بال ثم توضا ونضح فرجه


تفسير

رقم الحديث : 441

حَدَّثَنِي أَبِي ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ الْأَعْلَى ، عْنَ مَعْمَرٍ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ أَبِي سَلَمَةَ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : لَا عَدْوَى وَلَا صَفَرَ وَلَا هَامَةَ ، فَقَالَ أَعْرَابِيٌّ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، مَا بَالُ الْإِبِلِ تَكُونُ فِي الرِّمَالِ كَأَنَّهَا الظِّبَاءُ فَيُخَالِطُهَا الْبَعِيرُ الْأَجْرَبُ فَتُجْرَبُ كُلُّهَا ؟ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : فَمَنْ أَعْدَى الْأَوَّلَ ؟ قَالَ أَبُو سَلَمَةَ : ثُمَّ سَمِعْتُ أَبَا هُرَيْرَةَ بَعْدَ ذَلِكَ بِزَمَانٍ ، يَقُولُ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : لَا يُورِدَنَّ مُمْرِضٌ عَلَى مِصَحٍّ ، فَقَالَ رَجُلٌ : أَمَا حَدَّثْتَنَا عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ قَالَ لَا عَدْوَى ؟ فَقَالَ : لَا . قَالَ أَبُو سَلَمَةَ : فَمَا سَمِعْتُهُ نَسِيَ حَدِيثًا قَطُّ قَبْلَهُ وَاشْهَدُ بِاللَّهِ لَقَدْ سَمِعْتُهُ مِنْهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

أَبِي سَلَمَةَ

ثقة إمام مكثر

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

مَعْمَرٍ

ثقة ثبت فاضل

عَبْدُ الْأَعْلَى

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.