تفسير

رقم الحديث : 2

وَعَنْ شَيْخِنَا الْمَذْكُورِ ، عَنْ شَيْخِهِ ، عَنِ الشَّيْخِ سَيِّدِي مُحَمَّدٍ صَالِحِ بْنِ السَّيِّدِ خَيْرِ اللَّهِ الرَّضَوِي الْبُخَارِيِّ ، قَالَ : وَسَمِعْتُهُ مِنْ شَيْخِنَا الْعَلامَةِ ، الْبَحْرالْفَهَّامَةِ مَعْدَنِ الأَسْرَارِ وَخَاتِمَةِ الْفُضَلاءِ الأَخْيَارِ ، عَلِيِّ بْنِ مُحَمَّدٍ الْبَاعَلَوِيِّ الْبَيْتِيِّ قَدَّس اللَّهُ سِرَّهُ الْعَزِيزَ وَرَضِيَ اللَّهُ عَنْه ، عَنِ الشَّيْخِ صَالِحِ بْنِ مُحَمَّدٍ الْعُمَرِي الْفُلانِيّ ِ نَزِيلِ الْمَدِينَةِ الْمُنَوَّرَةِ وَبِهَا تُوُفِّيَ ، عَنِ الشَّيْخ ِ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدِ بْنِ سَنَّةَ الأَزْهَرِيِّ ، عَنِ الشَّيْخِ مَوْلانَا الشَّرِيفِ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْمَغْرِبِيِّ ، عَنْ مُسْنِدِ الْحِجَاز ِ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سَالِمٍ الْبَصْرِيِّ ، عَنِ الإِمَام الْهُمَامِ أَبِي زَكَرِيَّاءَ يَحْيَى بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عِيسَى أَبِي الْبَرَكَاتِ الْمَغْرِبِيِّ الْمَالِكِيِّ الشَّهِيرِ بِالشَّاوِيِّ تَسْمِيَةً لا نَسَبًا لَمَّا حَج سَنَة خَمْسٍ وَثَمَانِينَ وَأَلْفٍ ، عَنِ الشَّيْخِ سَعِيدِ بْنِ إِبْرَاهِيم الْجَزَائِرِيِّ الْمَشْهُور بِقَدُّورَةَ ، عَنِ الْوَلِيّ الْكَامِلِ أَبِي الْعَبَّاسِ سَيِّدِي أَحْمَدَ حِجِّيٍّ الْوَهْرَانِيِّ ، عَنْ شَيْخِ الإِسْلامِ الْعَارِفِ بِاللَّهِ سَيِّدِي إِبْرَاهِيمَ التَّازِيِّ ، عَنِ الْمُحَدِّث الرَّبَّانِيِّ أَبِي الْفَتْحِ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي بَكْرِ بْنِ حُسَيْنٍ الْمَرَاغِيِّ ، عَنِ الشَّيْخِ زَيْنِ الدِّينِ عَبْدِ الرَّحِيمِ بْنِ الْحُسَيْنِ . ح وَقَالَ ابْنُ سَالِمٍ : حَدَّثَنَا الْعَالِمُ الْعَامِلُ الْعَارِفُ بِاللَّه الشِّهَابُ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ الْبَنَّا الْمِصْرِيُّ الشَّافِعِيُّ الشَّهِيرُ بِابْنِ عَبْدِ الْغَنِيِّ ، عَنِ الشَّيْخِ الْمُعَمِّر ِ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِالْمُنُوفِيّ ِ ، عَنْ شَيْخِهِ الْمُعَمِّرِ أَبِي الْخَيْرِ بْنِ عَمُوسٍ الرَّشِيدِيِّ ، عَنْ شَيْخِ الإِسْلامِ الْقَاضِي زَكَرِيَّاءَ الأَنْصَارِيِّ ، عَنِ الْحَافِظِ أَبِي الْفَضْلِ أَحْمَدَ بْنِ عَلِيِّ بْنِ حُجْرٍ ، عَنْ أَبِي نُعَيْمٍ رِضْوَانَ الْعَقَبِيِّ ، عَنْ أَبِي الْفَضْلِ عَبْدِ الرَّحِيمِ بْنِ الْحُسَيْنِ الْعِرَاقِيِّ ، عَنْ أَبِي الْفَتْحِ مُحَمَّدِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الْمَيْدُومِي ِّ ، عَنْ أَبِي الْفَرَجِ عَبْدِ اللَّطِيفِ بْنِ عَبْدِ الْمُنْعِمِ الْحَرَّانِيِّ ، عَنِ الْحَافِظِ أَبِي الْفَرَجِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ الْجَوْزِيِّ ، عَنْ أَبِي سَعِيدٍ إِسْمَاعِيلَ بْنِ أَبِي صَالِحٍ ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ النَّيْسَابُورِيِّ ، عَنْ أبية ، عَنْ أَبِي صَالِحٍ ، عَنْ أَبِي طَاهِرِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ مُحَمَّدٍ الزِّيَادِي ، عَنْ أَبِي حَامِدِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عِيسَى بْنِ بِلالٍ الْبَزَّازِ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ بَشِيرِ بْنِ الْحَكَمِ النَّيْسَابُورِيِّ ، عَنْ سُفْيَانَ بْنِ عُيَيْنَةَ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ دِينَارٍ ، عَنْ أَبِي قَابُوسَ مَوْلَى عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ ، عَنْ سَيِّدِنَا عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، عَنْ سَيِّدِنَا وَمْوَلانَا رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " الرَّاحِمُونَ يَرْحَمُهُمُ اللَّهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى ، ارْحَمُوا مَنْ فِي الأَرْضِ يَرْحَمْكُمْ مَنْ فِي السَّمَاءِ " . وكل منهم يقول : وَهُوَ أَوَّلُ حَدِيثٍ سَمِعْتُهُ مِنْهُ ، أول حديث سمعته منه ، إلى سفيان بْن عيينة ، وانتهت سلسلة الأولية إليه . قلت : وأرويه أيضا عن شَيْخنَا الشَّيْخ علي بْن طاهرالوتري المدني ، وعن الْفَقِيه الخطيب أَبِي جيدة بْن الخطيب سَيِّدِي عبد الكبير الفاسي ، كلاهما عن لشَّيْخ القدوة النفاع ، الكثير التلامذة والأتباع المحدث الرحالة سَيِّدِي عبد الغني بْن أَبِي سعيد العمري المجددي الدهلوي ثم المدني ، عن لشَّيْخ المحدث أَبِي عَبْد اللَّهِ مُحَمَّد عابد السندي ثم المدني ، عن العارف باللَّه سَيِّدِي عبد الرحمن بْن سليمان بْن يَحْيَى بْن عمرمقبول الأهدل ، عن والده ، عن الشَّيْخ سَيِّدِي عبد الخالق بْن أَبِي بكرالمرسلي ، عن الشَّيْخ مُحَمَّد بْن أَحْمَد بْن سعيد المعروف والده بعقيلة ، عن الشَّيْخ أَحْمَد بْن مُحَمَّد الدمياطي المشهور بابْن عبد الغني ، عن المعمر مُحَمَّد بْن عبد العزيزالمنوفي ، عن أَبِي الخير بْن عموس الرشيدي ، عن شيخ الإسلام زكرياء الأنصاري . ح وأرويه أيضا عن شَيْخنَاالأول الشَّيْخ علي ، عن العلامة القدوة الشَّيْخ أَحْمَد بْن عَبْد اللَّهِ المالكي الأزهري تلميذ الأمير الكبير ، وعن لشَّيْخ مفتي الأنام ، ببلد اللَّه الحرام ، الشَّيْخ أَحْمَد دحلان ، وعن الشَّيْخ العلامة الشَّيْخ عبد الغني الميداني الدمشقي ثلاثتهم ، عن محدث الشام الشَّيْخ عبد الرحمن الكزبري ، عن الشَّيْخ بدر الدين مُحَمَّد بْن أَحْمَد المقدسي الشهير بابْن بدير ، عن أَبِي منصور الشَّيْخ مصطفى الدمياطي عن الشَّيْخ أَحْمَد بْن مُحَمَّد عقيلة المكي الحنفي صاحب المسلسلات . وهو حديث نص الحفاظ على أنه حسن ، وأخرجه أَحْمَد ، والحميدي في مسنديهما ، والبخاري في الكنى والأدب المفرد ، وأَبُو داود في سننه والترمذي في جامعه ، وقال : إنه حديث حسن صحيح ، وأخرجه أيضا البيهقي في الكنى ، وفي الشعب ، وأَبُوعلي الزعفراني فيما دون من حديثه ، إلا أنهم جميعا لم يسلسلوه ، وصحح الحاكم ، 25 قالوا :وهو كذلك باعتبار ما له من المتابعات والشواهد ، وقال السخاوي : إنه من أصح المسلسلات ، ونص الشهاب في توضيح النخبة ، وغير واحد من الحفاظ على أن السلسلة تنتهي فيه إلى سفيان بْن عيينة فقط ، قَالَ الشهاب : ومن رواه مسلسلا إلى منتهاه فقد وهم .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ

صحابي

أَبِي قَابُوسَ مَوْلَى عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ

مقبول

عَمْرِو بْنِ دِينَارٍ

ثقة ثبت

سُفْيَانَ بْنِ عُيَيْنَةَ

ثقة حافظ حجة

عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ بَشِيرِ بْنِ الْحَكَمِ النَّيْسَابُورِيِّ

ثقة

أَبِي حَامِدِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عِيسَى بْنِ بِلالٍ الْبَزَّازِ

ثقة مأمون

أَبِي طَاهِرِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ مُحَمَّدٍ الزِّيَادِي

أَبِي صَالِحٍ

ثقة

أَبِي سَعِيدٍ إِسْمَاعِيلَ بْنِ أَبِي صَالِحٍ

ثقة

الْحَافِظِ أَبِي الْفَرَجِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ الْجَوْزِيِّ

صدوق حسن الحديث

أَبِي الْفَرَجِ عَبْدِ اللَّطِيفِ بْنِ عَبْدِ الْمُنْعِمِ الْحَرَّانِيِّ

ثقة

أَبِي الْفَتْحِ مُحَمَّدِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الْمَيْدُومِي

ثقة

أَبِي الْفَضْلِ عَبْدِ الرَّحِيمِ بْنِ الْحُسَيْنِ الْعِرَاقِيِّ

إمام حجة

أَبِي الْفَضْلِ أَحْمَدَ بْنِ عَلِيِّ بْنِ حُجْرٍ

ثقة إمام

Whoops, looks like something went wrong.