ما يحملكم على ان تتايعوا في الكذب كذا قال زهير اراه قال تتايع الفراش في النار كل الكذ...


تفسير

رقم الحديث : 11

حَدَّثَنَا حَدَّثَنَا جَعْفَرٌ ، حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْحُسَيْنِ بْنِ مُصْعَبٍ ، حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ مُحَمَّدٍ أَبُو خَالِدٍ الثَّقَفِيُّ ، حَدَّثَنَا حَنَانُ بْنُ سَدِيرٍ ، عَنْ سَدِيرٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ آبَائِهِ ، عَنْ عَلِيٍّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : قَالَ عَلِيٌّ لِنَوْفٍ الشَّامِيِّ مَوْلاهُ ، وَهُوَ مَعَهُ عَلَى سَطْحٍ : يَا نَوْفُ ، " أَنَائِمٌ أَمْ نَبْهَانُ ؟ قَالَ : بَلْ نَبْهَانُ أَرْمُقُكَ يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ . قَالَ : تَدْرِي مِنْ شِيعَتِي ؟ قَالَ : لا وَاللَّهِ . قَالَ : فَإِنَّ شِيعَتِي إِنْ شَهِدُوا لَمْ يَعْرِفُوا ، وَإِنْ غَابُوا لَمْ يُفْتَقَدُوا ، وَإِنْ خُطبِوُا لَمْ يُزَوَّجُوا ، وَإِنْ مَرِضُوا لَمْ يُعَادُوا ، شِيعَتِي مِنْ لَمْ يَهِرَّ هَرِيرَ الْكِلابِ ، وَلَمْ يَطْمَعْ طَمَعَ الْغُرَابِ ، وَلَمْ يَسْأَلِ النَّاسَ وَإِنْ مَاتَ جُوعًا ، إِنْ رَأَى مُؤْمِنًا أَكْرَمَهُ ، إِنْ رَأَى فَاسِقًا هَجَرَهُ ، شِيعَتِي الَّذِينَ هُمْ فِي قُبُورِهِمْ يَتَزَاوَرُونَ ، وَفِي أَمْوَالِهِمْ يَتَوَاسَوْنَ ، وَفِي اللَّهِ تَعَالَى يَتَبَاذَلُونَ ، يَا نَوْفُ ذَرْهَا وَذَرْهَا ، حَوَائِجُهُمْ خَفِيَّةٌ ، أَنْفُسُهُمْ عَفِيفَةٌ ، قُلُوبُهُمْ مَحْزُونَةٌ ، اخْتَلَفَتْ بِهِمُ الْبِلْدَانُ ، وَلَمْ تَخْتَلِفْ قُلُوبُهُمْ . قَالَ : قُلْتُ : يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ ، جَعَلَنِي اللَّهُ فِدَاءَكَ ، فَأَيْنَ أَطْلُبُ هَؤُلاءِ ؟ قَالَ لِي : فِي أَطْرَافِ الأَرْضِ ، هَؤُلاءِ وَاللَّهِ يَا نَوْفُ شِيعَتِي ، يَجِيءُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَهُوَ آخِذٌ بِحُجْزَةِ رَبِّهِ ، وَأَنَا آخِذٌ بِحُجْزَتِهِ ، وَأَهْلُ بَيْتِي آخِذُونَ بِحُجْزَتِي ، وَشِيعَتِي آخِذُونَ بِحُجُزِنَا ، فَإِلَى أَيْنَ يَا نَوْفُ ؟ إِلَى الْجَنَّةِ وَرَبِّ الْكَعْبَةِ . ثَلاثًا ، يَا نَوْفُ ، أَمَّا اللَّيْلُ فَصَافُّونَ أَقْدَامَهُمْ ، مُفْتَرِشُونَ جِبَاهَهُمْ ، تَجْرِي دُمُوعُهُمْ عَلَى خُدُودِهِمْ ، يُنَاجُونَ فِي فِكَاكِ رِقَابِهِمْ ، وَأَمَّا النَّهَارُ فَحُلَمَاءٌ نُجَبَاءٌ كِرَامٌ أَبْرَارٌ أَتْقِيَاءٌ . يَا نَوْفُ ، بَشِّرِ الزَّاهِدِينَ ، نِعْمَ سَاعَةُ الزَّاهِدِينَ ، أَمَا إِنَّهَا سَاعَةٌ لا يُسْأَلُ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ فِيهَا عَبْدٌ شَيْئًا إِلا أَعْطَاهُ ، مَا لَمْ يَكُنْ حَاشِرًا ، أَوْ عَاشِرًا ، أَوْ سَاحِرًا ، أَوْ صَاحِبَ كُوبَةٍ ، أَوْ صَاحِبَ عَرْطَبَةٍ ، يَا نَوْفُ ، شِيعَتِي الَّذِينَ اتَّخَذُوا الأَرْضَ بِسَاطًا ، وَالْمَاءَ طِيبًا ، وَالْقُرْآنَ شِعَارًا ، قَرَضُوا الدُّنْيَا قَرْضًا عَلَى مِنْهَاجِ الْمَسِيحِ عِيسَى بْنِ مَرْيَمَ عَلَيْهِ السَّلامُ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَلِيٍّ

صحابي

Whoops, looks like something went wrong.