نعم للعبد الحجامة تذهب الدم وتخف الصلب وتجلو البصر


تفسير

رقم الحديث : 49

حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ زَيْدِ بْنِ هَارُونَ الْقَزَّازُ بِمَكَّةَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ الْمُنْذِرِ ، قَالَ : حَدَّثَنِي ابْنُ وَهْبٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي يَزِيدُ بْنُ عِيَاضٍ ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ جُبَيْرِ بْنِ مُطْعِمٍ ، عَنْ أَبِيهِ أَنَّهُ سَمِعَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِخَيْفِ مِنًى وَهُوَ يَقُولُ : " نَضَّرَ اللَّهُ عَبْدًا سَمِعَ مَقَالَتِي فَوَعَاهَا أَوْ بَلَّغَهَا إِلَى مَنْ لَمْ يَسْمَعْهَا ، فَرُبَّ حَامِلِ فِقْهٍ لا فِقْهَ لَهُ ، وَرُبَّ حَامِلِ فِقْهٍ إِلَى مَنْ هُوَ أَفْقَهُ مِنْهُ ، ثَلاثٌ لا يَغِلُّ عَلَيْهِنَّ قَلْبُ مُؤْمِنٍ : إِخْلاصُ الْعَمَلِ للَّهِ ، وَطَاعَةُ ذَوِي الأَمْرِ ، وَلُزُومُ الْجَمَاعَةِ ، فَإِنَّ دَعْوَةَ الْمُسْلِمِينَ تَكُونُ مِنْ وَرَائِهِمْ " . حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ زِيَادٍ الرَّازِيُّ بِمِصْرَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مِهْرَانَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مَعَانُ بْنُ رِفَاعَةَ ، عَنْ عَبْدِ الْوَهَّابِ بْنِ بُخْتٍ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ : عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ قَالَ : " نَضَّرَ اللَّهُ امْرَأً سَمِعَ مِنَّا حَدِيثًا فَبَلَّغَهُ . . . . " . فَذَكَرَ نَحْوَهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِيهِ

صحابي

أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ

صحابي

مُحَمَّدِ بْنِ جُبَيْرِ بْنِ مُطْعِمٍ

ثقة

عَبْدِ الْوَهَّابِ بْنِ بُخْتٍ

ثقة

ابْنِ شِهَابٍ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

مَعَانُ بْنُ رِفَاعَةَ

ضعيف الحديث

يَزِيدُ بْنُ عِيَاضٍ

منكر الحديث

الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ

ثقة

ابْنُ وَهْبٍ

ثقة حافظ

إِبْرَاهِيمُ بْنُ الْمُنْذِرِ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ مِهْرَانَ

ثقة حافظ

مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ زِيَادٍ الرَّازِيُّ

متروك الحديث

أَحْمَدُ بْنُ زَيْدِ بْنِ هَارُونَ الْقَزَّازُ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.