استامرت رسول الله صلى الله عليه وسلم في احرامها فامرها ان تشترط


تفسير

رقم الحديث : 553

حَدَّثَنِي عَبْدُ الْأَعْلَى بْنُ حَمَّادٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُعْتَمِرُ بْنُ سُلَيْمَانَ ، قَالَ : سَمِعْتُ إِسْمَاعِيلَ بْنَ أَبِي خَالِدٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُجَالِدُ بْنُ سَعِيدٍ ، عَنْ عَامِرٍ ، قَالَ : أَخْبَرَتْنِي فَاطِمَةُ بِنْتُ قَيْسٍ ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى الظُّهْرَ ، ثُمَّ صَعِدَ الْمِنْبَرَ ، وَكَانَ لَا يَصْعَدُ عَلَيْهِ إِلَّا يَوْمَ الْجُمُعَةِ قَبْلَ يَوْمَئِذٍ ، فَاسْتَنْكَرَ النَّاسُ ذَلِكَ فَبَيْنَ قَائِمٍ وَجَالِسٍ وَأَشَارَ إِلَيْهِمْ بِيَدِهِ أَنِ اجْلِسُوا ، فَقَالَ : إِنِّي وَاللَّهِ مَا قُمْتُ مَقَامِيَّ هَذَا لِأَمْرٍ يُنَغِّصُكُمْ لِرَغْبَةٍ وَلَا رَهْبَةٍ ، وَلَكِنَّ تَمِيمًا الدَّارِيَّ أَتَانِي ، فَأَخْبَرَنِي خَبَرًا مَنَعَ مِنِّي الْقَيْلُولَةَ لِلْفَرَحِ ، فَأَحْبَبْتُ أَنْ أَنْشُرَ عَلَيْكُمْ فَرَحَ نَبِيِّكُمْ ، فَذَكَرَ الْحَدِيثَ ، قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : إِلَى هَذَا انْتَهَى فَرَحِي هَذِهِ طَيْبَةٌ لِلْمَدِينَةِ ، وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ مَا مِنْهَا طَرِيقٌ ضَيِّقٌ وَلَا وَاسِعٌ سَهْلٌ ، وَلَا جَبَلٌ إِلَّا عَلَيْهِ مَلَكٌ شَاهِدٌ بِالسَّيْفِ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
فَاطِمَةُ بِنْتُ قَيْسٍ

صحابية

عَامِرٍ

ثقة

مُجَالِدُ بْنُ سَعِيدٍ

ضعيف الحديث

إِسْمَاعِيلَ بْنَ أَبِي خَالِدٍ

ثقة ثبت

مُعْتَمِرُ بْنُ سُلَيْمَانَ

ثقة

عَبْدُ الْأَعْلَى بْنُ حَمَّادٍ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.