أَخْبَرَنِي الإِمَامُ أَبُو الْفَضْلِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الزَّيْن عَبْدُ الرَّحْمَنِ الْبهدِيُّ ، الْمَغْرِبِيُّ الأَصْلُ ، الْقَاهِرِيُّ الشَّافِعِيُّ ، بِقَرَاءَتِي عَلَيْهِ غَيْرَ مَرَّةٍ مِنْهَا بِهَذَا الْمَكَانِ قُلْتُ لَهُ : أَخْبَرَكَ مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي الْيَمَنِ سَمَاعًا فَأَقَرَّ بِهِ قَالَ : أنا إِبْرَاهِيمُ وَمُحَمَّدٌ وَفَاطِمَةُ بَنُو مُحَمَّدٍ الْبَكْرِيُّ ح . وَأَنْبَأَنِي بِعُلُوٍّ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ الْخَطِيبُ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ مُحَمَّدٍ الْبَكْرِيِّ كُلُّهِمْ عَنْ أَبِي عِيسَى عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ الْوَاحِدِ الأَنْصَارِيِّ . قَالَ الإِخْوَةُ : سَمَاعًا ، أنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَبِي الْبَقَاءِ الْمُقْرِئُ ، أنا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ ، أنا أَبُو زَكَرِيَّا عَبْدُ الرَّحِيمِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ نَصْرٍ الْحَافِظُ الْبُخَارِيُّ بِمِصْرَ ، أنا أَبُو إِسْحَاقَ إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ يَزْدَادَ الرَّازِيُّ بِبُخَارَى ، ثنا أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي حَاتِمٍ الرَّازِيُّ ، ثنا أَبُو سَعِيدٍ الأَشَجُّ ، ثنا رَبِيعٌ ح . وَقَرَأْتُ عَلَى سَارَةَ ابْنَةِ أَبِي حَفْصٍ عَنْ عُمَرَ بْنِ الْحَسَنِ ، أنا عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ شِفَاهًا ، عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ الصَّيْدَلانِيُّ ، أَخْبَرَتْنَا أُمُّ إِبْرَاهِيمَ الْجَوْزَدَانِيَّةُ قَالَتْ : أنا أَبُو بَكْرِ بْنُ رِيذَةَ ، أنا أَبُو الْقَاسِمِ الطَّبَرَانِيُّ ، حَدَّثَنَا مُعَاذُ بْنُ الْمُثَنَّى وَأَبُو حُصَيْنٍ الْقَاضِي وَعَلِيُّ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، قَالَ الأَوَّلُ ثنا مُسَدِّدٌ وَقَالَ الثَّانِي ثنا يَحْيَى الْحِمَّانِيُّ قَالا : ثنا أَبُو مُعَاوِيَةَ كِلاهُمَا عَنْ الأَعْمَشِ ، عَنْ الشَّعْبِيِّ ، وَقَالَ الثَّالِثُ وَهُوَ أَعْلَى حَدَّثَنَا أَبُو نُعَيْمٍ ، حَدَّثَنَا زَكَرِيَّا بْنُ أَبِي زَائِدَةَ ، سَمِعْتُ عَامِرًا هُوَ الشَّعْبِيُّ يَقُولُ : سَمِعْتُ النُّعْمَانَ بْنَ بَشِيرٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ، يَقُولُ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَثَلُ الْقَائِمِ عَلَى حُدُودِ اللَّهِ وَالْوَاقِعِ فِيهَا كَمَثَلِ قَوْمٍ اسْتَهَمُوا سَفِينَةً ، فَأَصَابَ بَعْضُهُمْ أَعْلاهَا ، وَأَصَابَ بَعْضُهُمْ أَسْفَلَهَا ، فَقَالُوا : لَوْ أَنَّا خَرَقْنَا فِي نَصِيبِنَا خَرْقًا فَاسْتَقَيْنَا مِنْهُ وَلَمْ نُؤْذِ مَنْ فَوْقَنَا ، فَإِنْ تَرَكُوهُمْ وَمَا أَرَادُوا هَلَكُوا جَمِيعًا ، وَإِنْ أَخَذُوا عَلَى أَيْدِيهِمْ نَجَوْا جَمِيعًا " لَفْظُ زَكَرِيَّا . وَلَفْظُ أَبِي مُعَاوِيَةَ : " مَثَلُ الْقَائِمِ عَلَى حُدُودِ اللَّهِ تَعَالَى وَالْمُدَاهِنِ فِيهَا كَمَثَلِ قَوْمٍ اسْتَهَمُوا عَلَى سَفِينَةٍ فِي الْبَحْرِ ، فَأَصَابَ بَعْضُهُمْ أَعْلاهَا وَبَعْضُهُمْ أَسْفَلَهَا ، فَكَانَ الَّذِينَ فِي أَسْفَلِهَا يَخْرِقُونَ وَيَسْتَقُونَ الْمَاءَ ، وَيَصُبُّونَ عَلَى الَّذِينَ فِي أَعْلاهَا فَيُؤْذُونَهُمْ ، فَمَنَعُوهُمْ فَقَالُوا : لا نَدَعُكُمْ تَمُرُّونَ عَلَيْنَا فَتُؤْذُونَنَا ، فَقَالَ الَّذِينَ فِي أَسْفَلِهَا : أَمَا إِذَا مَنَعْتُمُونَا فَنَنْقُبُ السَّفِينَةَ مِنْ أَسْفَلِهَا فَنَسْتَقِيَ . فَإِنْ أَخَذُوا عَلَى أَيْدِيهِمْ فَمَنَعُوهُمْ نَجَوْا جَمِيعًا ، وَإِنْ تَرَكُوهُمْ هَلَكُوا جَمِيعًا " . وَلَفْظُ وَكِيعٍ : " مَثَلُ الْوَاقِعِ فِي حُدُودِ اللَّهِ وَالْمُدَاهِنِ فِيهَا ، كَمَثَلِ قَوْمٍ رَكِبُوا سَفِينَةً ، فَاسْتَهَمُوا عَلَيْهَا ، فَرَكِبَ بَعْضُهُمْ عُلُوَّهَا وَقَوْمٌ سُفْلَهَا ، فَكَانُوا إِذَا اسْتَقَوْا آذَوْهُمْ وَأَصَابُوهُمْ بِالْمَاءِ ، فَقَالُوا : قَدْ آذَيْتُمُونَا بِمَا تَمُرُّونَ عَلَيْنَا ، فَأَعْطَوْا رَجُلا فَأْسًا يَنْقُبُ عِنْدَهُمْ نَقْبًا . قَالُوا : مَا هَذَا الَّذِي تَصْنَعُونَ ؟ قَالُوا : تَأَذَّيْتُمْ بِنَا ، فَنَنْقُبُ عِنْدَنَا نَقْبًا لِنَسْتَقِيَ مِنْهُ . فَإِنْ تَرَكُوهُمْ هَلَكُوا وَهَلَكُوا ، وَإِنْ أَخَذُوا عَلَى أَيْدِيهِمْ نَجَوْا وَنَجَوْا " . هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحٌ .
الأسم | الشهرة | الرتبة |
النُّعْمَانَ بْنَ بَشِيرٍ | النعمان بن بشير الأنصاري / ولد في :2 / توفي في :65 | صحابي صغير |
عَامِرًا هُوَ الشَّعْبِيُّ | عامر الشعبي / ولد في :20 | ثقة |
زَكَرِيَّا بْنُ أَبِي زَائِدَةَ | زكريا بن أبي زائدة الوادعي | ثقة |
أَبُو نُعَيْمٍ | الفضل بن دكين الملائي / توفي في :218 | ثقة ثبت |
الشَّعْبِيِّ | عامر الشعبي / ولد في :20 | ثقة |
الأَعْمَشِ | سليمان بن مهران الأعمش | ثقة حافظ |
أَبُو مُعَاوِيَةَ | محمد بن خازم الأعمى / ولد في :113 / توفي في :194 | ثقة |
يَحْيَى الْحِمَّانِيُّ | يحيى بن عبد الحميد الحماني / توفي في :228 | ضعيف الحديث |
مُسَدِّدٌ | مسدد بن مسرهد الأسدي / توفي في :228 | ثقة حافظ |
وَعَلِيُّ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ | علي بن عبد العزيز البغوي / توفي في :286 | ثقة |
وَأَبُو حُصَيْنٍ الْقَاضِي | محمد بن الحسين الكوفي / توفي في :296 | ثقة |
مُعَاذُ بْنُ الْمُثَنَّى | معاذ بن المثنى العنبري / توفي في :288 | ثقة |
أَبُو الْقَاسِمِ الطَّبَرَانِيُّ | سليمان بن أحمد الطبراني | حافظ ثبت |
أَبُو بَكْرِ بْنُ رِيذَةَ | محمد بن عبد الله الضبي / توفي في :440 | ثقة |
أُمُّ إِبْرَاهِيمَ الْجَوْزَدَانِيَّةُ | فاطمة بنت عبد الله الجوزدانية / ولد في :430 / توفي في :524 | صدوق حسن الحديث |
أَبِي جَعْفَرٍ الصَّيْدَلانِيُّ | محمد بن أحمد الصيدلاني / ولد في :509 / توفي في :603 | ثقة |
عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ | علي بن أحمد المقدسي / ولد في :575 / توفي في :690 | ثقة إمام |
عُمَرَ بْنِ الْحَسَنِ | عمر بن الحسن المراغي / ولد في :679 / توفي في :778 | ثقة |
رَبِيعٌ | الربيع بن حبيب البصري | مقبول |
أَبُو سَعِيدٍ الأَشَجُّ | عبد الله بن سعيد الكندي / توفي في :257 | ثقة |
أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي حَاتِمٍ الرَّازِيُّ | عبد الرحمن بن أبي حاتم الرازي / ولد في :240 / توفي في :327 | ثقة حافظ |
أَبُو إِسْحَاقَ إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ يَزْدَادَ الرَّازِيُّ | إبراهيم محمد الرازي | مجهول الحال |
أَبُو زَكَرِيَّا عَبْدُ الرَّحِيمِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ نَصْرٍ الْحَافِظُ الْبُخَارِيُّ | عبد الرحيم بن أحمد التميمي / ولد في :382 / توفي في :461 | ثقة |
مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ | ابن الحطاب الرازي / ولد في :434 / توفي في :525 | ثقة |
إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَبِي الْبَقَاءِ الْمُقْرِئُ | إسماعيل بن صالح البناء | صدوق حسن الحديث |
أَبِي عِيسَى عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ الْوَاحِدِ الأَنْصَارِيِّ | عبد الله بن عبد الواحد الأنصاري / ولد في :586 / توفي في :672 | صدوق حسن الحديث |
مُحَمَّدِ بْنِ مُحَمَّدٍ الْبَكْرِيِّ | محمد بن محمد البكري / ولد في :660 / توفي في :747 | مجهول الحال |
وَمُحَمَّدٌ | محمد بن محمد البكري / ولد في :660 / توفي في :747 | مجهول الحال |
إِبْرَاهِيمُ | إبراهيم بن محمد البكري | مجهول الحال |
مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي الْيَمَنِ | محمد بن أبي اليمن الربعي / ولد في :737 / توفي في :821 | ثقة |