الخامس والثلاثون الحديث المسلسل بحرف العين في اول اسم كل راو او صفة


تفسير

رقم الحديث : 39

قَالَ : حدَّثَنِي أَبِي ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَدِّهِ ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ إِذَا أَحْزَنَهُ أَمْرٌ ، دَعَا بِهَذَا الدُّعَاءِ ، وَكَانَ يَقُولُ : إِنَّهُ دُعَاءُ الْفَرَجِ : " اللَّهُمَّ احْرُسْنِي بِعَيْنِكَ الَّتِي لا تَنَامُ ، وَاكْنُفْنِي بِرُكْنِكَ الَّذِي لا يُرَامُ ، وَارْحَمْنِي بِقُدْرَتِكَ عَلَيَّ ، أَنْتَ يَقِينِي وَرَجَائِي ، فَكَمْ مِنْ نِعْمَةٍ أَنْعَمْتَ بِهَا عَلَيَّ قَلَّ لَك بِهَا شُكْرِي ، وَكَمْ مِنْ بَلِيَّةٍ ابْتَلَيْتَنِي بِهَا قَلَّ لَكَ عِنْدَهَا صَبْرِي ، فَيَا مَنْ قَلَّ عِنْدَ نِعْمَتِهِ شُكْرِي فَلَمْ يَحْرِمْنِي ، وَيَا مَنْ قَلَّ عِنْدَ بَلائِهِ صَبْرِي فَلَمْ يَخْذِلْنِي ، وَيَا مَنْ رَآنِي عَلَى الْخَطَايَا فَلَمْ يَفْضَحْنِي ، أَسْأَلُكَ أَنْ تُصَلِّيَ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ ، كَمَا صَلَّيْتَ وَبَارَكْتَ وَتَرَحَّمْتَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ ، اللَّهُمَّ أَعِنِّي عَلَى دِينِي بِدُنْيَايَ ، وَعَلَى آخِرَتِي بِالتَّقْوَى ، وَاحْفَظْنِي فِيمَا غِبْتُ عَنْهُ ، وَلا تَكِلْنِي إِلَى نَفْسِي فِيمَا حَضَرْتُ ، يَا مَنْ لا تَضُرُّهُ الذُّنُوبُ ، وَلا تَنْقُصُهُ الْمَغْفِرَةُ ، هَبْ لِي مَا لا يَضُرُّكَ وَاغْفِر لِي مَا لا يَنْقُصُكَ ، إِلَهِي أَسْأَلُكَ فَرَجًا قَرِيبًا ، وَصَبْرًا جَمِيلا ، وَأَسْأَلُكَ الْعَافِيَةَ مِنْ كُلِّ بَلِيَّةٍ ، وَأَسْأَلُكَ الشُّكْرَ عَلَى الْعَافِيَةِ ، وَأَسْأَلُكَ دَوَامَ الْعَافِيَةِ ، وَأَسْأَلُكَ الْغِنَى عَنِ النَّاسِ ، وَلا حَوْلَ وَلا قُوَّةَ إِلا بِاللَّهِ " , قَالَ الرَّبِيع : فكتبته عَن جَعْفَر بْن مُحَمَّد ، وهاهُوَ فِي جيبي ، وَقَالَ مُوسَى : فكتبته عَنِ الرَّبِيع ، وهاهُوَ فِي جيبي ، وَقَالَ مُحَمَّد بْن يَحْيَى المازني : فكتبته عَن مُوسَى ، وهاهُوَ فِي جيبي ، وَقَالَ مُحَمَّد بْن عرعرة الهاشمي : فكتبته عَن مُحَمَّد بْن يَحْيَى المازني ، وهاهُوَ فِي جيبي ، وَقَالَ عَليّ بْن أَحْمَدَ المحتسب : كتبته عَن مُحَمَّد بْن عرعرة ، وهاهُوَ فِي جيبي ، وَقَالَ عَليّ بْن الْحُسَيْنِ الْقَطَّان : كتبته عَن عَليّ المحتسب ، وهاهُوَ فِي جيبي ، وَقَالَ أَحْمَدُ بْنُ مَنْصُور : كتبته عَن عَليّ الْقَطَّان ، وهاهُوَ فِي جيبي ، وَقَالَ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّد : كتبته عَن أَحْمَد بْن مَنْصُور ، وهاهُوَ فِي جيبي ، وَقَالَ الْقَاضِي مُحَمَّد بْن عَليّ : كتبته عَن أَحْمَد بْن مُحَمَّدِ بْنِ يَعْقُوب الْهَرَويّ ، وهاهُوَ فِي جيبي ، وَقَالَ العاقولي : كتبته عَن مُحَمَّد بْن عَليّ بْن صخر ، وهاهُوَ فِي جيبي ، وَقَالَ الشاشي : كتبته عَنِ العاقولي ، وهاهُوَ فِي جيبي ، وَقَالَ مُحَمَّد بْن صدقة : فكتبته عَنِ الشاشي ، وهاهُوَ فِي جيبي ، وَقَالَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ العثماني الديباجي : فكتبته عَن مُحَمَّد بْن صدقة ، وهاهُوَ فِي جيبي , قَالَ الشَّيْخ أَبُو الْفَضْلِ الْهَمْدَانِيّ ، حِينَ قرأته عَلَيْهِ : كتبته عَنِ الْقَاضِي عَبْد اللَّهِ العثماني ، وجعلت نسخته فِي جيبي ، قَالَ أَبُو الْحَسَنِ العراقي : كتبته عَنِ الشَّيْخِ جَعْفَر ، وجعلت نسخته فِي جيبي ، قَالَ الفارقي : فكتبه عَنِ العراقي ، وَقَالَ الزمزمي : فكتبته عَنِ المجد ، وَقَالَ الْقَاضِي بُرْهَان الدِّينِ بْن أَبِي شريف : كتبته عَن عَبْد اللَّهِ الزمزمي ، وهاهُوَ فِي جيبي ، وَقَالَ الشَّيْخ جار اللَّه بْن فهد ، الْمَكِّيّ الهاشمي : فكتبته عَن الْقَاضِي بُرْهَان الدِّينِ بْن أَبِي شريف ، وهاهُوَ فِي جيبي ، يَقُول العبد الفقير مُحَمَّد بْن أَحْمَد : قَدْ رويناه إِلَى الشَّيْخ جار اللَّه بْن فهد بدون تسلسل ، وَقَدْ كتبته منذ رويته ، وَهُوَ هُوَ فِي جيبي ، وَقَدْ أخرج هَذَا الْحَدِيث الديلمي فِي الفردوس بلفظ " يا عَليّ ، إِذَا أحزنك أمر فقل : اللَّهُمَّ أحرسني بعينك الَّتِي لا تنام . . . " إِلَى آخر الْحَدِيث ، والحمد لِلَّهِ رب العالمين .

الرواه :

الأسم الرتبة
جَدِّهِ

صحابي

أَبِيهِ

ثقة ثبت

أَبِي

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.