الخامس والعشرون الحديث المسلسل بالمحمديين


تفسير

رقم الحديث : 29

وَسِيَاقُ مَا ذَكَرَهُ الشَّيْخُ حَسَنٌ ، رَحِمَهُ اللَّهُ : بِاللَّهِ الْعَظِيمِ لَقَدْ أَخْبَرَنِي وَسِيَاقُ مَا ذَكَرَهُ الشَّيْخُ حَسَنٌ ، رَحِمَهُ اللَّهُ : بِاللَّهِ الْعَظِيمِ لَقَدْ أَخْبَرَنِي الشَّيْخُ الإِمَامُ أَحْمَدُ الدجَانِيُّ ، بِاللَّهِ الْعَظِيمِ لَقَدْ أَخْبَرَنِي الشَّيْخ أَبُو الْمَوَاهِبِ أَحْمَدُ الشِّنَّاوِيُّ ، بِاللَّهِ الْعَظِيمِ لَقَدْ أَخْبَرَنِي الشَّيْخُ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ فَهْدٍ ، إِجَازَةً ، بِاللَّهِ الْعَظِيمِ لَقَدْ أَخْبَرَنِي عَمِّي جَارُ اللَّهِ ، بِاللَّهِ الْعَظِيمِ لَقَدْ أَخْبَرَنِي وَالِدِي عَبْدُ الْعَزِيزِ ، بِاللَّهِ الْعَظِيمِ لَقَدْ أَخْبَرَنِي سَيِّدِي وَوَالِدِي عُمَرُ ، وَجَدِّي التَّقِيُّ بْنُ فَهْدٍ ، سَمَاعًا مِنْ لَفْظِ الأَوَّلِ ، قَالَ الأَوَّل : بِاللَّهِ الْعَظِيمِ لَقَدْ أَخْبَرَنَا الْمُسْنِدُ أَبُو الْفَتْحِ مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ السَّرَابِيشِيُّ ، وَقَالَ الثَّانِي : بِاللَّهِ الْعَظِيمِ لَقَدْ أَخْبَرَنَا قَاضِي الْقُضَاةِ جَمَالُ الدِّينِ أَبُو حَامِدٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ ظَهِيرَةَ ، وَقَالَ : بِاللَّهِ الْعَظِيمِ لَقَدْ أَخْبَرَنَا الْحَافِظُ بَهَاءُ الدِّينِ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ خَلِيلٍ الْعُثْمَانِيُّ الْمَكِّيُّ ، قَالَ : بِاللَّهِ الْعَظِيمِ لَقَدْ أَخْبَرَنَا الإِمَام رَضِيَ الدين إِبْرَاهِيم بْن مُحَمَّدٍ الطَّبَرِيّ ، قَالَ : بِاللَّهِ الْعَظِيمِ لَقَدْ أَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ هِبَةِ اللَّهِ بِنْتِ الْجميزِيِّ ، قَالَ : بِاللَّهِ الْعَظِيمِ لَقَدْ أَخْبَرَنَا الإِمَامُ شَرَفُ الدِّينِ أَبُو سَعِيدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ هِبَةَ بْنِ عَصْرُونَ الْمَوْصِليُّ ، وَقَالَ : بِاللَّهِ الْعَظِيمِ لَقَدْ حَدَّثَنَا الْقَاضِي الإِمَامُ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَسَنُ بْنُ نَصْرِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ خُمَيْشٍ فَقَالَ : بِاللَّهِ الْعَظِيمِ لَقَدْ حَدَّثَنَا الشَّيْخُ الْفَقِيهُ أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ الطّرشِيُّ ، وَقَالَ : بِاللَّهِ الْعَظِيمِ لَقَدْ حَدَّثَنَا الرَّئِيسُ أَبُو بَكْرٍ الْفَضْلُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْكَاتَبُ الْهَرَويُّ ، فِي جَامِعِ الْمَنْصُورِ ، فِي جُمَادَى الآخِرَةِ سَنَةَ أَرْبَعٍ وَسِتِّينَ وَأَرْبَعِ مِائَةٍ ، قَدِمَ عَلَيْنَا حَاجًّا ، وَقَالَ : بِاللَّهِ الْعَظِيمِ لَقَدْ حَدَّثَنَا الإِمَامُ أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ الشَّافِعِيُّ ، وَقَالَ : بِاللَّهِ الْعَظِيمِ لَقَدْ حَدَّثَنَا عَبْد اللَّهِ الْمَعْرُوفُ بِالسَّرْخَسِيُّ ، وَقَالَ : بِاللَّهِ الْعَظِيمِ لَقَدْ حَدَّثَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى الْوَرَّاقُ الْفَقِيهُ ، وَقَالَ : بِاللَّهِ الْعَظِيمِ لَقَدْ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يُونُسَ الطَّوِيلُ الْفَقِيهُ ، وَقَالَ : بِاللَّهِ الْعَظِيمِ لَقَدْ حدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ أَنَسٍ الْعَلَوِيُّ الزَّاهِدُ ، وَقَالَ : بِاللَّهِ الْعَظِيمِ لَقَدْ حدَّثَنِي مُوسَى بْنُ عِيسَى ، وَقَالَ : بِاللَّهِ الْعَظِيمِ لَقَدْ حدَّثَنِي أَبُو بَكْرٍ الرَّاجعِيُّ ، بِالْبَصْرَةِ ، وَقَالَ : بِاللَّهِ الْعَظِيمِ لَقَدْ حدَّثَنِي عَمَّارُ بْنُ مُوسَى الْبَرْمَكِيُّ ، وَقَالَ : بِاللَّهِ الْعَظِيمِ لَقَدْ حدَّثَنِي أَنَسُ بْنُ مَالِكٍ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، وَقَالَ : بِاللَّهِ الْعَظِيمِ لَقَدْ حدَّثَنِي عَليُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، وَقَالَ : بِاللَّهِ الْعَظِيمِ لَقَدْ حدَّثَنِي أَبُو بَكْرٍ الصِّدِّيقُ ، وَقَالَ : بِاللَّهِ الْعَظِيمِ لَقَدْ حدَّثَنِي مُحَمَّدٌ الْمُصْطَفَى صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَقَالَ : بِاللَّهِ الْعَظِيمِ لَقَدْ حدَّثَنِي جِبْرِيلُ عَلَيْهِ السَّلامُ ، وَقَالَ : بِاللَّهِ الْعَظِيمِ لَقَدْ حدَّثَنِي مِيكَائِيلُ ، وَقَالَ : بِاللَّهِ الْعَظِيمِ لَقَدْ حدَّثَنِي إِسْرَافِيلُ ، عَلَيْهِ السَّلامُ ، وَقَالَ : بِاللَّهِ الْعَظِيمِ ، قَالَ اللَّهُ تَعَالَى جلَّ وَعَلا " يَا إِسْرَافِيلُ ، بِعِزَّتِي ، وَجَلالِي ، وَجُودِي ، وَكَرَمِي ، مَنْ قَرَأَ : بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ سورة الفاتحة آية 1 مُتَّصِلَةً بِفَاتِحَةِ الْكِتَابِ مَرَّةً وَاحِدَةً ، اشْهَدُوا عَلَيَّ أَنِّي قَدْ غَفَرْتُ لَهُ ، وَقَبِلْتُ مِنْهُ الْحَسَنَاتِ ، وَتَجَاوَزْتُ عَنْهُ السَّيِّئَاتِ ، وَلا أَحْرِقُ لِسَانَهُ فِي النَّارِ ، وَأُجِيرُهُ مِنْ عَذَابِ الْقَبْرِ ، وَعَذَابِ النَّارِ ، وَعَذَابِ يَوْمِ الْقِيَامَةِ ، وَالْفَزَعِ الأَكْبَرِ ، وَيَلْقَانِي مَعَ الأَنْبِيَاءِ وَالأَوْلِيَاءِ ، وَهُوَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ " , انْتَهَى . كَذَا رَأَيْته فِي مسلسلات شيخنا الشَّيْخ الْحَسَن ، وَهُوَ مخالف لمَّا فِي الفتوحات فِي المتن فِي بَعْض الألفاظ ، والله أعلم . قَالَ السَّخَاوِيّ : وَهُوَ باطل متنًا وتسلسلًا ، ولولا قصد بيانه مَا استجزت حكايته ، وَقَالَ شيخنا الشَّيْخ حسن فِي مسلسلاته : قَدْ أثبته أهل الكشف ، وأجاب شيخنا عَن وجوه بطلانه مَا يطول ذكره ، يَعْني القشاش ، والله أعلم .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبُو بَكْرٍ الصِّدِّيقُ

صحابي

عَليُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ

صحابي

أَنَسُ بْنُ مَالِكٍ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ

صحابي

Whoops, looks like something went wrong.