أَخْبَرَنَا أَبُو الْمَجْدِ زَاهِرُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَامِدٍ الثَّقَفِيُّ ، بِأَصْبَهَانَ ، أَنَّ زَاهِرَ بْنَ طَاهِرٍ الشَّحَامِيُّ ، أَخْبَرَهُمْ قِرَاءَةً عَلَيْهِ ، ثَنَا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ الْمُقْرِئُ الطَّبَرِيُّ ، إِمْلَاءً ، أَنْبأَ أَبُو طَاهِرِ مُحَمَّدُ بْنُ الْفَضْلِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ خُزَيْمَةَ ، أَنْبَا أَبُو حَامِدٍ أَحْمَدُ بْنُ حَمْدُونِ بْنِ عُمَارَةَ بْنِ رُسْتُمٍ الْحَافِظِ ، ثَنَا أَبُو جَعْفَرٍ أَحْمَدُ بْنُ سَعِيدٍ الدَّارِمِيُّ ، وَحَمَّادُ بْنُ الْحَسَنِ أَبُو عُبَيْدِ اللَّهِ الْوَرَّاقِ ، قَالَا : ثَنَا عَبْدُ الصَّمَدِ بْنُ عَبْدِ الْوَارِثِ ، ثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ ذَكَّوانَ ، ثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُنْكَدِرِ ، عَنْ جَابِرٍ ، قَالَ : سُئِلَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " أَيُّ النَّاسِ يَدْخُلُ الْجَنَّةَ يَعْنِي أَوَّلًا ؟ قَالَ : الْأَنْبِيَاءُ ، ثُمَّ الشُّهَدَاءُ ، ثُمَّ مُؤَذِّنُو الْكَعْبَةِ ، ثُمَّ مُؤَذِّنُو بَيْتِ الْمَقْدِسِ ، ثُمَّ مُؤَذِّنُو مَسْجِدِي هَذَا ، ثُمَّ سَائِرُ الْمُؤَذِّنِينَ عَلَى قَدْرِ أَعْمَالِهِمْ .
الأسم | الشهرة | الرتبة |
جَابِرٍ | جابر بن عبد الله الأنصاري | صحابي |
مُحَمَّدُ بْنُ الْمُنْكَدِرِ | محمد بن المنكدر القرشي / ولد في :51 / توفي في :130 | ثقة |
عَبْدُ اللَّهِ بْنُ ذَكَّوانَ | عبد الله بن ذكوان البصري | منكر الحديث |
عَبْدُ الصَّمَدِ بْنُ عَبْدِ الْوَارِثِ | عبد الصمد بن عبد الوارث التميمي / توفي في :206 | ثقة |
وَحَمَّادُ بْنُ الْحَسَنِ أَبُو عُبَيْدِ اللَّهِ الْوَرَّاقِ | حماد بن الحسن الوراق | ثقة |
أَبُو جَعْفَرٍ أَحْمَدُ بْنُ سَعِيدٍ الدَّارِمِيُّ | أحمد بن سعيد الدارمي | ثقة حافظ |
أَبُو حَامِدٍ أَحْمَدُ بْنُ حَمْدُونِ بْنِ عُمَارَةَ بْنِ رُسْتُمٍ الْحَافِظِ | أحمد بن حمدون النيسابوري | ثقة |
أَبُو طَاهِرِ مُحَمَّدُ بْنُ الْفَضْلِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ خُزَيْمَةَ | محمد بن الفضل النيسابوري / توفي في :387 | صدوق حسن الحديث |
أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ الْمُقْرِئُ الطَّبَرِيُّ | محمد بن الحسن المقرئ | مجهول الحال |
زَاهِرَ بْنَ طَاهِرٍ الشَّحَامِيُّ | زاهر بن طاهر الشحامي | صدوق حسن الحديث |
أَبُو الْمَجْدِ زَاهِرُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَامِدٍ الثَّقَفِيُّ | زاهر بن أحمد الثقفي | صدوق حسن الحديث |