كن ازواج رسول الله صلى الله عليه وسلم ياخذن من رءوسهن حتى يكون كالوفرة


تفسير

رقم الحديث : 6

أَخْبَرَنَا أَبُو الْفَضْلِ سُلَيْمَانُ بْنُ حَمْزَةَ الْحَاكِمُ بِقِرَاءَتِي ، قَالَ : أنا أَبُو الْفَضْلِ جَعْفَرُ بْنُ عَلِيٍّ الْهَمْدَانِيُّ سَمَاعًا عَلَيْهِ ، أنا الْحَافِظُ أَبُو طَاهِرٍ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ السِّلَفِيُّ ، أنا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ بَدْرَانَ ، أنا أَبُو الْحُسَيْنِ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَالآبَنُوسِيُّ ، أنا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ يَعْنِي : ابْنَ حُسَامِ الدِّينِ الدَّيْنَوَرِيَّ ، ثنا أَبُو بِشْرٍ إِسْمَاعِيلُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْحُلْوَانِيُّ ، ثنا عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ الْمُؤْمِنِ ، ثنا وَكِيعٌ ، عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا ، قَالَتْ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنَّ فِي الشِّعْرِ حِكْمَةً " ، قَالَ : وَقَالَتْ عَائِشَةُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا : يَرْحَمُ اللَّهُ لَبِيدًا ، فَهُوَ الَّذِي يَقُولُ : ذَهَبَ الَّذِينَ يُعَاشُ فِي أَكْنَافِهِمْ وَبَقِيتُ فِي خَلَفٍ كَجِلْدِ الأَجْرَبِ يَتَأَكَّلُونَ خِيَانَةً وَمَذَمَّةً وَيُعَابُ قَائِلُهُمْ وَإِنْ لَمْ يَشْغَبِ قَالَ عُرْوَةُ : قَالَتْ عَائِشَةُ : يَرْحَمُ اللَّهُ لَبِيدًا ، كَيْفَ لَوْ أَدْرَكَ زَمَانَنَا هَذَا . وَقَالَ عُرْوَةُ : يَرْحَمُ اللَّهُ عَائِشَةَ ، كَيْفَ لَوْ أَدْرَكَتْ زَمَانَنَا هَذَا ، قَالَ هِشَامٌ : يَرْحَمُ اللَّهُ أَبِي ، كَيْفَ لَوْ أَدْرَكَ زَمَانَنَا هَذَا ، قَالَ عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ الْمُؤْمِنِ : يَرْحَمُ اللَّهُ وَكِيعًا ، كَيْفَ لَوْ أَدْرَكَ زَمَانَنَا هَذَا ، قَالَ أَبُو بِشْرٍ : يَرْحَمُ اللَّهُ عَلِيًّا ، كَيْفَ لَوْ أَدْرَكَ زَمَانَنَا هَذَا ، قَالَ ابْنُ حُسَامٍ : يَرْحَمُ اللَّهُ أَبَا بِشْرٍ ، كَيْفَ لَوْ أَدْرَكَ زَمَانَنَا هَذَا ، قَالَ الآبَنُوسِيُّ : يَرْحَمُ اللَّهُ ابْنَ حُسَامٍ ، كَيْفَ لَوْ أَدْرَكَ زَمَانَنَا هَذَا ، قَالَ ابْنُ بَدْرَانَ : يَرْحَمُ اللَّهُ ابْنَ الآبَنُوسِيِّ ، كَيْفَ لَوْ أَدْرَكَ 26 زَمَانَنَا هَذَا ، قَالَ السِّلَفِيُّ : يَرْحَمُ اللَّهُ ابْنَ بَدْرَانَ ، كَيْفَ لَوْ أَدْرَكَ زَمَانَنَا هَذَا ، قَالَ جَعْفَرٌ : يَرْحَمُ اللَّهُ شَيْخَنَا السَّلَفِيَّ ، كَيْفَ لَوْ أَدْرَكَ زَمَانَنَا هَذَا ، قَالَ شَيْخُنَا سُلَيْمَانُ : يَرْحَمُ اللَّهُ جَعْفَرًا ، كَيْفَ لَوْ أَدْرَكَ زَمَانَنَا هَذَا ، قُلْتُ : يَرْحَمُ اللَّهُ شَيْخَنَا أَبَا الْفَضْلِ سُلَيْمَانَ ، كَيْفَ لَوْ أَدْرَكَ زَمَانَنَا هَذَا . وَهَذَا أَيْضًا صَحِيحُ التَّسَلْسُلِ ، فَقَدْ وَقَعَ كَذَلِكَ أَيْضًا مِنْ غَيْرِ مَا وَجْهٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَائِشَةَ

صحابي

أَبِيهِ

ثقة فقيه مشهور

هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ

ثقة إمام في الحديث

وَكِيعٌ

ثقة حافظ إمام

عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ الْمُؤْمِنِ

صدوق حسن الحديث

أَبُو بِشْرٍ إِسْمَاعِيلُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْحُلْوَانِيُّ

مجهول الحال

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ يَعْنِي : ابْنَ حُسَامِ الدِّينِ الدَّيْنَوَرِيَّ

مجهول الحال

أَبُو الْحُسَيْنِ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَالآبَنُوسِيُّ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ بَدْرَانَ

ضعيف الحديث

الْحَافِظُ أَبُو طَاهِرٍ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ السِّلَفِيُّ

ثقة حافظ

أَبُو الْفَضْلِ جَعْفَرُ بْنُ عَلِيٍّ الْهَمْدَانِيُّ

ثقة

أَبُو الْفَضْلِ سُلَيْمَانُ بْنُ حَمْزَةَ الْحَاكِمُ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.