السادس والعشرون الحديث المسلسل بالاحمديين في غالبه


تفسير

رقم الحديث : 35

فَأَقُولُ أَخْبَرَنَا وَاللَّهِ شَيْخُنَا ، وَبَرَكَتُنَا الشَّيْخُ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ النَّخْلِيُّ ، عَنِ الشَّيْخِ مُحَمَّدِ بْنِ عَليِّ بْنِ عَلانَ ، عَنِ الشَّيْخِ نُورِ الدِّينِ عَليِّ بْنِ أَحْمَدَ الْحُمَيْدِيِّ ، عَنِ الشَّيْخِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، فَهْدٍ ، عَنِ الشَّيْخِ الإِمَامِ جَارِ اللَّهِ بْنِ فَهْدٍ ، قَالَ رَحِمَهُ اللَّهُ أَخْبَرَنَا وَاللَّهِ الشَّيْخُ الإِمَامُ الْعَلامَةُ الْقَاضِي بُرْهَانُ الدِّينِ بْنُ أَبِي شَرِيفٍ ، بِقِرَاءَتِي عَلَيْهِ بِالْقَاهِرَةِ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا وَاللَّهِ الْقَاضِي الطَّاهِرُ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ ، سَمَاعًا ، قَالَ : أَخْبَرَنَا وَاللَّهِ نَاصِرُ الدِّينِ مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي الْقَاسِمِ الْفَارِقِيُّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا وَاللَّهِ أَبُو الْحَسَنِ عَليُّ بْنُ أَبِي الْعَبَّاسِ الْعِرَاقِيُّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا وَاللَّهِ أَبُو الْفَضْلِ جَعْفَرُ بْنُ عَلِيٍّ الْهَمْدَانِيُّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا وَاللَّهِ أَبُو الْفَضْلِ العُثْمَانِيُّ الدِّيبَاجِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا وَاللَّهِ عَلِيُّ بْنُ الْمُشْرِفِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا وَاللَّهِ عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ إِسْمَاعِيلَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا وَاللَّهِ أَبِي ، قَالَ : حَدَّثَنَا وَاللَّهِ عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ أَحْمَدَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا وَاللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ الْوَاسِطِيُّ الْجُذُوعِيُّ ، بِوَاسِطَ سَنَةَ ثَلاثِينَ وَثَلاثِ مِائَةٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا وَاللَّهِ حَمَدُ بْنُ سُلَيْمَانَ الْبَاغِنْدِيُّ الْوَاسِطِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْحُمَيْدِيُّ ، وَاللَّهِ قَالَ : حَدَّثَنَا ابْنُ عُيَيْنَةَ وَاللَّهِ قَالَ : حَدَّثَنَا الزُّهْرِيُّ وَاللَّهِ مِنْ فِيهِ إِلَى فِيَّ يُعِيدُهُ وَيُبْدِيهِ ، عَنْ سَالِمٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، " أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَأَبَا بَكْرٍ ، وَعُمَرَ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ، كَانُوا يَمْشُونَ أَمَامَ الْجِنَازَةِ " . قَالَ الشَّيْخُ جار اللَّه بْن فهد فِي المواهب السنية : أَخْرَجَهُ أبو دَاوُد والترمذي وغيرهما من حَدِيث ابْن عُيَيْنَة ، ورواه زِيَاد بْن سَعِيد ، وجماعة عَنِ الزُّهْرِيّ ، وَقَالَ شيخنا مَا ملخصه : وَهُوَ عندنا فِي نسخة أَبِي مسهر ، وَالأَوَّل من حَدِيث حاجب وابن السماك من حَدِيث الزُّهْرِيّ ، ورواه مَالِك ، ومعمر ، وغيرهما ، من الحفاظ عَنْهُ ، رفعه مرسلًا وَهُوَ أصلح . انتهى كَلام ابْن فهد .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِيهِ

صحابي

سَالِمٍ

ثقة ثبت

الزُّهْرِيُّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

ابْنُ عُيَيْنَةَ

ثقة حافظ حجة

الْحُمَيْدِيُّ

ثقة حافظ أجل أصحاب ابن عيينة

أَبِي

مقبول

عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ إِسْمَاعِيلَ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.