أَخْبَرَنَا شَيْخُنَا الشَّيْخُ حَسَنٌ ، إِجَازَةً ، قَالَ : أَنْبَأنَا شَيْخُنَا وَقُدْوَتُنَا خَاتَمُ الْوِلايَةِ الْخَاصَّةِ فِي الأَمَانَةِ الشَّيْخُ أَحْمَدُ بْنُ يُونُسَ بْنِ الْوَلِيِّ الرَّبَّانِيُّ ، سَيِّدِي أَحْمَدُ الدّجَانِيُّ الْمَقْدِسِيُّ أَصْلا ، ثُمَّ الْمَدَنِيُّ قَدَّسَ اللَّهُ سِرَّهُ الْمَعْرُوفُ بِالْقَشَّاشِيِّ ، عَنِ الشَّيْخِ الْعَارِفِ بِاللَّهِ أَحْمَدَ الشِّنَّاوِيِّ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ فَهْدٍ ، إِجَازَةً ، عَنْ عَمِّهِ جَارِ اللَّهِ ، عَنْ وَالِدِهِ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، قَالَ : أَنْبَأنَا الْمَشَايِخُ الأَرْبَعَةُ : سَيِّدِي وَالِدِي نِجْمُ الدِّينِ عُمَرُ ، وَوَالِدُهُ جَدِّي تَقِيُّ الدِّينِ مُحَمَّدُ بْنُ فَهْدٍ ، بِقِرَاءَتِي عَلَيْهِمَا ، وَالْعَلامَةُ أَبُو الْفَتْحِ الْمَرَاغِيُّ ، وَالشَّيْخَةُ أُمُّ هَانِئِ بِنْتُ الْهُورَيْنِيِّ ، سَمَاعًا عَلَيْهِمَا ، مُفْتَرِقَيْنِ ، قَالَ الأَوَّلانِ أَنْبَأنَا الإِمَامُ زَيْنُ الدِّينِ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَليِّ بْنِ يُوسُفَ الزَّرَنْدِيُّ ، قَالَ الأَوَّل : حُضُورًا ، وَقَالَ الثَّالِثُ أَخْبَرَنَا الشَّيْخُ جَلالُ الدِّينِ أَبُو طَاهِرٍ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ الْخُجَنْدِيُّ ، وَقَاضِي الأَقْضِيَةِ مَجْدُ الدِّينِ أَبُو طَاهِرٍ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ الشِّيرَازِيُّ الْفَيْرُوزَآبَادِيُّ ، وَقَالَتِ الرَّابِعَةُ أَخْبَرَنَا الْقَاضِي شِهَابُ الدِّينِ بْنُ ظَهِيرَةَ بْنِ أَحْمَدَ الْقُرَشِيُّ ، سَمَاعًا ، قَالُوا : أَنْبَأنَا بِهِ الْحَافِظُ الْعَلائِيُّ ، قَالَ : الزَّرَنْدِيُّ ، إِجَازَةً ، قَالَ : أَنْبَأنَا أَبُو إِسْحَاقَ إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدٍ الطَّبَرِيُّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا بِهِ أَبُو الْحَسَنِ عَليُّ بْنُ هِبَةِ اللَّهِ الْجميزِيُّ ، أَخْبَرَنَا السِّلَفِيُّ ، أَخْبَرَنَا أَبُو الْحُسَيْنِ بْنُ الْمُبَارَكِ بْنِ عَبْدِ الْجَبَّارِ الصَّيْرَفِيُّ ، أَخْبَرَنَا أَبُو الْفَتْحِ عَبْدُ الْكَرِيمِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْمَحَامِلِيُّ ، أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرٍٍ أَحْمَدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ شَاذَانَ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عِيسَى الزُّهْرِيُّ ، حَدَّثَنَا أَبُو غَسَّانَ مَالِكُ بْنُ يَحْيَى ، حَدَّثَنَا عَليُّ بْنُ عَاصِمٍ ، عَنْ سُهَيْلِ بْنِ أَبِي صَالِحٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : قَالَ رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَا مِنْكُمْ مِنْ أَحَدٍ يُنْجِيهِ عَمَلُهُ مِنَ النَّارِ ، وَلا يُدْخِلُهُ الْجَنَّةَ إِلا بِرَحْمَةٍ مِنَ اللَّهِ عزَّ وجلَّ " ، قَالُوا : وَلا أَنْتَ يَا رَسُولَ اللَّهِ ؟ ، قَالَ : " وَلا أَنَا ، إِلا أَنْ يَتَغَمَّدَنِي اللَّهُ بِرَحْمَتِهِ ، وَفَضْلِهِ " ، وَوَضَعَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَدَهُ عَلَى رَأْسِهِ . ووضع أَبُو غسان مَالِك بْن يَحْيَى يده عَلَى رأسه ، ووضع مُحَمَّد بْن عِيسَى يده عَلَى رأسه ، ووضع ابْن شاذان يده عَلَى رأسه ، ووضع عَبْد الْكَرِيمِ يده عَلَى رأسه ، ووضع الطَّبَرِيّ يده عَلَى رأسه ، ووضع العلائي يده عَلَى رأسه ، ووضع كُل من ابْن ظهيرة ، ومن الفيروزآبادي ، والْخُجَنْدِي يده عَلَى رأسه ، ووضع كُل من شيوخ العز بْن فهد يده عَلَى رأسه ، ووضع العز يده عَلَى رأسه ، ووضع جار اللَّه بْن فهد يده عَلَى رأسه ، ووضع ولد أخيه عَبْد الرَّحْمَنِ يده عَلَى رأسه ، ووضع الشناوي يده عَلَى رأسه ، ووضع الشَّيْخ أَحْمَد القشاشي يده عَلَى رأسه ، ووضع الشَّيْخ حسن يده عَلَى رأسه ، فيما أظن ، والعلم أمانة ، ووضع العبد الفقير مُحَمَّد بْن أَحْمَدَ عقيلة يده عَلَى رأسه . قَالَ ابْن مسدي : إِن هَذَا الْحَدِيث حسن ، ورواه مُسْلِم من غَيْر تسلسل . وَقَالَ ابْن فهد فِي المواهب السنية : حَدِيث حسن صحيح ، رَوَاهُ مُسْلِم عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ حاتم ، عَن يَحْيَى بْن عباد ، عَن إِبْرَاهِيم بْن سَعْد ، ثُمّ قَالَ : وللحَدِيث طرق ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، لَمْ يقع لنا مسلسلًا ، إلا من الطريق الَّتِي سقناها غَيْر متصل من أوله ، وجاء عَنْ أَبِي سَعِيد الخدري ، نحوه ، فِي آخره : ووضع يده عَلَى رأسه ، وَقَدْ تفرد بِهِ مسلسلًا أَبُو غسان مَالِك بْن يَحْيَى الزُّهْرِيّ ، عَن عَليّ بْن عَاصِم الحاطي ، كَمَا ذكره الْحَافِظ ، والله أعلم . انتهى كَلام ابْن فهد ، رَحِمَهُ اللَّهُ تَعَالَى .
الأسم | الشهرة | الرتبة |
أَبِي هُرَيْرَةَ | أبو هريرة الدوسي / توفي في :57 | صحابي |
أَبِيهِ | أبو صالح السمان | ثقة ثبت |
سُهَيْلِ بْنِ أَبِي صَالِحٍ | سهيل بن أبي صالح السمان | ثقة |
عَليُّ بْنُ عَاصِمٍ | علي بن عاصم التميمي / ولد في :105 / توفي في :201 | متروك الحديث |
أَبُو غَسَّانَ مَالِكُ بْنُ يَحْيَى | مالك بن يحيى الهمداني / توفي في :274 | مقبول |
أَبُو بَكْرٍٍ أَحْمَدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ شَاذَانَ | أحمد بن إبراهيم الدورقي | ثقة ثبت |