والعجلان الذي روى عنه ابن ابي ذئب هو مولى المشمعل


تفسير

رقم الحديث : 590

حَدَّثَنَا حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ مَعِينٍ ، قَالَ : نَا حَاتِمُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عُمَارَةَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي بَكْرٍ ، عَنْ أَبَانِ بْنِ عُثْمَانَ " أَنَّ عُثْمَانَ قَضَى فِي الْبِئْرِ يَكُونُ لِنَفَرٍ أَرْبَعَةٍ ، لِكُلِّ رَجُلٍ مِنْهُمْ حَائِطُ نَخْلٍ عَلَى حِدَةٍ ، وَكَانَ يَسْقُونَ نَخْلَهُمْ مِنْ تِلْكَ الْبِئْرِ ، وَهُمْ شُرَكَاءُ فِي الْبِئْرِ وَلَيْسَ بَيْنَهُمْ فِي النَّخْلِ شِرْكَةٌ ، قَضَى : إِنْ بَاعَ رَجُلٌ مِنْهُمْ نَخْلَهُ أَنْ لَيْسَ لِشُرَكَائِهِ فِي الْبِئْرِ شُفْعَةٌ مِمَّا بَاعَ مِنَ النَّخْلِ ، وَقَضَى فِي الْفَحْلِ مِنَ النَّخْلِ يَكُونُ لِقَوْمٍ فِي حَائِطِ قَوْمٍ ، فَإِنْ بَاعَ الْقَوْمُ حَائِطَهُمْ بِالنَّخْلِ أَنَّهُ لَيْسَ لأَرْبَابِ الْفَحْلِ شُفْعَةٌ فِي بَيْعِ الْحَائِطِ لِمَكَانِ فَحْلِهِمْ مِنَ الْحَائِطِ " . فَقَالَ أَبِي : حَدَّثَنَاهُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ إِدْرِيسَ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عُمَارَةَ ، عَنْ أَبِي بَكْرٍ بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنْ أَبَانٍ ، بِهَذَا الْحَدِيثِ . فَسَكَتَ يَحْيَى . فَقِيلَ لِيَحْيَى : كَيْفَ نَكْتُبُهُ ؟ فَقَالَ : هَكَذَا . قِيلَ لِيَحْيَى بْنِ مَعِينٍ : أَيُّهُمَا أَثْبَتُ ؟ قَالَ : ابْنُ إِدْرِيسَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُثْمَانَ

صحابي

أَبَانِ بْنِ عُثْمَانَ

ثقة

حَاتِمُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ

ثقة

يَحْيَى بْنُ مَعِينٍ

ثقة حافظ إمام الجرح والتعديل

Whoops, looks like something went wrong.