عبد الله بن بشر


تفسير

رقم الحديث : 888

حَدَّثَنَا هَارُونُ بْنُ مَعْرُوفٍ ، قَالَ : نا ضَمْرَةُ بْنُ رَبِيعَةَ ، قَالَ : عُثْمَانُ بْنُ عَطَاءٍ حَدَّثَنَا , عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : كَانَ أُوَيْسٌ الْقَرَنِيُّ , كَذَا قَالَ عَطَاءٌ الْخُرَاسَانِيُّ ، يُجَالِسُ رَجُلا مِنْ فُقَهَاءِ أَهْلِ الْكُوفَةِ ، يُقَالُ لَهُ : يُسَيْرٌ ، قَالَ : فَفَقَدَهُ . فَلَمْ يَزَلْ يَسْأَلُ عَنْهُ حَتَّى انْتَهَى إِلَى مَنْزِلِهِ ، فَإِذَا هُوَ فِي خُصٍّ لَهُ وَإِذَا هُوَ قَدْ جَلَسَ فِي بَيْتِهِ مِنَ الْعُرْيِ ، لَمْ يَسْتَطِعْ يَخْرُجُ مِنَ الْعُرْيِ ، فَكَسَاهُ حُلَّةً إِزَارٌ وَرِدَاءٌ فَخَرَجَ فِيهِمَا . قَالَ : وَقَدْ كَانَ فَتًى مِنْ حَيِّهِ يُولَعُ بِهِ إِذَا رَآهُ يَمْشِي ، يَقُولُ لَهُ : يَمْشِي مِشْيَةَ لِصٍّ ، فَلَمَّا رَأَى عَلَيْهِ تِلْكَ الْحُلَّةَ ، جَعَلَ يَقُولُ : مَنْ طَرَقَهُ أُوَيْسٌ فَسَرَقَ حُلَّتَهُ . قَالَ : فَلَمَّا سَمِعَ ذَلِكَ جَاءَ إِلَى يُسَيْرٍ ، فَقَالَ : خُذْ ثَوْبَيْكَ لا حَاجَةَ لِي بِهِمَا . قَالَ : مَا لَكَ ؟ قَالَ : إِنَّ رَجُلا مِنْ قَوْمِي يُولَعُ بِي ، وَيَقُولُ : انْظُرْ مَنْ طَرَقَ أُوَيْسٌ فَسَرَقَ حُلَّتَهُ ؟ قَالَ : فَقَامَ يُسْيَرٌ ، وَقَامَ مَعَهُ أُنَاسٌ مِنْ إِخْوَانِهِ ، حَتَّى أَتَوْا حَيَّهُ فَأَعْلَمَهُمْ أَنَّهُ هُوَ الَّذِي كَسَاهُ هَاتَيْنِ الْحُلَّتَيْنِ ، وَأَوْصَاهُمْ بِهِ ثُمَّ انْصَرَفَ . قَالَ : فَذَكَرَ يُسَيْرٌ يَوْمًا الْحَجَّ فَحَضَّ عَلَيْهِ ، فَقَالَ أُوَيْسٌ : لَوْ كَانَ عِنْدِي زَادٌ وَرَاحِلَةٌ لَحَجَجْتُ . قَالَ : فَقَالَ رَجُلٌ : عِنْدِي رَاحِلَةٌ . وَقَالَ آخَرُ : عِنْدِي زَادٌ . قَالَ : فَحَجَّ ، فَمَرَّ بِالْمَدِينَةِ ، وَكَانَ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ مِمَّا يَبْرُزُ مِنَ الْمَدِينَةِ هُوَ وَأَصْحَابُهُ ، قَالَ : فَمَرَّ أُوَيْسٌ قَرِيبًا مِنْ مَجْلِسِ عُمَرَ ، فَسَقَطَ زِمَامُ رَاحِلَتِهِ ، فَقَالَ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ : أَلا أَحَدٌ يُنَاوِلَ هَذَا الرَّجُلَ زِمَامِ رَاحِلَتِهِ ؟ فَتَثَاقَلَ الْقَوْمُ ، قَالَ : فَقَامَ عُمَرُ حَتَّى أَخَذَ الْخِطَامَ فَنَاوَلَهُ ، فَلَمَّا أَنْ رَفَعَ أُوَيْسٌ يَدَهُ وَرَأَى بِهِ الْعَلامَةَ ، فَعَرَفَهُ ، فَقَالَ لَهْ : مَنْ أَنْتَ ؟ قَالَ : أَنَا أُوَيْسٌ ، قَالَ : مِمَّنْ ؟ قَالَ : مِنْ مَذْحِجٍ . قَالَ : ثُمَّ مِمَّنْ ؟ قَالَ : مِنْ مُرَادٍ . قَالَ : ثُمَّ مِمَّنْ ؟ قَالَ : مِنْ قَرَنٍ . قَالَ : اسْتَغْفِرْ لِي . قَالَ : يَغْفِرُ اللَّهُ لَكَ يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ ، أَنَا أَسْتَغْفِرُ لَكَ ، وَأَنْتَ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ وَأَنْتَ أَمِيرُ الْمُؤْمِنِينَ ، وَأَنْتَ مِنْ أَصْحَابِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . قَالَ : فَقَالَ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، يَقُولُ : خَيْرُ التَّابِعِينَ : أُوَيْسٌ الْقَرَنِيُّ ، وَمِنْ عَلامَتِهِ : أَنْ يَكُونَ بِهِ بَيَاضٌ فَيَدْعُو اللَّهَ فَيُذْهِبُهُ عَنْهُ إِلا مِثْلَ مَوْضِعِ الدِّرْهَمِ بِكُشْحِهِ ، تَرَكَهُ اللَّهُ تَذْكِرَةً ، فَإِذَا لَقِيتَهُ فَسْأَلْهُ يَسْتَغْفِرْ لَكَ يَا عُمَرُ . قَالَ : فَدَعَا اللَّهَ لِعُمَرَ ، وَاسْتَغَفَرَ لَهُ ، ثُمَّ مَضَى لِوَجْهِهِ ، فَلَمَّا كَانَ الْعَامُ الْمُقْبِلُ حَجَّ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ ، قَالَ : وَحَجَّ ذَلِكَ الْفَتَى الَّذِي كَانَ يُؤْذِيهِ ، فَنَادَى عُمَرُ : مَنْ هَاهُنَا مِنْ أَهْلِ الْكُوفَةِ ؟ مَنْ هَاهُنَا مِنْ مُرَادٍ ؟ مَنْ هَاهُنَا مِنْ قَرَنٍ ؟ فَقَالَ الْفَتَى : أَنَا يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ . قَالَ : تَعْرِفُ خَلِيلِي أَتَعْرِفُ أَخِي ؟ قَالَ : مَنْ هُوَ يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ ؟ قَالَ : أُوَيْسٌ الْقَرَنِيُّ . قَالَ : ثُمَّ حَدَّثَ النَّاسَ بِحَدِيثِهِ ، فَلَّمَا انْصَرَفَ الْفَتَى لَمْ يَكُنْ هَمُّهُ حِينَ وَضَعَ رَحْلَهُ إِلَى أَنْ أَتَى أُوَيْسًا فَخَّرَ عَلَيْهِ يَبْكِي وَيَسْأَلُهُ يَدْعُو اللَّهَ لَهُ ، فَقَالَ : مَا لَكَ ؟ مَا قِصَّتُكَ ؟ مَا دَعَاكَ إِلَى هَذَا ؟ فَأَخْبَرَهُ بِقَوْلِ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ ، فَقَالَ : يَغْفِرُ اللَّهُ لأَمِيرِ الْمُؤْمِنِينَ . قَالَ : فَغَزَا غَزْوَةَ أَذْرَبِيجَانَ فَمَاتَ . قَالَ : فَتَنَافَسَ أَصْحَابُهَ فِي حَفْرِ قَبْرِهِ . قَالَ : فَحَفَرُوا فَإِذَا بِصَخْرَةٍ مَحْفُورَةٍ مَلْحُودَةٍ ، قَالَ : وَتَنَافَسُوا فِي كَفَنِهِ ، قَالَ : فَنَظَرُوا فَإِذَا فِي عَيْبَتِهِ ثِيَابٌ لَيْسَ مِمَّا يَنْسِجُ بَنُو آدَمَ ، قَالَ : فَكَفَّنُوهُ فِي تِلْكَ الثِّيَابِ ، وَدَفَنُوهُ فِي ذَلِكَ الْقَبْرِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ

صحابي

أَبِيهِ

صدوق حسن الحديث

عُثْمَانُ بْنُ عَطَاءٍ

ضعيف الحديث

ضَمْرَةُ بْنُ رَبِيعَةَ

ثقة

هَارُونُ بْنُ مَعْرُوفٍ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.