ابراهيم بن محمد بن المنتشر بن الاجدع


تفسير

رقم الحديث : 52

حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ خَلادٍ ، ثنا الْكُدَيْمِيُّ الْخُرَيْثِيُّ ، ثنا عَاصِمُ بْنُ رَجَاءٍ ، حَدَّثَنِي دَاوُدُ بْنُ جَمِيلٍ ، عَنْ كَثِيرِ بْنِ قَيْسٍ ، عَنْ أَبِي الدَّرْدَاءِ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنَّ الأَنْبِيَاءَ لَمْ يُوَرِّثُوا دِينَارًا وَلا دِرْهَمًا ، وَإِنَّمَا وَرَّثُوا الْعِلْمَ ، فَمَنْ أَخَذَهُ فَقَدْ أَخَذَ بِحَظٍّ وَافِرٍ " هُوَ عِنْدِي مُحَمَّدُ بْنُ الْقَاسِمِ أَبُو جَعْفَرٍ الطَّالْقَانِيُّ ، لَيْسَ بِشَيْءٍ ، مَتْرُوكٌ رَوَى عَنْهُ مُقَاتِلٌ ، عَنْ أَبِي حَنِيفَةَ ، بِهَذَا الإِسْنَادِ نَحْوَ حَدِيثِ الْعَشَرَةِ . وَإِسْمَاعِيلُ بْنُ مُسْلِمٍ ، لا يُدْرَى : أَهُوَ الْمَكِّيُّ ؟ أَوِ الْبَصْرِيُّ ؟ أَوِ الْعَبْدِيُّ ؟ وَيُحْتَمَلُ أَنْ يَكُونَ هُوَ : الْمَكِّيَّ مَوْلَى بَنِي مَخْزُومٍ ، الَّذِي يَرْوِي عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ ، وَعَطَاءٍ ، وَإِسْمَاعِيلَ بْنِ عَيَّاشٍ الْحِمْصِيِّ أَبِو عُتْبَةَ ، رِوَايَتُهُ عَنِ الشَّامِيِّينَ ، وَأَمَّا مَا رَوَى عَنِ الْحِجَازِيِّينَ ، وَأَهْلِ الْعِرَاقِ ، فَفِيهِ نَظَرٌ وَآدَمُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْبَكْرِيُّ تَابِعِيٌّ عِدَادُهُ فِي الْكُوفِيِّينَ ، مِنْ بَنِي شَيْبَانَ بْنِ ثَعْلَبَةَ رَوَى عَنْهُ : الثَّوْرِيُّ ، وَشُعْبَةُ ، وَمِسْعَرٌ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي الدَّرْدَاءِ

صحابي

كَثِيرِ بْنِ قَيْسٍ

ضعيف الحديث

دَاوُدُ بْنُ جَمِيلٍ

ضعيف الحديث

عَاصِمُ بْنُ رَجَاءٍ

مقبول

الْكُدَيْمِيُّ الْخُرَيْثِيُّ

متهم بالوضع

أَبُو بَكْرِ بْنُ خَلادٍ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.