يمسح ما لم يخلع وكان لا يوقت في الخلع


تفسير

رقم الحديث : 610

حَدَّثَنِي أَبِي ، قَالَ : حَدَّثَنَا حُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا سُفْيَانُ ، عَنِ الْحَسَنِ بْنِ الْحَكَمِ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبَّاسٍ ، عَنْ فَرْوَةَ بْنِ مُسَيْكَةَ ، قَالَ : أَتَيْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَسَمِعْتُ رَجُلًا ، يَقُولُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، أَأَرْضٌ سَبَأٌ أَوِ امْرَأَةٌ ؟ قَالَ : لَيْسَ بِأَرْضٍ وَلَا امْرَأَةٍ ، وَلَكِنَّهُ رَجُلٌ وَلَدَ عَشَرَةً مِنَ الْعَرَبِ ، فَتَشَاءَمَ مِنْهُ أَرْبَعَةٌ ، وَتَيَمَّنَ سِتَّةٌ ، فَأَمَّا الَّذِينَ تَشَاءَمُوا فَعَكٌّ وَلَخْمٌ وَغَسَّانُ وَعَامِلَةُ ، وَأَمَّا الَّذِينَ تَيَمَّنُوا فَالْأَزْدُ ، وَكِنْدَةُ ، وَمَذْحَجٌ ، وَحِمْيَرٌ ، وَالْأَشْعَرِيُّونَ ، وَأَنْمَارٌ ، قَالَ رَجُلٌ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، فَمَا أَنْمَارٌ ؟ قَالَ : الَّذِينَ مِنْهُمْ خَثْعَمٌ وَبَجِيلَةُ ، حَدَّثَنِي أَبِي ، قَالَ : حَدَّثَنَا خَلَفُ بْنُ هِشَامٍ يَعْنِي الْبَزَّارَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو أُسَامَةَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ الْحَكَمِ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو سَبْرَةَ النَّخَعِيُّ ، عَنْ فَرْوَةَ بْنِ مُسَيْكٍ الْغُطَيْفِيِّ ، قَالَ : أَتَيْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَذَكَرَهُ ، إِلَّا أَنَّهُ قَالَ فِي حَدِيثِهِ : وَجُذَامٌ . وَفِي حَدِيثِ شَيْبَانَ : فَعَكٌّ .

الرواه :

الأسم الرتبة
فَرْوَةَ بْنِ مُسَيْكَةَ

صحابي

فَرْوَةَ بْنِ مُسَيْكٍ الْغُطَيْفِيِّ

صحابي

أَبُو سَبْرَةَ النَّخَعِيُّ

مقبول

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

الْحَسَنِ بْنِ الْحَكَمِ

صدوق حسن الحديث

الْحَسَنُ بْنُ الْحَكَمِ

صدوق حسن الحديث

أَبُو أُسَامَةَ

ثقة ثبت

سُفْيَانُ

ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس

حُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدٍ

ثقة

خَلَفُ بْنُ هِشَامٍ يَعْنِي الْبَزَّارَ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.