راى حمزة قد شق بطنه واصطلم انفه وجدعت اذناه فقال لولا ان تجزع النساء او تكون سنة بعدي...


تفسير

رقم الحديث : 592

حَدَّثَنِي أَبُو صَالِحٍ الْحَكَمُ بْنُ مُوسَى ، قَالَ : حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَيَّاشٍ ، عَنْ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ أَبِي غَنِيَّةَ ، أَوْ غَيْرُهُ ، عَنِ الْحَكَمِ بْنِ عُتَيْبَةَ ، عَنْ مُجَاهِدٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ : لَمَّا انْصَرَفَ الْمُشْرِكُونَ عَنْ قَتْلَى أُحُدٍ انْصَرَفَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى الْقَتْلَى ، فَرَأَى مَنْظَرًا سَاءَهُ رَأَى حَمْزَةَ قَدْ شُقَّ بَطْنُهُ وَاصْطُلِمَ أَنْفُهُ وَجُدِعَتْ أُذُنَاهُ ، فَقَالَ : لَوْلَا أَنْ تَجْزَعَ النِّسَاءُ أَوْ تَكُونُ سُنَّةً بَعْدِي لَتَرَكْتُهُ حَتَّى يَبْعَثَهُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ مِنْ بُطُونِ السِّبَاعِ ، وَالطَّيْرِ لَأُمَثِّلَنَّ مَكَانَهُ مِنْهُمْ سَبْعِينَ ، ثُمَّ دَعَا بِبُرْدِهِ ، فَغَطَّى بِهَا وَجْهَهُ ، وَخَرَجَتْ رِجْلَاهُ فَغَطَّى بِهَا رِجْلَيْهِ فَخَرَجَ وَجْهُهُ فَغَطَّى بِهَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَجْهَهُ ، وَجَعَلَ عَلَى رِجْلَيْهِ شَيْئًا مِنَ الْأَذْفَرِ ، ثُمَّ قَدِمَهُ فَكَبَّرَ عَلَيْهِ عَشْرًا " ، فَذَكَرَ الْحَدِيثَ ، فَحَدَّثْتُ بِهِ أَبِي ، فَقَالَ : هَذَا مِنْ حَدِيثِ الْحَسَنِ بْنِ عُمَارَةَ لَيْسَ هَذَا مِنْ حَدِيثِ ابْنِ أَبِي غَنِيَّةَ . ابْنُ أَبِي غَنِيَّةَ اتَّقَى اللَّهَ مِنْ أَنْ يُحَدِّثَ بِمِثْلِ هَذَا .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

مُجَاهِدٍ

ثقة إمام في التفسير والعلم

الْحَكَمِ بْنِ عُتَيْبَةَ

ثقة ثبت

عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ أَبِي غَنِيَّةَ

ثقة

إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَيَّاشٍ

صدوق في روايته عن أهل بلده وخلط في غيرهم

أَبُو صَالِحٍ الْحَكَمُ بْنُ مُوسَى

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.