مما ادرك الناس من كلام النبوة الاولى اذا لم تستحي فاصنع ما شئت


تفسير

رقم الحديث : 8

أََخْبَرَنَا أََخْبَرَنَا مَحْمُودٌ ، أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرٍ . ح وَأَخْبَرَنَا غَانِمٌ ، أَخْبَرَنَا عُمَرُ ، أَخْبَرَنَا الْقَبَّابُ ، حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي عَاصِمٍ ، حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ دَاوُدَ أَبُو الرَّبِيعِ الزَّهْرَانِيُّ ، حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ ، عَنْ أَيُّوبَ ، عَنْ أَبِي قِلابَةَ ، عَنْ أَبِي أَسْمَاءَ الرَّحْبِيِّ ، عَنْ ثَوْبَانَ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنِّي سَأَلْتُ رَبِّي لأُمَّتِي ثَلاًثا : أَلا يُهْلِكَهَا بِسِنَةٍ عَامَّةٍ ، وَلا يُسَلِّطَ عَلَيْهِمْ عَدُوًّا مِنْ سِوَى أَنْفُسُهِمْ فَيَسْتَبِيحَ بَيْضَتَهُمْ ، وَإِنَّ رَبِّي قَالَ لِي : يَا مُحَمَّدُ ، إِنِّي قَدْ قَضَيْتُ قَضَاءً فَإِنَّهُ لا يُرَدُّ ، وَإِنِّي أَعْطَيْتُكَ لأُمَّتِكَ أَلا أُهْلِكَهُمْ بِسِنَةٍ عَامَّةٍ ، وَأَلا أُسَلِّطَ عَلَيْهِمْ عَدُوًّا مِنْ سِوَى أَنْفُسِهِمْ فَيَسْتَبِيحَ بَيْضَتَهُمْ وَلَوِ اجْتَمَعَ عَلَيْهِمْ مِنْ بَيْنِ أَقْطَارِهَا حَتَّى يَكُونَ بَعْضُهُمْ يُهْلِكُ بَعْضًا وَبَعْضُهُمْ يَسْبِي بَعْضًا " . قَالَ ابْنُ أَبِي عَاصِمٍ : وَفِيهِ عَنْ سَعْدِ بْنِ أَبِي وَقَّاصٍ ، وَخَبَّابِ بْنِ الأَرَتِّ ، وَمُعَاذِ بْنِ جَبَلٍ ، وَحُذَيْفَةَ ، وَابْنِ عُمَرَ ، وَأَبِي هُرَيْرَةَ ، وَخَالِدٍ الْخُزَاعِيِّ ، وَأَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهم ، كُلُّهُمْ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . وَسَمِعْتُ حَامِدًا وَكَانَ مِمَّنْ يُنْسَبُ إِلَى مَعْرِفَةٍ بِالْفِقْهِ ، فَقَالَ : مَا عَلَى أَهْلِ الْقَدَرِ حَدِيثٌ أَشَدُّ مِنْ هَذَا ، لأَنَّ اللَّهَ تَعَالَى مَنَعَهُ الثَّالِثَةَ ، لأَنَّ مِنْ إِرَادَةِ اللَّهِ أَنْ يُهْلِكَ بَعْضَهُمْ بَعْضًا وَيُسْبِي بَعْضَهُمْ بَعْضًا ، فَأَعْلِمْهُ أَنَّهُ قَضَى ذَلِكَ وَأَنَّهُ كَائِنٌ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ثَوْبَانَ

صحابي

أَبِي أَسْمَاءَ الرَّحْبِيِّ

ثقة

أَبِي قِلابَةَ

ثقة

أَيُّوبَ

ثقة ثبتت حجة

حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ

ثقة ثبت فقيه إمام كبير مشهور

سُلَيْمَانُ بْنُ دَاوُدَ أَبُو الرَّبِيعِ الزَّهْرَانِيُّ

ثقة

ابْنُ أَبِي عَاصِمٍ

ثقة إمام حافظ

الْقَبَّابُ

صدوق حسن الحديث

عُمَرُ

مجهول الحال

غَانِمٌ

ثقة

أَبُو بَكْرٍ

ثقة ثبت

مَحْمُودٌ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.