اربع خلال من كن فيه كان منافقا خالصا من اذا حدث كذب واذا وعد اخلف واذا عاهد غدر واذا...


تفسير

رقم الحديث : 59

حَدَّثَنَا أَبُو عَمْرِو بْنُ حَمْدَانَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ الْمُنْذِرِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْفُضَيْلِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ الْهَجَرِيُّ ، عَنْ أَبِي الأَحْوَصِ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " أَرْوَاحُ الْمُؤْمِنِينَ فِي الْهَوَاءِ أَجْنَادٌ مُجَنَّدَةٌ تَلْتَقِي فِي الْهَوَاءِ ، فَتَشَامَّ كَمَا يَتَشَامَّ الْخَيْلِ ، فَمَا تَعَارَفَ مِنْهَا ائْتَلَفَ ، وَمَا تَنَاكَرَ مِنْهَا اخْتَلَفَ ، وَلَوْ أَنَّ مُؤْمِنًا دَخَل الْمَسْجِدَ وَفِيهِ مِائَةُ مُنَافِقٍ لَيْسَ فِيهِمْ إِلا مُؤْمِنٌ جَاءَ حَتَّى يَجْلِسَ إِلَى جَانِبِ ذَلِكَ الْمُؤْمِنِ ، وَلَوْ أَنَّ مُنَافِقًا دَخَلَ الْمَسْجِدَ وَفِيهِ مِائَةُ مُؤْمِنٍ لَيْسَ فِيهِمْ إِلا مُنَافِقٌ وَاحِدٌ جَاءَ حَتَّى يَجْلِسَ إِلَى جَانِبِ ذَلِكَ الْمُنَافِقِ " . رَوَاهُ جَعْفَرُ بْنُ عَوْنٍ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ

صحابي

أَبِي الأَحْوَصِ

ثقة

إِبْرَاهِيمُ الْهَجَرِيُّ

ضعيف الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ الْفُضَيْلِ

صدوق عارف رمي بالتشيع

عَلِيُّ بْنُ الْمُنْذِرِ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ

ثقة حجة

أَبُو عَمْرِو بْنُ حَمْدَانَ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.