الخامس والثلاثون الحديث المسلسل بحرف العين في اول اسم كل راو او صفة


تفسير

رقم الحديث : 34

أَخْبَرَنَا شَيْخُنَا الشَّيْخُ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ النَّخْلِيُّ ، عَنِ الشَّيْخِ مُحَمَّدِ بْنِ عَليِّ بْنِ عَلانَ الصِّدِّيقِيِّ الْمَكِّيِّ عَنِ الشَّيْخِ نُورِ الدِّينِ عَليِّ بْنِ أَحْمَدَ الْجُمَيْرِيِّ ، عَنِ الشَّيْخِ وَجِيهٍ الدِّينِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ فَهْدٍ ، عَنِ الشَّيْخِ الإِمَامِ جَارِ اللَّهِ بْنِ فَهْدٍ الْقُرَشِيِّ الْهَاشِمِيِّ الْمَكِّيِّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا قَاضِي الْقُضَاةِ بُرْهَانُ الدِّينِ بْنُ أَبِي شَرِيفٍ ، بِقِرَاءَتِي عَلَيْهِ بِالْقَاهِرَةِ ، وَقَالَ : وَاللَّهِ إِنَّهُ الْحَقُّ إِنْ شَاءَ اللَّهُ تَعَالَى ، قَالَ : أَخْبَرَنَا الإِمَامُ الْفَرَضِيُّ بُرْهَانُ الدِّينِ إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَلِيٍّ الزَّمْزَمِيُّ ، بِقِرَاءَتِي عَلَيْهِ فِي الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ ، وَقَالَ : وَاللَّهِ إِنَّهُ الْحَقُّ إِنْ شَاءَ اللَّهُ تَعَالَى ، قَالَ : أَخْبَرَنَا الْقَاضِي مَجْدُ الدِّينِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ الشِّيرَازِيُّ ، وَقَالَ : وَاللَّهِ إِنَّهُ الْحَقُّ إِنْ شَاءَ اللَّهُ تَعَالَى ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي الْقَاسِمِ الْفَارِقِيُّ ، وَقَالَ : وَاللَّهِ إِنَّهُ الْحَقُّ إِنْ شَاءَ اللَّهُ تَعَالَى ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو الْحَسَنِ عَليُّ بْنُ أَحْمَد الْحُسَيْنِيُّ الْعِرَاقِيُّ ، وَقَالَ : وَاللَّهِ إِنَّهُ الْحَقُّ إِنْ شَاءَ اللَّهُ تَعَالَى ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو الْفَضْلِ جَعْفَرُ بْنُ أَبِي الْحَسَنِ الْهَمْدَانِيُّ ، وَقَالَ : وَاللَّهِ إِنَّهُ الْحَقُّ إِنْ شَاءَ اللَّهُ تَعَالَى ، قَالَ : أَخْبَرَنَا الْقَاضِي أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ يَحْيَى الْعُثْمَانِيُّ الدِّيبَاجِيُّ ، وَقَالَ : وَاللَّهِ إِنَّهُ الْحَقُّ إِنْ شَاءَ اللَّهُ تَعَالَى ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَنِ عَليُّ بْنُ الْمُشْرِفُ ، وَقَالَ : وَاللَّهِ إِنَّهُ الْحَقُّ إِنْ شَاءَ اللَّهُ تَعَالَى ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ إِسْمَاعِيلَ الْغَسَّانِيُّ الضَّرَّابُ ، وَقَالَ : وَاللَّهِ إِنَّهُ الْحَقُّ إِنْ شَاءَ اللَّهُ تَعَالَى ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبِي ، وَقَالَ : وَاللَّهِ إِنَّهُ الْحَقُّ إِنْ شَاءَ اللَّهُ تَعَالَى ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو عَمْرٍو عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ الْحَسَنِ السُّلَمِيُّ ، وَقَالَ : وَاللَّهِ إِنَّهُ الْحَقُّ إِنْ شَاءَ اللَّهُ تَعَالَى ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ يُوسُفُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ يُوسُفَ بْنِ مُعَلى الأَصْبَهَانِيُّ ، وَقَالَ : وَاللَّهِ إِنَّهُ الْحَقُّ إِنْ شَاءَ اللَّهُ تَعَالَى ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو إِسْحَاقَ إِبْرَاهِيمُ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ عَليِّ بْنِ صَفْوَانَ الْهَمْدَانِيُّ ، وَقَالَ : وَاللَّهِ إِنَّهُ الْحَقُّ إِنْ شَاءَ اللَّهُ تَعَالَى ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو يَعْقُوبَ إِسْحَاقُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْمَاعِيلَ بْنِ أَبِي حدةَ ، وَقَالَ : وَاللَّهِ إِنَّهُ الْحَقُّ إِنْ شَاءَ اللَّهُ تَعَالَى ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ بْنِ جَعْفَرِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ ، وَقَالَ : وَاللَّهِ إِنَّهُ الْحَقُّ إِنْ شَاءَ اللَّهُ تَعَالَى ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مَسْلَمَةَ ، وَأَسْلَمَ الزُّرَقِيُّ ، وَقَالَ : وَاللَّهِ إِنَّهُ الْحَقُّ إِنْ شَاءَ اللَّهُ تَعَالَى ، قَالَ : حَدَّثَنَا بَقِيُّ ، وَسَلَمَةُ ، وَسَعْدُ بْنُ أَبِي سَعِيدٍ الْمَقْبُرِيُ ، وَقَالَ كُلُّ وَاحِدٍ مِنْهُمْ : وَاللَّهِ إِنَّهُ الْحَقُّ إِنْ شَاءَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْ أَبِيهِ ، يَعْني سَعِيدَ الْمَقْبُرِيَ ، وَقَالَ : وَاللَّهِ إِنَّهُ الْحَقُّ إِنْ شَاءَ اللَّهُ تَعَالَى ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، وَقَالَ : وَاللَّهِ إِنَّهُ الْحَقُّ إِنْ شَاءَ اللَّهُ تَعَالَى ، عَنْ عَليِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ ، كَرَّمَ اللَّهُ وَجْهَهُ ، أَنَّهُ قَالَ : مَا حدَّثَنِي رَجُلٌ عَنْ نَبِيِّ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلا سَأَلْتُهُ أَنْ يُقْسِمَ لِي لَقَدْ سَمِعْتُهُ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلا أَبُو بَكْرٍ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، فَإِنَّهُ كَانَ لا يكَذْبُ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . فَحَدَّثَنِي أَبُو بَكْرٍ وَصَدَقَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " مَا ذَكَرَ عَبْدٌ ذنبًا ، فَقَامَ عِنْدَ ذِكْرِهِ إِيَّاهُ ، فَتَوَضَّأَ فَأَحْسَنَ وُضُوءَهُ ، ثُمَّ صَلَّى رَكْعَتَيْنِ ، إِلا غَفَرَ اللَّهُ ذَنْبَهُ " . قَالَ أَبُو بَكْر : والله إنه لحق مثل أنكم تنطقون . وَقَدْ أخرج أَصْحَاب السنن الأربعة : أَبُو دَاوُد ، والترمذي ، والنسائي ، وابن ماجه ، حَدِيثًا مقاربًا لَهُ فِي المعنى بلفظ : " مَا مِنْ رَجُلٍ يُذْنِبُ ذَنْبًا ، فَيَتَوَضَّأُ وَيُحْسِنُ الْوُضُوءَ ، ثُمَّ يُصَلِّي رَكْعَتَيْنِ ، وَيَسْتَغْفِرُ اللَّهَ إِلا غَفَرَ اللَّهُ لَهُ " . وَقَالَ التِّرْمِذِيُّ : حَسَنٌ صَحِيحٌ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبُو بَكْرٍ

صحابي

عَليِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ ، كَرَّمَ اللَّهُ

صحابي

أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ

صحابي

سَعِيدَ الْمَقْبُرِيَ

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مَسْلَمَةَ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ بْنِ جَعْفَرِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ

متروك الحديث

أَبُو يَعْقُوبَ إِسْحَاقُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْمَاعِيلَ بْنِ أَبِي

صدوق ساء حفظه

أَبُو إِسْحَاقَ إِبْرَاهِيمُ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ عَليِّ بْنِ صَفْوَانَ الْهَمْدَانِيُّ

ثقة حافظ مأمون

أَبُو مُحَمَّدٍ يُوسُفُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ يُوسُفَ بْنِ مُعَلى الأَصْبَهَانِيُّ

مجهول الحال

أَبِي

مقبول

أَبُو الْقَاسِمِ عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ إِسْمَاعِيلَ الْغَسَّانِيُّ الضَّرَّابُ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْحَسَنِ عَليُّ بْنُ الْمُشْرِفُ

كذاب

الْقَاضِي أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ يَحْيَى الْعُثْمَانِيُّ الدِّيبَاجِيُّ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.