الحديث المسلسل بيوم العيد


تفسير

رقم الحديث : 13

وَسَمِعْتُ الْحَدِيثَ الْمُسَلْسَلَ بِالْمُصَافَحَةِ الشَّمَهْرُوشِيَّةِ بِالسَّنَدِ الْمَذْكُورِإِلَى الشَّيْخِ سَيِّدِي مُحَمَّدٍ صَالِحٍ ، عَنِ السَّيِّدِ الْجَلِيلِ عَبْدِ الْوَهَّابِ الْمَوْصِلِيِّ ، قَالَ : صَافَحْتُ إِسْمَاعِيلَ كَمَا صَافَحَهُ أَحْمَدُ الْمِئْنِيُّ ، كَمَا صَافَحَهُ السَّيِّدُ الْجَلِيلُ عَبْدُ الْغَنِيِّ الْمَقْدِسِيُّ ، كَمَا صَافَحَهُ الْقَاضِي أَبُو مُحَمَّدٍ شَمْهَرُوشُ صَاحِبُ سَيِّدِنَا رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " اجْتَمَعْتُ مَعَ سَيِّدِنَا وَمَوْلانَا رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي جَبَلِ أُحُدٍ ، فَقَالَ لِي : يَا شَمْهَرُوشُ ، صَافِحْنِي ، فَإِنَّهُ مَنْ صَافَحَنِي أَوْ صَافَحَ مَنْ صَافَحَنِي أَوْ صَافَحَ مَنْ صَافَحَ مَنْ صَافَحَنِي ، إِلَى سَبْعِ مَرَّاتٍ ، دَخَلَ الْجَنَّةَ مِنْ غَيْرِ سَابِقَةِ الْعَذَابِ " . قلت : ذكر العلامة اليفرني في صفوة ما انتشر ، عن صلحاء القرن الحادي عشر ، عن أَبِي العباس أَحْمَد العجيمي في فهرسته ، قَالَ : لم أجد لشمهروش ذكرًا في معجم الصحابة ، واللَّه أعلم ، قَالَ اليفرني : يعني مع أن صاحب الإصابة تتبع أسماء الصحابة من الجن فذكر منهم عدة ، ولم يتعرض لشمهروش مع شهرة أمره عند الناس ، لكن أمره تواتر ، وشاع وتكاثر ، وإخبار غير واحد بالاجتماع بِهِ من ذوي البصائر معلوم ، وإذعانهم لجانبه مقرر مرسوم ، وهم القدوة ، ولنا فيهم أسوة ، وعدم ذكرهم له في الصحابة لا يخدش في هَذَاالمطلب ، لأن اجتماع الجن معه عليه السلام مما يخفى في الأغلب ، واللَّه أعلم بالصواب ، وإليه المرجع والمآب ، وهو المسئول سبحانه أن يصلح أحوالنا ، ويتقبل أعمالنا ، ويختم لنا بخاتمة الحسنى ، ويمن علينا بالمقر الأسنى ، آمين ، والحمد لله رب العالمين .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدُ الْغَنِيِّ الْمَقْدِسِيُّ

ثقة ثبت

Whoops, looks like something went wrong.