ما خمرته فعتقته فهو خمر وانا كانت لنا الخمر خمر العنب


تفسير

رقم الحديث : 118

حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّزَّاقِ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا عَقِيلُ بْنُ مَعْقِلٍ الصَّنْعَانِيُّ ، أَنَّ هَمَّامَ بْنَ مُنَبِّهٍ ، أَخْبَرَهُ ، قَالَ : سَأَلْتُ ابْنَ عُمَرَ : " عَنِ النَّبِيذِ ، فَقُلْتُ : يَا أَبَا عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، هَذَا الشَّرَابُ مَا تَقُولُ فِيهِ ؟ ، قَالَ : كُلُّ مُسْكِرٍ حَرَامٌ ، قَالَ : قُلْتُ : فَإِنْ شَرِبْتُ الْخَمْرَ فَلَمْ أَسْكَرْ ؟ ، قَالَ : أُفٍّ ، أُفٍّ ، أُفٍّ ، وَمَا بَالُ الْخَمْرِ ؟ ، وَغَضِبَ ، قَالَ : فَتَرَكْتُهُ حَتَّى انْبَسَطَ أَوْ حَتَّى أَسْفَرَ وَجْهُهُ وَحَدَّثَ مَنْ كَانَ حَوْلَهُ ، قَالَ : فَقُلْتُ : يَا أَبَا عَبْدِ الرَّحْمَنِ إنَّكَ بَقِيَّةُ مَنْ يَعْرِفُ وَقَدْ يَأْتِيكَ الرَّجُلُ فَيَسْأَلُكَ عَنِ الشَّيْءِ فَيَأْخُذُ بِذَنْبِ الْكَلِمَةِ ، فَيَضْرِبُ بِهَا فِي الآفَاقِ ثُمَّ يَقُولُ : قَالَ ابْنُ عُمَرَ : كَذَا وَكَذَا ، فَقَالَ : أَعِرَاقِيُّ أَنْتَ ؟ ، قُلْتُ : لا , قَالَ : فَمِمَّنْ أَنْتَ ؟ ، قَالَ : قُلْتُ : مِنَ الْيَمَنِ ، قَالَ : أَمَّا الْخَمْرُ فَحَرَامٌ لا سَبِيلَ إِلَيْهَا ، وَأَمَّا مَا سِوَاهَا مِنَ الأَشْرِبَةِ فَكُلُّ مُسْكِرٍ حَرَامٌ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنَ عُمَرَ

صحابي

هَمَّامَ بْنَ مُنَبِّهٍ

ثقة

عَقِيلُ بْنُ مَعْقِلٍ الصَّنْعَانِيُّ

ثقة

عَبْدُ الرَّزَّاقِ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.