الخامس والعشرون الحديث المسلسل بالمحمديين


تفسير

رقم الحديث : 47

أَخْبَرَنَا شَيْخُنَا الشَّيْخُ حَسَنٌ ، إِجَازَةً ، قَالَ : أَنْبَأنَا شَيْخُنَا وَقُدْوَتُنَا خَاتَمُ الْوِلايَةِ الْخَاصَّةِ فِي الأَمَانَةِ الشَّيْخُ أَحْمَدُ بْنُ يُونُسَ بْنِ الْوَلِيِّ الرَّبَّانِيُّ ، سَيِّدِي أَحْمَدُ الدّجَانِيُّ الْمَقْدِسِيُّ أَصْلا ، ثُمَّ الْمَدَنِيُّ قَدَّسَ اللَّهُ سِرَّهُ الْمَعْرُوفُ بِالْقَشَّاشِيِّ ، عَنِ الشَّيْخِ الْعَارِفِ بِاللَّهِ أَحْمَدَ الشِّنَّاوِيِّ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ فَهْدٍ ، إِجَازَةً ، عَنْ عَمِّهِ جَارِ اللَّهِ ، عَنْ وَالِدِهِ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، قَالَ : أَنْبَأنَا الْمَشَايِخُ الأَرْبَعَةُ : سَيِّدِي وَالِدِي نِجْمُ الدِّينِ عُمَرُ ، وَوَالِدُهُ جَدِّي تَقِيُّ الدِّينِ مُحَمَّدُ بْنُ فَهْدٍ ، بِقِرَاءَتِي عَلَيْهِمَا ، وَالْعَلامَةُ أَبُو الْفَتْحِ الْمَرَاغِيُّ ، وَالشَّيْخَةُ أُمُّ هَانِئِ بِنْتُ الْهُورَيْنِيِّ ، سَمَاعًا عَلَيْهِمَا ، مُفْتَرِقَيْنِ ، قَالَ الأَوَّلانِ أَنْبَأنَا الإِمَامُ زَيْنُ الدِّينِ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَليِّ بْنِ يُوسُفَ الزَّرَنْدِيُّ ، قَالَ الأَوَّل : حُضُورًا ، وَقَالَ الثَّالِثُ أَخْبَرَنَا الشَّيْخُ جَلالُ الدِّينِ أَبُو طَاهِرٍ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ الْخُجَنْدِيُّ ، وَقَاضِي الأَقْضِيَةِ مَجْدُ الدِّينِ أَبُو طَاهِرٍ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ الشِّيرَازِيُّ الْفَيْرُوزَآبَادِيُّ ، وَقَالَتِ الرَّابِعَةُ أَخْبَرَنَا الْقَاضِي شِهَابُ الدِّينِ بْنُ ظَهِيرَةَ بْنِ أَحْمَدَ الْقُرَشِيُّ ، سَمَاعًا ، قَالُوا : أَنْبَأنَا بِهِ الْحَافِظُ الْعَلائِيُّ ، قَالَ : الزَّرَنْدِيُّ ، إِجَازَةً ، قَالَ : أَنْبَأنَا أَبُو إِسْحَاقَ إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدٍ الطَّبَرِيُّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا بِهِ أَبُو الْحَسَنِ عَليُّ بْنُ هِبَةِ اللَّهِ الْجميزِيُّ ، أَخْبَرَنَا السِّلَفِيُّ ، أَخْبَرَنَا أَبُو الْحُسَيْنِ بْنُ الْمُبَارَكِ بْنِ عَبْدِ الْجَبَّارِ الصَّيْرَفِيُّ ، أَخْبَرَنَا أَبُو الْفَتْحِ عَبْدُ الْكَرِيمِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْمَحَامِلِيُّ ، أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرٍٍ أَحْمَدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ شَاذَانَ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عِيسَى الزُّهْرِيُّ ، حَدَّثَنَا أَبُو غَسَّانَ مَالِكُ بْنُ يَحْيَى ، حَدَّثَنَا عَليُّ بْنُ عَاصِمٍ ، عَنْ سُهَيْلِ بْنِ أَبِي صَالِحٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : قَالَ رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَا مِنْكُمْ مِنْ أَحَدٍ يُنْجِيهِ عَمَلُهُ مِنَ النَّارِ ، وَلا يُدْخِلُهُ الْجَنَّةَ إِلا بِرَحْمَةٍ مِنَ اللَّهِ عزَّ وجلَّ " ، قَالُوا : وَلا أَنْتَ يَا رَسُولَ اللَّهِ ؟ ، قَالَ : " وَلا أَنَا ، إِلا أَنْ يَتَغَمَّدَنِي اللَّهُ بِرَحْمَتِهِ ، وَفَضْلِهِ " ، وَوَضَعَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَدَهُ عَلَى رَأْسِهِ . ووضع أَبُو غسان مَالِك بْن يَحْيَى يده عَلَى رأسه ، ووضع مُحَمَّد بْن عِيسَى يده عَلَى رأسه ، ووضع ابْن شاذان يده عَلَى رأسه ، ووضع عَبْد الْكَرِيمِ يده عَلَى رأسه ، ووضع الطَّبَرِيّ يده عَلَى رأسه ، ووضع العلائي يده عَلَى رأسه ، ووضع كُل من ابْن ظهيرة ، ومن الفيروزآبادي ، والْخُجَنْدِي يده عَلَى رأسه ، ووضع كُل من شيوخ العز بْن فهد يده عَلَى رأسه ، ووضع العز يده عَلَى رأسه ، ووضع جار اللَّه بْن فهد يده عَلَى رأسه ، ووضع ولد أخيه عَبْد الرَّحْمَنِ يده عَلَى رأسه ، ووضع الشناوي يده عَلَى رأسه ، ووضع الشَّيْخ أَحْمَد القشاشي يده عَلَى رأسه ، ووضع الشَّيْخ حسن يده عَلَى رأسه ، فيما أظن ، والعلم أمانة ، ووضع العبد الفقير مُحَمَّد بْن أَحْمَدَ عقيلة يده عَلَى رأسه . قَالَ ابْن مسدي : إِن هَذَا الْحَدِيث حسن ، ورواه مُسْلِم من غَيْر تسلسل . وَقَالَ ابْن فهد فِي المواهب السنية : حَدِيث حسن صحيح ، رَوَاهُ مُسْلِم عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ حاتم ، عَن يَحْيَى بْن عباد ، عَن إِبْرَاهِيم بْن سَعْد ، ثُمّ قَالَ : وللحَدِيث طرق ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، لَمْ يقع لنا مسلسلًا ، إلا من الطريق الَّتِي سقناها غَيْر متصل من أوله ، وجاء عَنْ أَبِي سَعِيد الخدري ، نحوه ، فِي آخره : ووضع يده عَلَى رأسه ، وَقَدْ تفرد بِهِ مسلسلًا أَبُو غسان مَالِك بْن يَحْيَى الزُّهْرِيّ ، عَن عَليّ بْن عَاصِم الحاطي ، كَمَا ذكره الْحَافِظ ، والله أعلم . انتهى كَلام ابْن فهد ، رَحِمَهُ اللَّهُ تَعَالَى .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

أَبِيهِ

ثقة ثبت

سُهَيْلِ بْنِ أَبِي صَالِحٍ

ثقة

عَليُّ بْنُ عَاصِمٍ

متروك الحديث

أَبُو غَسَّانَ مَالِكُ بْنُ يَحْيَى

مقبول

أَبُو بَكْرٍٍ أَحْمَدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ شَاذَانَ

ثقة ثبت

Whoops, looks like something went wrong.