثقة فقيه مشهور

هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ

ثقة إمام في الحديث

وَأَبُو أُسَامَةَ

ثقة ثبت

وَوَكِيعٌ

ثقة حافظ إمام

جَرِيرٌ

ثقة

يُوسُفُ بْنُ مُوسَى الْقَطَّانُ

صدوق حسن الحديث

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحُسَيْنُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْمَحَامِلِيُّ

ثقة

أَبُو عَمْرٍو عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ مَهْدِيٍّ الْفَارِسِيُّ

ثقة ثبت

أَبُو عَلِيٍّ الْحَسَنُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْحَسَنِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ الْوَخْشِيُّ

مجهول الحال

أَبُو حَفْصٍ عُمَرُ بْنُ مُحَمَّدٍ الشِّيرَزِيُّ السَّرَخْسِيُّ

مقبول