عن الضرب في الوجه


تفسير

رقم الحديث : 29

حَدَّثَنَا أَبُو عَمْرٍو عُثْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ الدَّقَّاقُ ، إِمْلاءً ، حَدَّثَنَا الْقَاضِي إِسْمَاعِيلُ بْنُ إِسْحَاقَ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ كَثِيرٍ الْعَبْدِيُّ ، حَدَّثَنَا سُفْيَانُ بْنُ سَعِيدٍ الثَّوْرِيُّ ، حَدَّثَنَا الأَعْمَشُ ، عَنْ زَيْدِ بْنِ وَهْبٍ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مَسْعُودٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ الصَّادِقُ الْمَصْدُوقُ ، قَالَ : " إِنَّ خَلْقَ أَحَدِكُمْ يُجْمَعُ فِي بَطْنُ أُمِّهِ أَرْبَعِينَ لَيْلَةً ، ثُمَّ يَكُونُ عَلَقَةً مِثْلَ ذَلِكَ ، ثُمَّ يَكُونُ مُضْغَةً مِثْلَ ذَلِكَ ، ثُمَّ يُبْعَثُ إِلَيْهِ مَلَكٌ فَيُؤْمَرُ بِأَرْبَعِ كَلِمَاتٍ ، فَيَقُولُ : اكْتُبْ عَمَلَهُ وَأَجَلَهُ وَرِزْقَهُ وَشَقِيٌّ أَوْ سَعِيدٌ ، فَإِنَّ الرَّجُلَ لَيَعْمَلُ بِعَمَلِ أَهْلِ الْجَنَّةِ حَتَّى مَا يَكُونُ بَيْنَهُ وَبَيْنَ الْجَنَّةِ إِلا ذِرَاعٌ ، فَيَغْلِبُ عَلَيْهِ الْكِتَابُ الَّذِي سَبَقَ فَيُخْتَمُ لَهُ بِعَمَلِ أَهْلِ النَّارِ فَيَدْخُلُ النَّارَ ، وَإِنَّ الرَّجُلَ لَيَعْمَلُ بِعَمَلِ أَهْلِ النَّارِ حَتَّى مَا يَكُونُ بَيْنَهُ وَبَيْنَ النَّارِ إِلا ذِرَاعٌ ، فَيَغْلِبُ عَلَيْهِ الْكِتَابُ الَّذِي سَبَقَ فَيُخْتَمُ لَهُ بِعَمَلِ أَهْلِ الْجَنَّةِ فَيَدْخُلُ الْجَنَّةَ " . هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحٌ مِنْ حَدِيثِ الأَعْمَشِ ، عَنْ زَيْدِ بْنِ وَهْبٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ ، وَقَعَ إِلَيْنَا بِعُلُوٍّ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ كَثِيرٍ الْعَبْدِيِّ ، عَنِ الثَّوْرِيِّ عَنْهُ . حَدَّثَنَا أَبُو عَمْرٍو عُثْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ ، إِمْلاءً ، قَالَ : حَدَّثَنَاهُ الْقَاضِي إِسْمَاعِيلُ بْنُ إِسْحَاقَ ، حَدَّثَنَا الْحَوْضِيُّ ، حَدَّثَنَا شُعْبَةُ ، عَنْ سُلَيْمَانَ الأَعْمَشِ ، وَحَدَّثَنَا أَبُو عَمْرٍو ، حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ إِسْحَاقَ ، حَدَّثَنَا حَجَّاجُ بْنُ الْمِنْهَالِ ، حَدَّثَنَا شُعْبَةُ ، أَخْبَرَنِي سُلَيْمَانُ الأَعْمَشُ ، قَالَ : سَمِعْتُ زَيْدَ بْنَ وَهْبٍ ، قَالَ : سَمِعْتُ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ مَسْعُودٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ الصَّادِقُ الْمَصْدُوقُ : إِنَّ خَلْقَ أَحَدِكُمْ يُجْمَعُ فِي بَطْنِ أُمِّهِ أَرْبَعِينَ لَيْلَةً أَوْ أَرْبَعِينَ يَوْمًا ، ثُمَّ يَكُونُ عَلَقَةً مِثْلَ ذَلِكَ ، ثُمَّ يَكُونَ مُضْغَةً مِثْلَ ذَلِكَ " . . . ثُمَّ ذَكَرَ نَحْوَهُ . هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحٌ مِنْ حَدِيثِ أَبِي بِسْطَامٍ شُعْبَةَ بْنِ الْحَجَّاجِ ، عَنِ الأَعْمَشِ ، عَنْ أَبِي سُلَيْمَانَ زَيْدِ بْنِ وَهْبٍ الْجُهَنِيِّ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ . أَخْرَجَهُ الْبُخَارِيُّ فِي الصَّحِيحِ ، عَنْ أَبِي الْوَلِيدِ ، عَنْ شُعْبَةَ ، وَأَخْرَجَهُ فِي مَوْضِعٍ آخَرَ ، عَنْ آدَمَ ، عَنْ شُعْبَةَ ، عَنِ الأَعْمَشِ . وَأَخْرَجَهُ مُسْلِمٌ ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ مُعَاذٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ شُعْبَةَ ، وَقَعَ إِلَيْنَا بِعُلُوٍّ ، عَنْ أَبِي عُمَرَ حَفْصِ بْنِ عُمَرَ وَحَجَّاجِ بْنِ الْمِنْهَالِ ، عَنْ شُعْبَةَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدَ اللَّهِ بْنَ مَسْعُودٍ

صحابي

زَيْدَ بْنَ وَهْبٍ

ثقة

سُلَيْمَانُ الأَعْمَشُ

ثقة حافظ

شُعْبَةُ

ثقة حافظ متقن عابد

حَجَّاجُ بْنُ الْمِنْهَالِ

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مَسْعُودٍ

صحابي

إِسْمَاعِيلُ بْنُ إِسْحَاقَ

ثقة حافظ

زَيْدِ بْنِ وَهْبٍ

ثقة

أَبُو عَمْرٍو

ثقة ثبت

الأَعْمَشُ

ثقة حافظ

سُلَيْمَانَ الأَعْمَشِ

ثقة حافظ

سُفْيَانُ بْنُ سَعِيدٍ الثَّوْرِيُّ

ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس

شُعْبَةُ

ثقة حافظ متقن عابد

الْحَوْضِيُّ

ثقة ثبت

مُحَمَّدُ بْنُ كَثِيرٍ الْعَبْدِيُّ

ثقة

الْقَاضِي إِسْمَاعِيلُ بْنُ إِسْحَاقَ

ثقة حافظ

الْقَاضِي إِسْمَاعِيلُ بْنُ إِسْحَاقَ

ثقة حافظ

أَبُو عَمْرٍو عُثْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ الدَّقَّاقُ

ثقة ثبت

أَبُو عَمْرٍو عُثْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ

ثقة ثبت

Whoops, looks like something went wrong.