اما الخمر فحرام لا سبيل اليها واما ما سواها من الاشربة فكل مسكر حرام


تفسير

رقم الحديث : 120

حَدَّثَنَا حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَيُّوبُ ، عَنْ مُحَمَّدٍ ، أَنَّ رَجُلا قَالَ لابْنِ عُمَرَ وَهُوَ يَسْمَعُ : " آخُذُ التَّمْرَ فَأَجْعَلُهُ فِي الْفَخَّارِ ثُمَّ أَجْعَلُهُ فِي التَّنُّورِ ؟ لا أَدْرِي مَا تَقُولُ ، آخُذُ التَّمْرَ فَأَجْعَلُهُ فِي الْفَخَّارِ ثُمَّ أَجْعَلُهُ فِي التَّنُّورِ وَلا تَشْرَبُ الْخَمْرَ ، ثُمَّ قَالَ : يَتَّخِذُ أَهْلُ الأَرْضِ كَذَا وَكَذَا مِنْ كَذَا وَكَذَا خَمْرًا ، يُسَمُّونَهُا كَذَا وَكَذَا ، وَيَتَّخِذُ أَهْلُ كَذَا وَكَذَا مِنْ كَذَا وَكَذَا خَمْرًا ويُسَمُّونَهَا كَذَا وَكَذَا ، قَالَ : نَبِيذًا فَيُسَمُّونَهَا خَمْرًا ، ثُمَّ قَالَ : تُسَمِّيهَا بِالاسْمِ الَّذِي يُسَمُّونَهَا بِهِ حَتَّى عَدَّ خَمْسَةَ أَشْرِبَةٍ " . قَالَ مُحَمَّدٌ : لا أَحْفَظُ مِنْهَا إِلا الْعَسَلَ وَالشَّعِيرَ وَاللَّبَنَ . قَالَ أَيُّوبُ : فَكُنْتُ أَهَابُ أَنْ أُحَدِّثَ بِاللَّبِنِ حَتَّى حَدَّثَنِي رَجُلٌ أَنَّهُ يُصْنَعُ مِنْهُ شَرَابٌ لا يُلْبِثُ صَاحِبَهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
لابْنِ عُمَرَ

صحابي

مُحَمَّدٍ

ثقة ثبت كبير القدر لا يرى الرواية بالمعنى

أَيُّوبُ

ثقة ثبتت حجة

إِسْمَاعِيلُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ

ثقة حجة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.