اربع خلال من كن فيه كان منافقا خالصا من اذا حدث كذب واذا وعد اخلف واذا عاهد غدر واذا...


تفسير

رقم الحديث : 61

حَدَّثَنَا أَبُو عَمْرِو بْنُ حَمْدَانَ ، حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُتَوَكِّلِ ، حَدَّثَنَا بَكْرُ بْنُ بِشْرٍ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الْحَمِيدِ بْنُ سَوَّارٍ ، حَدَّثَنِي إِيَاسُ بْنُ مُعَاوِيَةَ بْنِ قُرَّةَ ، حَدَّثَنِي أَبِي ، عَنْ جَدِّي ، قَالَ : كُنَّا عِنْدَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَذُكِرَ عِنْدَهُ الْحَيَاءُ ، فَقَالُوا : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، الْحَيَاءُ مِنَ الدِّينِ ؟ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : بَلْ هُوَ الدِّينُ كُلُّهُ . ثُمَّ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنَّ الشُّحَّ وَالْفُحْشَ وَالْبَذَاءَ مِنَ النِّفَاقِ ، وَإِنَّهُنَّ يَزِدْنَ فِي الدَّنْيَا ، وَيُنْقِصْنَ مِنَ الآخِرَةِ ، وَمَا يُنْقِصْنَ مِنَ الآخِرَةِ ، أَكْثَرُ مِمَّا يَزِدْنَ فِي الدُّنْيَا " .

الرواه :

الأسم الرتبة
جَدِّي

صحابي

أَبِي

ثقة

إِيَاسُ بْنُ مُعَاوِيَةَ بْنِ قُرَّةَ

ثقة

عَبْدُ الْحَمِيدِ بْنُ سَوَّارٍ

ضعيف الحديث

بَكْرُ بْنُ بِشْرٍ

مقبول

مُحَمَّدُ بْنُ الْمُتَوَكِّلِ

صدوق حسن الحديث

الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ

ثقة

أَبُو عَمْرِو بْنُ حَمْدَانَ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.