تفسير

رقم الحديث : 116

حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ ، حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ نُمَيْرٍ ، حَدَّثَنَا أَبِي ، حَدَّثَنَا أَبُو مُعَاوِيَةَ الْْبَصْرِِيُّ ، عَنْ نَهْشَلٍ ، عَنِ الضَّحَّاكِ ، عَنِ الأَسْوَدِ بْنِ يَزِيدَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ , قَالَ : " لَوْ أَنَّ أَهْلَ الْعِلْمِ صَانُوا عِلْمَهُمْ ، وَوَضَعُوهُ عِنْدَ أَهْلِهِ ، لَسَادُوا بِهِ أَهْلَ زَمَانِهِمْ ، وَلَكِنَّهُمْ أَتَوْا بِهِ أَهْلَ الدُّنْيَا , فَاسْتَخَفُّوا بِهِمْ ، سَمِعْتُ نَبِيَّكُمْ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : " مَنْ جَعَلَ هُمُومَهُ هَمًّا وَاحِدًا كَفَاهُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ سَائِرَ هُمُومِهِ ، وَمَنْ تَشَعَّبَتْ بِهِ الْهُمُومُ دُونَ أَحْوَالِ الدُّنْيَا ، لَمْ يُبَالِ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ فِي أَيِّ أَوْدِيَتِهِ هَلَكَ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدِ اللَّهِ

صحابي

الأَسْوَدِ بْنِ يَزِيدَ

مخضرم

الضَّحَّاكِ

ثقة

نَهْشَلٍ

متروك الحديث

أَبُو مُعَاوِيَةَ الْْبَصْرِِيُّ

ثقة

أَبِي

ثقة صاحب حديث من أهل السنة

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ نُمَيْرٍ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.