احتجر رسول الله صلى الله عليه وسلم خصفة او حصيرا فخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم


تفسير

رقم الحديث : 1

وَقَدْ أَخْبَرَنَا بِهِ جَمَاعَةٌ مِنْ شُيُوخِنَا : أنا الصَّلاحُ بْنُ أَبِي عُمَرَ ، أنا الْفَخْرُ بْنُ الْبُخَارِيِّ ، أنا حَنْبَلٌ ، أنا ابْنُ الْحُصَيْنِ ، أنا ابْنُ الْمُذْهِبِ ، أنا أَبُو بَكْرٍ الْقَطِيعِيُّ ، أنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الإِمَامِ أَحْمَدَ ، حَدَّثَنِي أَبِي ، ثنا إِسْحَاقُ بْنُ عِيسَى ، ثنا ابْنُ لَهِيعَةَ ، قَالَ : كَتَبَ إِلَيَّ مُوسَى بْنُ عُقْبَةَ ، يُخْبِرُنِي عَنْ بُسْرِ بْنِ سَعِيدٍ ، عَنْ زَيْدِ بْنِ ثَابِتٍ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " احْتَجَمَ فِي الْمَسْجِدِ " . قُلْتُ لابْنِ لَهِيعَةَ : فِي مَسْجِدِ بَيْتِهِ ؟ قَالَ : لا ، فِي مَسْجِدِ الرَّسِولِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . هَكَذَا أَوْرَدَهُ الإِمَامُ أَحْمَدُ مِنْ حَدِيثِ ابْنِ لَهِيعَةَ بِلَفْظِ : احْتَجَمَ . وَهَكَذَا ذَكَرَهُ ابْنُ كَثِيرٍ فِي جَامِعِ الْمَسَانِيدِ ، مِنْ حَدِيثِ زَيْدِ بْنِ ثَابِتٍ بِلَفْظِ احْتَجَمَ ، وَبِهَذَا اللَّفُظِ أَوْرَدَهُ جَمَاعَةٌ مِنَ الْفُقَهَاءِ لِلاحْتِجَاجِ بِهِ عَلَى جَوَازِ الاحْتِجَامِ فِي الْمَسْجِدِ . وَأَتَوَهَّمُ أَنِّي رَأَيْتُهُ أَوْ حَدِيثًا غَيْرَهُ أَنَّهُ عَلَيْهِ السَّلامُ احْتَجَمَ فِي الْمَسْجِدِ فِي طَسْتٍ . وَلِهَذَا قَالَ جَمَاعَةٌ مِنْ أَئِمَّةِ أَصْحَابِنَا : تَجُوزُ الْحِجَامَةِ فِي الْمَسْجِدِ فِي طَسْتٍ . وَنَصَّ الشَّيْخُ مُحْيِي الدِّينِ النَّوَوِيُّ فِي الرَّوْضَةِ عَلَى جَوَازِهَا فِي الْمَسْجِدِ فِي إِنَاءٍ بِخِلافِ الْبَوْلِ . وَأَمَّا حَدِيثُ ابْنِ لَهِيعَةَ هَذَا ، فَقَدْ نَصَّ أَئِمَّةُ الْحَدِيثِ أَنَّهُ مُصَحَّفٌ ، وَأَنَّهُ مِنْ تَصِحيِف الْمُتُونِ ، وَأَنَّهُ مِنْ تَصْحِيفِ مَا لا يُشْتَبَهُ ، كَمَا أَخْبَرَنَا بَعْضُ شُيُوخِنَا ، قَالَ: أَنْشَدَنِي ابْنُ الْعِرَاقِيِّ قَوْلَهُ : وَأَطْلَقُوا التَّصْحِيفَ فِيمَا ظَهَرَا كَقَوْلِهِ احْتَجَمَ مَكَانَ احْتَجَرَا وَقَدْ أَخْبَرَنِي شَيْخُنَا أَبُو إِسْحَاقَ الْبَاغُونِيُّ ، عَنْهُ فِي شَرْحِ هَذَا الْبَيْتِ ، قَالَ : أَيْ وَقَدْ أَطْلَقَ مَنْ صَنَّفَ فِي التَّصْحِيفِ : التَّصْحِيفُ عَلَى مَا لا تُشْتَبَهُ حُرُوفُهُ بِغَيْرِهِ ، وَإِنَّمَا أَخْطَأَ فِيهِ رَاوِيهِ ، أَوْ أَسْقَطَ بَعْضَ حُرُوفِهِ مِنْ غَيْرِ اشْتِبَاهٍ . مِثَالُهُ : مَا ذَكَرَ مُسْلِمٌ فِي التَّمْيِيزِ : أَنَّ ابْنَ لَهِيعَةَ صَحَّفَ فِي حَدِيثِ زَيْدِ بْنِ ثَابِتٍ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " احْتَجَرَ فِي الْمَسْجِدِ " . فَقَالَ : احْتَجَمَ بِالْمِيمِ . هَذَا سِيَاقُ الْعِرَاقِيِّ فِي شَرْحِهِ . وَقَدْ أَخَذَ ذَلِكَ مِنْ كِتَابِ ابْنِ الصَّلاحِ ، حَيْثُ قَالَ فِي كِتَابِهِ فِي عِلْمِ الْحَدِيثِ الَّذِي اعْتَمَدَ الْعِرَاقِيُّ فِي نَظْمِهِ عَلَيْهِ وَذَكَرَ أَنَّهُ لَخَّصَهُ : وَمِثَالُ التَّصْحِيفِ فِي الْمَتْنِ : مَا رَوَاهُ ابْنُ لَهِيعَةَ ، عَنْ كِتَابِ مُوسَى بْنِ عُقْبَةَ إِلَيْهِ ، بِإِسْنَادِهِ ، عَنْ زَيْدِ بْنِ ثَابِتٍ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " احْتَجَمَ فِي الْمَسْجِدِ " ، وَإِنَّمَا هُوَ بِالرَّاءِ " احْتَجَرَ فِي الْمَسْجِدِ بِخَصَفٍ أَوْ حَصِيرِ حُجَيْرَةٍ يُصَلِّي فِيهَا . فَصَحَّفَهُ ابْنُ لَهِيعَةَ لِكَوْنِهِ أَخَذَهُ مِنْ كِتَابٍ بِغَيْرِ سَمَاعٍ ، ذَكَرَ ذَلِكَ مُسْلِمٌ فِي كِتَابِ التَّمْيِيزِ لَهُ . وَاعْتِمَادُ ابْنِ الصَّلاحِ فِي هَذَا عَلَى مَا قَالَهُ مُسْلِمٌ فِي كِتَابِ التَّمْيِيزِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
زَيْدِ بْنِ ثَابِتٍ

صحابي

بُسْرِ بْنِ سَعِيدٍ

ثقة

مُوسَى بْنُ عُقْبَةَ

ثقة فقيه إمام في المغازي

ابْنُ لَهِيعَةَ

ضعيف الحديث

إِسْحَاقُ بْنُ عِيسَى

صدوق حسن الحديث

أَبِي

ثقة حافظ فقيه حجة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الإِمَامِ أَحْمَدَ

ثقة حجة

أَبُو بَكْرٍ الْقَطِيعِيُّ

صدوق حسن الحديث

ابْنُ الْمُذْهِبِ

ضعيف الحديث

ابْنُ الْحُصَيْنِ

ثقة

حَنْبَلٌ

مجهول الحال

الْفَخْرُ بْنُ الْبُخَارِيِّ

ثقة إمام

الصَّلاحُ بْنُ أَبِي عُمَرَ

ثقة إمام

Whoops, looks like something went wrong.