الرابع والثلاثون الحديث المسلسل بقول كل راو وكتبته وهاهو في جيبي


تفسير

رقم الحديث : 49

أَخْبَرَنَا شَيْخُنَا الشَّيْخُ الْعُجَيْمِيُّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا شَيْخُنَا إِمَامُ الْوَقْتِ وَشَيْخُ الْعُلَمَاءِ أَبُو مَهْدِيٍّ عِيسَى بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مُحَمَّدٍ الْجَعْفَرِيُّ الثَّعَالِبِيُّ الْمَغْرِبِيُّ ، أَبْقَاهُ اللَّهُ تَعَالَى وَعَدَّهُنَّ فِي يَدِي ، قَالَ : أَخْبَرَنَا شَيْخُنَا أَبُو الصَّلاحِ بْنُ عَليِّ بْنِ عَبْدِ الْوَاحِدِ السِّجِلْمَاسِيُّ الْأنْصَارِيُّ ، قَالَ : أَنْبَأنَا بِهِ الشَّيْخُ الْحَافِظُ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْمَغْرِبِيُّ الْقُرَشِيُّ التِّلْمِسَانِيُّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا بِهِ الشَّيْخُ الْعَلامَةُ أَبُو الْقَاسِمِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي النُّعَيْمِ الْغَسَّانِيُّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا بِهِ الشَّيْخُ أَحْمَدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ أَحْمَدَ بَابَا التنبكِيُّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا بِهِ الشَّيْخُ الْقَاضِي الْعَاقِبُ بْنُ مَحْمُودِ بْنِ عُمَرَ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا بِهِ الْفَقِيهُ ابْنُ الْفَقِيهِ مُحَمَّدٌ الْخَطَّابُ ، وَعَدَّهُنَّ فِي يَدِي ، قَالَ : أَخْبَرَنَا بِهِ شَيْخُنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْقَاهِرِيُّ ، سَمَاعًا وَعَدَّهُنَّ فِي يَدِي ، عَنْ شَيْخِهِ الْخَيْضَرِيِّ ، قِرَاءَةً ، قَالَ : وَعَدَّهُنَّ فِي يَدِي ، قَالَ : أَخْبَرَنَا خَالِي ابْنُ الْحَرِيرِيِّ ، وَعَدَّهُنَّ فِي يَدِي ، قَالَ : أَخْبَرَنِي أَبُو الْعَبَّاسِ الْبَعْلِيُّ ، وَعَدَّهُنَّ فِي يَدِي ، قَالَ : أَخْبَرَنِي الْخَطِيبُ ، وَعَدَّهُنَّ فِي يَدِي ، قَالَ : أَخْبَرَنِي الثَّقَفِيُّ ، وَعَدَّهُنَّ فِي يَدِي ، قَالَ : أَخْبَرَنِي جَدِّي أَبُو الْقَاسِمِ ، وَعَدَّهُنَّ فِي يَدِي ، قَالَ : أَخْبَرَنَا الشَّيْخُ أَبُو بَكْرِ بْنُ خَلَفٍ وَعَدَّهُنَّ فِي يَدِي ، قَالَ : أَخْبَرَنَا الْحَاكِمُ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ ، وَعَدَّهُنَّ فِي يَدِي ، قَالَ : عَدَّهُنَّ فِي يَدِي أَبُو بَكْرِ بْنُ آدَمَ الْحَافِظُ ، وَقَالَ لِي : عَدَّهُنَّ فِي يَدِي عَليُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْحُسَيْنِ ، وَقَالَ لِي : عَدَّهُنَّ فِي يَدِي حَرْبُ بْنُ الْحُسَيْنِ اللَّجَّانِيُّ ، وَقَالَ لِي : عَدَّهُنَّ فِي يَدِي يَحْيَى بْنُ الْمُشَاوِرِ الْخَيَّاطُ ، وَقَالَ لِي : عَدَّهُنَّ فِي يَدِي عَمْرُو بْنُ خَالِدٍ ، وَقَالَ لِي : عَدَّهُنَّ فِي يَدِي زَيْدُ بْنُ عَليِّ بْنِ الْحُسَيْنِ ، وَقَالَ لِي : عَدَّهُنَّ فِي يَدِي عَليُّ بْنُ الْحُسَيْنِ ، وَقَالَ لِي : عَدَّهُنَّ فِي يَدِي الْحُسَيْنُ بْنُ عَليٍّ ، وَقَالَ لِي : عَدَّهُنَّ فِي يَدِي عَليُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، وَقَالَ لِي : عَدَّهُنَّ فِي يَدِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " عَدَّهُنَّ فِي يَدِي جِبْرِيلُ ، عَلَيْهِ السَّلامُ ، وَقَالَ جِبْرِيلُ : هَكَذَا نَزَلْتُ بِهِنَّ مِنْ عِنْدِ رَبِّ الْعِزَّةِ جلَّ وَعَلا : اللَّهُمَّ صَلِّ اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى مُحَمَّدٍ ، وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ ، كَمَا صَلَّيْتَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ ، وَعَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ ، إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ ، اللَّهُمَّ وَبَارِكْ عَلَى مُحَمَّدٍ ، وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ ، كَمَا بَارَكْتَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ ، وَعَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ ، إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ ، اللَّهُمَّ وَتَرَحَّمْ عَلَى مُحَمَّدٍ ، وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ ، كَمَا تَرَحَّمْتَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ ، وَعَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ ، إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ ، اللَّهُمَّ وَتَحَنَّنْ عَلَى مُحَمَّدٍ ، وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ ، كَمَا تَحَنَّنْتَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ ، وَعَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ ، إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ ، اللَّهُمَّ وَسَلِّمْ عَلَى مُحَمَّدٍ ، وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ ، كَمَا سَلَّمْتَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ ، وَعَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ ، إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ " . قَالَ الْحَافِظ السَّخَاوِيّ : أَخْرَجَهُ ابْن بشكوال فِي القربة مسلسلًا بالعد ، وابن مسدى فِي مسلسلاته ، وَقَالَ ابْن مسدى : وَقَدْ رُوِيَ هَذَا المعنى مسلسلًا بِنَحْوِهِ من حَدِيث حميد ، عَن أَنَس ، ثُمَّ ساقه بلفظ : عَدَّهُنَّ فِي يَدِي رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَقَالَ : " عَدَّهُنَّ فِي يَدِي جِبْرِيل ، وَقَالَ : عَدَّهُنَّ فِي يَدِي ميكائيل ، وَقَالَ : عَدَّهُنَّ فِي يَدِي إسرافيل وَقَالَ : عَدَّهُنَّ فِي يَدِي رب العالمين ، جلَّ جلاله ، وعم نواله ، ولا إله غيره " . ثُمَّ ذكر نحوه ، وَقَالَ : إنه غريب من هَذَا الوجه ، قَالَ : وَقَدْ رُوِيَ بمعناه بدون تسلسل ، من حَدِيث عَبْد اللَّهِ بْن عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ، رَوَاهُ الْقَاضِي عياض فِي الشفا ، من طريق المطوعي عَنِ الحاكم . ورواه غيره ، والله أعلم .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَليُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ

صحابي

الْحُسَيْنُ بْنُ عَليٍّ

صحابي

عَليُّ بْنُ الْحُسَيْنِ

ثقة ثبت

زَيْدُ بْنُ عَليِّ بْنِ الْحُسَيْنِ

ثقة

عَمْرُو بْنُ خَالِدٍ

متروك الحديث

الْحَاكِمُ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.