معمر وابن عيينة عن الزهري


تفسير

رقم الحديث : 152

حَدَّثَنَا الْحُمَيْدِيُّ ، قَالَ : نا ، قَالَ : نا مَنْصُورٌ ، عَنْ مُجَاهِدٍ ، عَنْ أَبِي مَعْمَرٍ ، عَنِ ابْنِ مَسْعُودٍ ، قَالَ : " اجْتَمَعَ عِنْدَ الْبَيْتِ ثَلاثَةُ نَفَرٍ ثَقَفِيَّانِ وَقُرَشِيٌّ ، أَوْ قُرَشِيَّانِ وَثَقَفِيٌّ ، قَلِيلَةُ فِقْهٍ قُلُوبُهِمْ ، كَثِيرَةُ شَحْمٍ بُطُونُهِمْ ، فَقَالَ أَحَدُهُمْ : أَتَرَوْنَ أَنَّ اللَّهَ يَسْمَعُ مَا نَقُولُ ؟ قَالَ الآخَرُ : يَسْمَعُ إِنْ جَهِرْنَا وَلا يَسْمَعُ إِنْ أَخْفَيْنَا ، قَالَ الآخَرُ : إِنْ كَانَ يَسْمَعُ إِنْ جَهِرْنَا فَهُوَ يَسْمَعُ إِنْ أَخْفَيْنَا ، قَالَ فَأَنْزَلَ اللَّهُ : وَمَا كُنْتُمْ تَسْتَتِرُونَ أَنْ يَشْهَدَ عَلَيْكُمْ سَمْعُكُمْ وَلا أَبْصَارُكُمْ سورة فصلت آية 22 الآيَةُ " . وَكَانَ سُفْيَانُ أَوَّلا يَقُولُ فِي هَذَا الْحَدِيثِ : حَدَّثَنَا مَنْصُورٌ ، أَوِ ابْنُ أَبِي نَجِيحٍ ، أَوْ حُمَيْدٌ الأَعْرَجُ ، أَوْ أَحَدُهُمْ ، أَوِ اثْنَانِ مِنْهُمْ ، ثُمَّ ثَبَتَ عَلَى مَنْصُورٍ فِي هَذَا الْحَدِيثِ . حَدَّثَنَا أَبِي ، قَالَ : نا أَبُو مُعَاوِيَةَ ، قَالَ : نا الأَعْمَشُ ، عَنْ عُمَارَةَ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ يَزِيدَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ ، قَالَ : " كُنْتُ مُسْتَتِرًا " فَذَكَرَ نَحْوَهُ . قَالَ : " ذَكَرْتُ ذَلِكَ لِلنَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَنَزَلَتْ : وَمَا كُنْتُمْ سورة فصلت آية 22 الآيَةَ " . كَذَا يَقُولُ أَبُو مُعَاوِيَةَ : عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ يَزِيدَ . حَدَّثَنَا أَبِي ، قَالَ : نا يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ ، عَنْ سُفْيَانَ ، قَالَ : حَدَّثَنِي سُلَيْمَانُ يَعْنِي : الأَعْمَشَ ، عَنْ عُمَارَةَ ، عَنْ وَهْبِ بْنِ رَبِيعَةَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ ، قَالَ " إِنِّي لَمُسْتَتِرٌ " . فَذَكَرَ نَحْوَ حَدِيثِ أَبِي مُعَاوَيَةَ الضَّرِيرِ . حَدَّثَنَا أَبِي ، قَالَ : نا يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ ، عَنْ سُفْيَانَ ، قَالَ : حَدَّثَنِي مَنْصُورٌ ، عَنْ مُجَاهِدٍ ، عَنْ أَبِي مَعْمَرٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ نَحْوَهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ مَسْعُودٍ

صحابي

أَبِي مَعْمَرٍ

ثقة

مُجَاهِدٍ

ثقة إمام في التفسير والعلم

مَنْصُورٌ

ثقة ثبت

، قَالَ : نا

ثقة حافظ حجة

الْحُمَيْدِيُّ

ثقة حافظ أجل أصحاب ابن عيينة

Whoops, looks like something went wrong.