المغيرة بن زياد الموصلي


تفسير

رقم الحديث : 891

حَدَّثَنَا عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ نَجْدَةَ الْحَوْطِيُّ ، قَالَ : نا يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ الْعَطَّارُ ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ عَطَاءٍ ، عَنْ عَلْقَمَةَ بْنِ مَرْثَدٍ ، قَالَ : أَمَّا أُوَيْسٌ فَإِنَّ أَهْلَهُ ظَنُّوا أَنَّهُ مَجْنُونٌ ، فَبَنَوْا لَهُ بَيْتًا عَلَى بَابِ دَارِهِمْ ، فَكَانَتْ تَأْتِي لَهُ السَّنَةُ وَالسَّنَتَانِ وَلا يَرَوْنَ لَهُ وَجْهًا ، وَكَانَ طَعَامُهُ مِمَّا يَلْتَقِطُ مِنَ النَّوَى ، فَلَمَّا وَلِيَ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ ، قَامَ بِالْمَوْسِمِ ، فَقَالَ : قُومُوا . فَقَامُوا ، فَقَالَ : أَلا اجْلِسُوا إِلا مَنْ كَانَ أَهْلَ الْكُوفَةِ . فَجَلَسُوا إِلا مَنْ كَانَ مِنْ أَهْلِ الْكُوفَةِ ، فَقَالَ : اجْلِسُوا إِلا مَنْ كَانَ مِنْ مُرَادٍ . فَجَلَسُوا ، فَقَالَ : اجْلِسُوا إِلا مَنْ كَانَ قَرْنِيًّا فَجَلَسُوا ، إِلا رَجُلٌ كَانَ عَمَّ أُوَيْسِ بْنِ أُنَيْسٍ ، فَقَالَ لَهُ عُمَرُ : أَقَرْنِيٌّ أَنْتَ ؟ قَالَ : نَعَمْ . قَالَ : أَتَعْرِفُ أُوَيْسًا . ثُمَّ ذَكَرَ كَلامًا . ثُمَّ قَالَ عُمَرُ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، يَقُولُ : يَدْخُلُ بِشَفَاعَتِهِ الْجَنَّةَ مِثْلُ : رَبِيعَةَ ، وَمُضَرٍ . قَالَ هِرَمُ بْنُ حَيَّانَ : فَلَمَّا بَلَغَنِي ذَلِكَ قَدِمْتُ الْكُوفَةَ فَلَمْ يَكُنْ لِي هَمٌّ إِلا طَلَبَهَ حَتَّى سَقَطْتُ عَلَيْهِ جَالِسًا عَلَى شَاطِئِ الْفُرَاتِ يَتَوَضَّأُ ، فَعَرَفْتُهُ بِالنَّعْتِ الَّذِي نُعِتَ لِي ، فَإِذَا رَجُلٌ لَحِيمٌ شَدِيدُ الأُدْمَةِ أَشْعَرُ ، مَحْلُوقُ الرَّأْسِ ، مَهِيبُ الْمَنْظَرِ ، قَالَ : وَزَادَ غَيْرُهُ : كَانَ رَجُلا أَشْهَلَ أَصْهَبَ عَرِيضَ مَا بَيْنَ الْمَنْكِبَيْنِ ، فِي كَتِفِهِ الْيُسْرَى وَضَحٌ ضَارِبٌ بِلِحْيَتِهِ عَلَى صَدْرِهِ ، نَاصِبٌ بَصَرُهُ ، فَسَلَّمْتُ عَلَيْهِ ، فَرَدَّ عَلَيَّ ، وَمَدَدْتُ يَدِي إِلَيْهِ لأُصَافِحَهُ ، فَأَبَى أَنْ يُصَافِحَنِي ، قُلْتُ : حَدَّثَنِي رَحِمَكَ اللَّهُ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ ، قَالَ : إِنِّي لَمْ أُدْرِكْ رَسُولَ اللَّهِ ، وَلَمْ يَكُنْ لِي مَعَهُ صُحْبَةٌ ، بِأَبِي وَأُمِّي رَسُولَ اللَّهِ ، وَلَكِنِّي قَدْ رَأَيْتُ رِجَالا رَأَوْهُ وَلَسْتُ أُحِبُّ أَنْ أَفْتَحَ هَذَا الْبَابَ عَلَى نَفْسِي أَنْ أَكُونَ مُحَدِّثًا أَوْ قَاصًّا أَوْ مُفْتِيًا .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُمَرُ

صحابي

عَلْقَمَةَ بْنِ مَرْثَدٍ

ثقة

يَزِيدَ بْنِ عَطَاءٍ

مقبول

يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ الْعَطَّارُ

ضعيف الحديث

عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ نَجْدَةَ الْحَوْطِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.