الثامن عشر الحديث المسلسل بالفقهاء الحنابلة في غالبه


تفسير

رقم الحديث : 21

أَجَازَنِي بذَلِكَ الشَّيْخُ حَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ الْعُجَيْمِيُّ الْمَكِّيُّ ، عَنِ الْعَلامَةِ زَيْنِ الْعَابِدِينَ الطَّبَرِيِّ الْمَكِّيِّ ، عَنْ وَالِدِهِ عَبْدِ الْقَادِرِ الطَّبَرِيِّ الْمَكِّيِّ ، عَنْ جَدِّهِ الإِمَامِ يَحْيَى بْنِ مُكْرَمٍ الطَّبَرِيِّ الْمَكِّيِّ ، إِذْنًا إِنْ لَمْ يَكُنْ سَمَاعًا ، عَنْ جَدِّهِ الْمُحِبِّ الأَخِيرِ مُحَمَّدِ الطَّبَرِيِّ الْمَكِّيِّ ، إِذْنًا إِنْ لَمْ يَكُنْ سَمَاعًا ، عَنْ عَمِّهِ الإِمَامِ أَبِي الْيُمْنِ مُحَمَّدِ الطَّبَرِيِّ الْمَكِّيِّ ، إِجَازَةً إِنْ لَمْ يَكُنْ سَمَاعًا ، عَنْ وَالِدِهِ الإِمَامِ أَحْمَدَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الطَّبَرِيِّ الْمَكِّيِّ ، عَنْ وَالِدِهِ إِبْرَاهِيمِ رَضِيِّ الدِّينِ بْنِ مُحَمَّدٍ الطَّبَرِيِّ الْمَكِّيِّ ، سَمَاعًا ، قَالَ الإِمَامُ رَضِيُّ الدِّينِ أَنْبَأنَا بِهِ الشَّيْخُ زَكَيُّ الدِّينِ أَبُو الْقَاسِمِ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي حَرَمِيٍّ الْمَكِّيُّ ، قَالَ : أَنْبَأنَا بِهِ الإِمَامُ الْحَافِظُ أَبُو حَفْصٍ عُمَرُ بْنُ عَبْدِ الْمَجِيدِ الْقُرَشِيُّ الْمَكِّيُّ الْمَعْرُوفُ بِأَنْبَاشِيِّ ، سَمَاعًا ، قَالَ : أَخْبَرَنَا بِهِ الإِمَامُ رُكْنُ الإِسْلامِ قَاضِي الْحَرَمَيْنِ أَبُو الْمُظَفَّرِ مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْحُسَيْنِ الشَّيْبَانِيِّ الْمَكِّيِّ ، بِقِرَاءَتِي عَلَيْهِ ، قَالَ : أَنْبَأنَا بِهِ جَدِّي الإِمَامُ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحُسَيْنُ بْنُ عَلِيٍّ الطَّبَرِيُّ الشَّيْبَانِيُّ الْمَكِّيُّ ، وَأَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ أَبِي الْقَاسِمِ خَلَفِ بْنِ هِبَةِ اللَّهِ الْكَنَانِيِّ الشَّامِيِّ ، نَزِيلِ مَكَّةَ ، بِقِرَاءَتِي عَلَيْهِمَا بِالْحَرَمِ الشَّرِيفِ فِي سَنَةِ ثَمَانٍ وَخَمْسِ مِائَةٍ ، قَالا : أَنْبَأنَا بِهِ أَبُو الْقَاسِمِ خَلَفُ بْنُ هِبَةِ اللَّهِ بْنِ قَاسِمِ بْنِ عُمَرَ بْنِ الشَّمَّاخِ الشَّامِيُّ ، نَزِيلُ مَكَّةَ ، سَمَاعًا عَلَيْهِ بِالْمَسْجِدِ الْحَرَامِ ، قَالَ : أَنْبَأنَا بِهِ أَبُو مُحَمَّدٍ الْحَسَنُ بْنُ أَحْمَدَ الْعَبْقَسِيُّ الْمَكِّيُّ ، سَنَةَ عِشْرِينَ وَأَرْبَعِ مِائَةٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا بِهِ أَبُو الْحَسَنِ مُحَمَّدُ بْنُ نَافِعٍ الْخُزَاعِيُّ الْمَكِّيُّ ، وَأَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ الْمُؤْمِنِ ، قَالا : حَدَّثَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ إِسْحَاقُ بْنُ أَحْمَدَ الْخُزَاعِيُّ الْمَكِّيُّ ، بِقِرَاءَتِهِمَا فِي حُدُودِ سَنَةِ سِتٍّ وَثَلاثِ مِائَةٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا بِهِ الإِمَامُ الْمُؤَرِّخُ أَبُو الْوَلِيدِ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الأَزْرَقِيُّ الْمَكِّيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنِي جَدِّي ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ سَالِمٍ هُوَ ابْنُ عُثْمَانَ الْقَدَّاحُ الْمَكِّيُّ ، وَسُلَيْمُ بْنُ مُسْلِمٍ الْمَكِّيُّ ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ الْمَكِّيِّ ، عَنْ عَطَاءِ بْنِ رَبَاحٍ الْمَكِّيِّ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبَّاسٍ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ، الْمَكِّيِّ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " يُنْزِلُ اللَّهُ تَعَالَى عَلَى هَذَا الْبَيْتِ كُلَّ يَوْمٍ وَلَيْلَةٍ عِشْرِينَ وَمِائَةَ رَحْمَةٍ ، سِتُّونَ مِنْهَا لِلطَّائِفِينَ وَأَرْبَعُونَ لِلْمُصَلِّينَ وَعِشْرُونَ لِلنَّاظِرِينَ " . أخرج هَذَا الْحَدِيث مسلسلًا بالمكيين الشَّيْخ عز الدين بْن فهد فِي مسلسلاته المسمى بالعقود الغوالي . وأورده أيضًا مُحَمَّد جار اللَّه بْن عَبْدِ الْعَزِيز بْن فهد فِي كتابه المسمى بالمواهب السنية فِي مسلسلات الحنفية ، وَهُوَ مُحَمَّد بْن مُحَمَّدٍ الْبُخَارِيّ الْمَكِّيّ . وَقَدْ أخرج هَذَا الْحَدِيث الطَّبَرَانِيّ فِي معاجمه الثلاثة ، والبيهقي فِي الشعب . ورواه ابْن حبان فِي الضعفاء ، وَقَالَ فِيهِ أَبُو حاتم ، وابن الجوزي ، والعز بْن جَمَاعَة : إنه حَدِيث منكر لا يصح . وَقَالَ البلقيني فِي فتاواه المكية : لَمْ أقف لَهُ عَلَى إسناد صحيح ، وَقَالَ التقي الفاسي فِي تاريخه : إنه حَدِيث لا تقوم بِهِ حجة ، فَإِن فِيهِ يُوسُف بْن السفر ، وَهُوَ متروك ، ونُقل عَنِ الْحَافِظ بْن حجر أَنَّهُ توقف فِيهِ . لكن حسن هَذَا الْحَدِيث الْحَافِظ السَّخَاوِيّ ، وسبقه الزين العراقي إِلَى تحسينه ، وسبقهما الْحَافِظ المنذري ، وَإِذَا اجتمعت طرق هَذَا الْحَدِيث ارتقى إِلَى مرتبة الْحَسَن إِن شاء اللَّه تَعَالَى ، والله أعلم .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

عَطَاءِ بْنِ رَبَاحٍ الْمَكِّيِّ

ثبت رضي حجة إمام كبير الشأن

ابْنِ جُرَيْجٍ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ الْمَكِّيِّ

ثقة

وَسُلَيْمُ بْنُ مُسْلِمٍ الْمَكِّيُّ

متروك الحديث

سَعِيدِ بْنِ سَالِمٍ هُوَ ابْنُ عُثْمَانَ الْقَدَّاحُ الْمَكِّيُّ

صدوق حسن الحديث

جَدِّي

ثقة

أَبُو الْوَلِيدِ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الأَزْرَقِيُّ الْمَكِّيُّ

مجهول الحال

أَبُو مُحَمَّدٍ إِسْحَاقُ بْنُ أَحْمَدَ الْخُزَاعِيُّ الْمَكِّيُّ

ثقة متقن

وَأَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ الْمُؤْمِنِ

مقبول

أَبُو الْحَسَنِ مُحَمَّدُ بْنُ نَافِعٍ الْخُزَاعِيُّ الْمَكِّيُّ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.