تفسير

رقم الحديث : 132

حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ نُمَيْرٍ أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْهَمْدَانِيُّ ، حَدَّثَنَا حَفْصُ بْنُ غِيَاثٍ ، عَنْ دَاوُدَ بْنِ أَبِي هِنْدَ ، عَنْ حَرْبِ بْنِ أَبِي الأَسْوَدِ ، عَنْ طَلْحَةَ ، وَلَيْسَ طَلْحَةَ بْنَ عُبَيْدِ اللَّهِ وَهُوَ طَلْحَةُ الْبَصْرِيُّ ، قَالَ : قَدِمْتُ الْمَدِينَةَ ، وَلَمْ يَكُنْ لِي بِهَا مَعْرِفَةٌ ، وَرُبَّمَا قَالَ عَرِيفٌ : وَكَانَ يَجْرِي عَلَيْنَا مُدٌّ مِنْ تَمْرٍ بَيْنَ اثْنَيْنِ ، فَصَلَّى بِنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلاةً ، فَهَتَفَ بِهِ هَاتِفٌ مِنْ خَلْفِهِ فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، قَدْ أَحْرَقَ بُطُونَنَا التَّمْرُ ، وَتَخَرَّقَتْ عَنَّا الْخُنُفُ ، فَخَطَبَ ، فَحَمِدَ اللَّهَ ، وَأَثْنَى عَلَيْهِ ، وَقَالَ : " وَاللَّهِ لَوْ أَجِدُ لَكُمُ اللَّحْمَ وَالْخُبْزَ لأَطْعَمْتُكُمُوهُ ، وَلَيَأْتِيَنَّ عَلَيْكُمْ زَمَانٌ يُغْدَا عَلَى أَحَدِكُمْ بِالْجِفَانِ ، وَيُرَاحُ ، وَلَتَلْبَسُنَّ مِثْلَ أَسْتَارِ الْكَعْبَةِ " ، قَالُوا : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، نَحْنُ الْيَوْمَ خَيْرٌ مِنَّا ، أَوْ يَوْمَئِذٍ ، قَالَ : " أَنْتُمُ الْيَوْمَ خَيْرٌ مِنْكُمْ يَوْمَئِذٍ ، أَنْتُمُ الْيَوْمَ خَيْرٌ مِنْكُمْ يَوْمَئِذٍ ؛ يَضْرِبُ بَعْضُكُمْ رِقَابَ بَعْضٍ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
طَلْحَةَ

صحابي

حَرْبِ بْنِ أَبِي الأَسْوَدِ

ثقة

دَاوُدَ بْنِ أَبِي هِنْدَ

ثقة متقن

حَفْصُ بْنُ غِيَاثٍ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ نُمَيْرٍ أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْهَمْدَانِيُّ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.