حجر بن قيس المدري


تفسير

رقم الحديث : 172

حَدَّثَنَا الْحُمَيْدِيُّ ، قَالَ : نا سُفْيَانُ ، قَالَ : حَدَّثَنَاهُ عَاصِمُ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ الْعَمْرِيُّ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَامِرِ بْنِ رَبِيعَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ عُمَرَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " تَابِعُوا بَيْنَ الْحَجِّ وَالْعُمْرَةِ ، فَإِنَّ مُتَابَعَةَ بَيْنِهِمَا يَزِيدَانِ فِي الأَجَلِ ، وَيَنْفِيَانِ الْفَقْرَ وَالذُّنُوبَ ، كَمَا يَنْفِي الْكِيرُ الْخَبَثَ " . قَالَ سُفْيَان : وَكَانَ الْحَدِيثُ حَدَّثَنَاهُ عَبْدُ الْكَرِيمِ الْجَزَرِيُّ أَوَّلا عَنْ عَبْدَةَ يَعْنِي ابْنَ أَبِي لُبَابَةَ ، عَنْ عَاصِمٍ ، فَلَمَّا قَدِمَ عَبْدَةُ أَتَيْنَاهُ نَسْأَلُهُ ، فَقَالَ : إِنَّمَا حَدَّثَنِيهِ عَاصِمُ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ وَهَذَا عَاصِمٌ حَاضِرٌ ، فَذَهَبْنَا إِلَى عَاصِمٍ فَسَأَلْنَاهُ فَحَدَّثَنَا هَكَذَا ، ثُمَّ سَمِعْتُهُ مِنْهُ مَرَّةً بَعْدَ ذَلِكَ ، فَمَرَّةً يَقِفُهُ عَلَى عُمَرَ ، وَلا يَذْكُرُ فِيهِ : عَنْ أَبِيهِ ، وَأَكْثَرُ ذَلِكَ كَانَ يُحَدِّثُ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَامِرٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ عُمَرَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . قَالَ سُفْيَانُ : وَرُبَّمَا سَكَتْنَا عَنْ هَذِهِ الْكَلِمَةِ " يَزِيدَانِ فِي الأَجَلِ " فَلا نُحَدِّثُ بِهَا مَخَافَةَ أَنْ يَحْتَجَّ بِهَا هَؤُلاءِ الْقَدَرِيَّةُ ، وَلَيْسَ فِيهَا حُجَّةٌ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُمَرَ

صحابي

أَبِيهِ

صحابي

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَامِرِ بْنِ رَبِيعَةَ

له رؤية

عَاصِمُ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ الْعَمْرِيُّ

ضعيف الحديث

سُفْيَانُ

ثقة حافظ حجة

الْحُمَيْدِيُّ

ثقة حافظ أجل أصحاب ابن عيينة

Whoops, looks like something went wrong.