اربع خلال من كن فيه كان منافقا خالصا من اذا حدث كذب واذا وعد اخلف واذا عاهد غدر واذا...


تفسير

رقم الحديث : 68

حَدَّثَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَلِيِّ بْنِ مَخْلَدٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُثْمَانَ بْنِ أَبِي شَيْبَةَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مَيْمُونٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ خَثْيَمٍ أَبُو مَعْمَرٍ ، عَنْ حَرَامِ بْنِ عُثْمَانَ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ جَابِرٍ ، وَأَبِي عَتِيقٍ ، عَنْ جَابِرٍ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ لِعَلِيٍّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ : " وَالَّذِي نَبَّأَ مُحَمَّدًا وَأَكْرَمَهُ بِالنُّبُوَّةِ ، إِنَّكَ لأَنْتَ الذَّائِدُ عَنْ حَوْضِي يَوْمَ الْقِيَامَةِ ، يُذَادُ الرِّجَالُ عَنْهُ كَمَا يُذَادُ الْبَعِيرُ ، فِي يَدِكَ عَصَا عَوْسَجٍ ، تَضْرِبُ بِهَا وُجُوهَ الْمُنَافِقِينَ ، كَأَنِّي أَرَى مَقَامَكَ بَيْنَ يَدَيْ حَوْضِي " . وَفِيهِ : عَنْ أَبِي نَضْرَةَ وَأَبِي الزُّبَيْرِ وَعَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عُقَيْلٍ وَمُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ ، عَنْ جَابِرٍ ، قَالَ : مَا كُنَّا نَعْرِفُ الْمُنَافِقِينَ إِلا بِبُغْضِهِمْ عَلِيًّا رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
جَابِرٍ

صحابي

وَأَبِي عَتِيقٍ

ثقة

مُحَمَّدِ بْنِ جَابِرٍ

صدوق حسن الحديث

حَرَامِ بْنِ عُثْمَانَ

متروك الحديث

سَعِيدُ بْنُ خَثْيَمٍ أَبُو مَعْمَرٍ

صدوق حسن الحديث

إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مَيْمُونٍ

منكر الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ عُثْمَانَ بْنِ أَبِي شَيْبَةَ

صدوق حسن الحديث

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَلِيِّ بْنِ مَخْلَدٍ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.