من ادرك من صلاة ركعة فقد ادركها


تفسير

رقم الحديث : 22

حَدَّثَنَاهُ أَحْمَدُ بْنُ عِصْمَةَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ بِسْطَامَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ سَيَّارٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا قُتَيْبَةُ بْنُ سَعِيدٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا خَالِدُ بْن زِيَادِ بْنِ جَرْوٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُقَاتِلُ بْنُ حَيَّانَ ، قَالَ : نَزَلْتُ عَلَى شَهْرِ بْنِ حَوْشَبٍ ، فَرَأَيْتُهُ يَتَوَضَّأُ فَمَسَحَ عَلَى خُفَّيْهِ ، فَقُلْتُ لَهُ فِي ذَلِكَ ، قَالَ : رَأَيْتُ جَرِيرَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ يَتَوَضَّأُ فَمَسَحَ عَلَى خُفَّيْهِ . فَقُلْتُ لَهُ فِي ذَلِكَ ، فَقَالَ : " رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تَوَضَّأَ فَمَسَحَ عَلَى خُفَّيْهِ . فَقُلْتُ لَهُ : أَقَبْلَ الْمَائِدَةِ أَمْ بَعْدَ الْمَائِدَةِ ؟ قَالَ : وَمَا أَسْلَمْتُ إِلا بَعْدَ الْمَائِدَةِ " . وَمُقَاتِلُ بْنُ حَيَّانَ ثِقَةٌ ، وَيُعْرَفُ بِالنَّبْطِيِّ ، وَهُمْ أَرْبَعَةُ أُخْوَةٌ : مُقَاتِلُ بْنُ حَيَّانَ ، وَالْحَسَنُ بْنُ حَيَّانَ ، وَيَزِيدُ بْنُ حَيَّانَ ، وَمُصْعَبُ بْنُ حَيَّانَ ، وَيُقَالُ أَنَّهُمْ مِنْ أَهْلِ بَلْخَ ، إِلا أَنَّ خُطَّتَهُمْ بِمَرْوَ . وَكَانَ مُقَاتِلُ بْنُ حَيَّانَ نَاسِكًا فَاضِلا ، سَمِعَ مِنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بُرَيْدَةَ ، وَالْحَسَنِ الْبَصْرِيِّ ، وَالضَّحَّاكِ ، وَعِكْرِمَةَ . وَرَوَى عَنْهُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْمُبَارَكِ ، وَالْحُسَيْنُ بْنُ وَاقِدٍ ، وَبُكَيْرُ بْنُ مَعْرُوفٍ ، كُلُّ ذَلِكَ حَدَّثَنِي بِهِ أَحْمَدُ بْنُ عِصْمَةَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ بِسْطَامَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ سَيَّارٍ الْمَرْوَزِيُّ .

الرواه :

الأسم الرتبة
جَرِيرَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ

صحابي

شَهْرِ بْنِ حَوْشَبٍ

صدوق كثير الإرسال والأوهام

مُقَاتِلُ بْنُ حَيَّانَ

صدوق فاضل عالم صالح

خَالِدُ بْن زِيَادِ بْنِ جَرْوٍ

صدوق حسن الحديث

قُتَيْبَةُ بْنُ سَعِيدٍ

ثقة ثبت

أَحْمَدُ بْنُ سَيَّارٍ

ثقة حافظ

أَحْمَدُ بْنُ بِسْطَامَ

مجهول الحال

أَحْمَدُ بْنُ عِصْمَةَ

متهم هالك

Whoops, looks like something went wrong.