تفسير

رقم الحديث : 120

حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ ، حَدَّثَنِي أَبُو عَمْرٍو نَصْرُ بْنُ عَلِيٍّ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يَزِيدَ بْنِ خُنَيْسٍ قَالَ : سَمِعْتُ سُفْيَانَ الثَّوْرِيَّ ، وَدَخَلْنَا ، نَعُودُهُ ، فَقَالَ لِسَعِيدِ بْنِ حَسَّانَ الْمَخْزُومِيِّ : كَيْفَ الْحَدِيثُ الَّذِي حَدَّثْتَنِي ؟ قَالَ : حَدَّثَتْنِي أُمُّ صَالِحٍ ، عَنْ صَفِيَّةَ بِنْتِ شَيْبَةَ ، عَنْ أُمِّ حَبِيبَةَ زَوْجِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " كُلُّ كَلامِ ابْنِ آدَمَ عَلَيْهِ لا لَهُ ، إِلا أَمْرًا بِمَعْرُوفٍ ، أَوْ نَهْيًا عَنْ مُنْكَرٍ ، أَوْ ذِكْرًا لِلَّهِ تَعَالَى " ، فَقَالَ رَجُلٌ لِسُفْيَانَ : مَا أَشَدَّ هَذَا الْحَدِيثِ ، قَالَ سُفْيَانُ : وَمَا شِدَّتُهُ ؟ قَالَ : قَالَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ : لا خَيْرَ فِي كَثِيرٍ مِنْ نَجْوَاهُمْ ، إِلا مَنْ أَمَرَ بِصَدَقَةٍ أَوْ مَعْرُوفٍ أَوْ إِصْلاحٍ بَيْنَ النَّاسِ ، وَقَالَ اللَّهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى : وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ ، وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ ، وَقَالَ عَزَّ وَجَلَّ : وَلا يَشْفَعُونَ إِلا لِمَنِ ارْتَضَى ، وَقَالَ عَزَّ وَجَلَّ : إِلا مَنْ أَذِنَ لَهُ الرَّحْمَنُ وَقَالَ صَوَابًا وَقَالَ سُفْيَانُ : هَذَا كَلامُ رَبِّي عَزَّ وَجَلَّ ، الَّذِي جَاءَ بِهِ جَبْرَائِيلُ عَلَيْهِ السَّلامُ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
أُمِّ حَبِيبَةَ

صحابي

صَفِيَّةَ بِنْتِ شَيْبَةَ

لها رؤية

أُمُّ صَالِحٍ

مجهول الحال

لِسَعِيدِ بْنِ حَسَّانَ الْمَخْزُومِيِّ

ثقة

سُفْيَانَ الثَّوْرِيَّ

ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس

مُحَمَّدُ بْنُ يَزِيدَ بْنِ خُنَيْسٍ

ثقة

أَبُو عَمْرٍو نَصْرُ بْنُ عَلِيٍّ

ثقة ثبت