اية ما بيننا وبين المنافقين انهم لا يتضلعون من زمزم


تفسير

رقم الحديث : 49

حَدَّثَنَا أَبُو يَعْقُوبَ يُوسُفُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ مُوسَى السَّهْمِيُّ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مُسْلِمٍ ، حَدَّثَنَا حَاجِبُ بْنُ سُلَيْمَانَ الْمَنْبَجِيُّ ، حَدَّثَنَا شَبَابَةُ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُحْرِمِ ، قَالَ : سَمِعْتُ الْحَسَنَ ، يَقُولُ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " ثَلاثٌ مَنْ كُنَّ فِيهِ فَهُوَ مُنَافِقٌ ، وَإنْ صَامَ وَصَلَّى وَزَعَمَ أَنَّهُ مُسْلِمٌ : مَنْ إِذَا حَدَّثَ كَذَبَ ، وَإِذَا وَعَدَ أَخْلَفَ ، وَإِذَا ائْتُمِنَ خَانَ " . قَالَ : فَقُلْتُ : يَا أَبَا سَعِيدٍ ، أَرَأَيْتَ إِنْ كَانَ لِرَجُلٍ عَلَيَّ دَيْنٌ فَلَقِيَنِي وَلَيْسَ عِنْدِي مَا أَقْضِي ، فَخَشِيتُ أَنْ يَحْبِسَنِي وَيُهْلِكَ عِيَالِي ، فَوَعَدْتُهُ أَنْ أَقْضِيَهُ رَأْسَ الْهِلالِ فَلَمْ أَفْعَلْ ، أَمُنَافِقٌ أَنَا ؟ قَالَ : هَكَذَا جَاءَ الْحَدِيثُ . ثُمَّ قَالَ الْحَسَنُ : حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ ، أَنَّ أَبَاهُ عَمْرَو بْنَ الْعَاصِ وَعَدَ رَجُلا أَنْ يُزَوِّجَهُ ابْنَتَهُ ، فَلَمَّا نزل بِهِ الْمَوْتُ ، قَالَ : زَوِّجُوهُ لا أَلْقَى اللَّهَ بِثُلُثِ النِّفَاقِ ، قَالَ : فَقُلْتُ لَهُ : يَا أَبَا سَعِيدٍ ، وَهَلْ يَكُونُ ثُلُثَا الرَّجُلِ مُؤْمِنًا وَثُلُثُهُ مُنَافِقًا ؟ فَقَالَ : هَكَذَا جَاءَ الْحَدِيثُ . قَالَ : فَحَجَجْتُ فَلَقِيتُ عَطَاءَ بْنَ أَبِي رَبَاحٍ ، فَأَخْبَرْتُهُ بِمَا سَمِعْتُ مِنَ الْحَسَنِ وَمَا قُلْتُ لَهُ وَمَا رَدَّ عَلَيَّ ، قَالَ : فَقَالَ عَطَاءٌ : أَعَجَزْتَ أَنْ تَكُونَ ، قُلْتَ لَهُ أَخْبِرْنِي عَنْ إِخْوَةِ يُوسُفَ أَلَمْ يَعِدُوا أَبَاهُمْ فَأَخْلَفُوهُ ، وَحَدَّثُوهُ فَكَذَبُوهُ ، وَائْتَمَنَهُمْ فَخَانُوهُ ، أَمُنَافِقُونَ كَانُوا ؟ أَلَمْ يَكُونُوا أَنْبِيَاءَ ؟ وَأَبُوهُمْ نَبِيٌّ ، وَجَدُّهُمْ نَبِيٌّ ؟ ! قَالَ : فَقُلْتُ لَهُ : يَا أَبَا مُحَمَّدٍ ، أَخْبَرْنِي بِأَصْلِ الْحَدِيثِ ، فَقَالَ حَدَّثَنِي جَابِرُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الأَنْصَارِيُّ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : إِنَّمَا هَذَا الْحَدِيثُ فِي الْمُنَافِقِينَ خَاصَّةً ، الَّذِينَ حَدَّثُوا رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَكَذَبُوهُ ، وَوَعَدُوهُ أَنْ يَخْرُجُوا مَعَهُ إِلَى الْغَزْوِ فَأَخْلَفُوهُ ، وَائْتَمَنَهُمْ عَلَى سِرِّهِ فَخَانُوهُ . وَكَانَ أَبُو سُفْيَانَ قَدْ خَرَجَ ، فَجَاءَ جِبْرِيلُ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَأَخْبَرَهُ أَنَّ أَبَا سُفْيَانَ بِمَوْضِعِ كَذَا وَكَذَا ، فَأَمَرَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَصْحَابَهُ أَنْ يَخْرُجُوا إِلَيْهِ ، وَأَنْ يَكْتُمُوا ذَلِكَ ، فَكَتَبَ إِلَيْهِ رَجُلٌ مِنَ الْمُنَافِقِينَ : أَنَّ مُحَمَّدًا صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُرِيدُكُمْ فَخُذُوا حِذْرَكُمْ ، فنزلت : لا تَخُونُوا اللَّهَ وَالرَّسُولَ وَتَخُونُوا أَمَانَاتِكُمْ سورة الأنفال آية 27 ، وَنَزَلَتْ : وَمِنْهُمْ مَنْ عَاهَدَ اللَّهَ لَئِنْ آتَانَا مِنْ فَضْلِهِ سورة التوبة آية 75 إِلَى قَوْلِهِ : يَكْذِبُونَ سورة البقرة آية 10 . فَإِذَا أَتَيْتَ الْحَسَنَ فَأَقْرِئْهُ السَّلامَ ، وَأَخْبِرْهُ أَنَّ أَصْلَ الْحَدِيثِ هَكَذَا ، وَهَذَا فِي الْمُنَافِقِينَ خَاصَّةً ، قَالَ : فَأَتَيْتُ الْحَسَنَ فَأَقْرَأْتُهُ مِنْهُ السَّلامَ ، وَأَخْبَرْتُهُ بِمَا قَالَ لِي عَطَاءٌ ، قَالَ : فَأَخَذَ الْحَسَنُ بِيَدِي فَاسْتَلَّهَا ، ثُمَّ قَالَ : يَا أَهْلَ الْعِرَاقِ ، أَعَجَزْتُمْ أَنْ تَكُونُوا مثل هَذَا الرَّجُلِ ، سَمِعَ مِنِّي حَدِيثًا فَلَمْ يَقْبَلْهُ حَتَّى اسْتَنْبَطَ أَصْلَهُ ، صَدَقَ عَطَاءٌ ، هَكَذَا أَصْلُ هَذَا الْحَدِيثِ ، وَهَذَا فِي الْمُنَافِقِينَ خَاصَّةً .

الرواه :

الأسم الرتبة
الْحَسَنَ

ثقة يرسل كثيرا ويدلس

مُحَمَّدُ بْنُ الْمُحْرِمِ

متروك الحديث

شَبَابَةُ

صدوق حسن الحديث

حَاجِبُ بْنُ سُلَيْمَانَ الْمَنْبَجِيُّ

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مُسْلِمٍ

ثقة حافظ

أَبُو يَعْقُوبَ يُوسُفُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ مُوسَى السَّهْمِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.