اعتمرت اشترطي ان محلي حيث حبستني فان للمسلم شرطه


تفسير

رقم الحديث : 521

عَرَضْتُ عَلَى أَبِي أَحَادِيثَ سَمِعْتُهَا مِنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ زُرَارَةَ السُّكَّرِيِّ الرَّقِّيِّ مِنْ شَيْخٍ ، يُقَالُ لَهُ : عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْقُرَشِيُّ الْبَالِسِيُّ ، كَانَ يَنْزِلُ بَالِسَ مِنْهَا ، عَنْ خَصِيفٍ ، عَنْ أَبِي صَالِحٍ ، عَنْ أَسْمَاءَ بِنْتِ يَزِيدَ الْأَنْصَارِيَّةِ ، عَنْ خُزَيْمَةَ بْنِ ثَابِتٍ الْأَنْصَارِيِّ ، قَالَ : إِنِّي لَقَائِمٌ تَحْتَ جِرَانِ نَاقَةِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تَقْصَعُ عَلَيَّ بِجِرَّتِهَا ، وَيَذُوبُ عَلَيَّ لُعَابُهَا ، فَذَكَرَ الْحَدِيثَ ، وَفِيهِ : لَا وَصِيَّةَ لِوَارِثِ الْوَلَدِ لِلْفِرَاشِ ، وَالْعَارِيَةُ مَرْدُودَةٌ ، وَالْمِنْحَةُ مَرْدُودَةٌ ، وَالدِّينُ مَقْضِيٌّ ، وَالزَّعِيمُ غَارِمٌ ، وَهُوَ الْكَفِيلُ وَلَهُ . أَيْضًا أَحَادِيثَ غَيْرَ هَذَا بِأَسَانِيدَ مُخْتَلِفَةٍ ، فَقَالَ أَبِي : عَبْدُ الْعَزِيزِ هُوَ الَّذِي يَرْوِي عَنْ خَصِيفٍ أَضْرَبَ عَلَى أَحَادِيثِهِ ، هُوَ كَذِبٌ ، أَوْ قَالَ مَوْضُوعَةٌ ، أَوْ كَمَا قَالَ أَبِي : فَضَرَبْتُ عَلَى أَحَادِيثَ عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، وَحَدَّثَنَا عَنْهُ لُوَيْنٌ بَعْدَ دَهْرٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْبَالِسِيُّ كَانَ يَكُونُ بِبَالِسَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
خُزَيْمَةَ بْنِ ثَابِتٍ الْأَنْصَارِيِّ

صحابي

أَسْمَاءَ بِنْتِ يَزِيدَ الْأَنْصَارِيَّةِ

صحابي

أَبِي صَالِحٍ

مقبول

خَصِيفٍ

صدوق سيء الحفظ خلط بآخره ورمي بالإرجاء

عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْقُرَشِيُّ الْبَالِسِيُّ

متروك الحديث

إِسْمَاعِيلَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ زُرَارَةَ السُّكَّرِيِّ الرَّقِّيِّ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.