وَعَنْ شَيْخِنَا الْمَذْكُورِ ، عَنْ شَيْخِهِ ، عَنِ الشَّيْخِ سَيِّدِي مُحَمَّدٍ صَالِحِ بْنِ السَّيِّدِ خَيْرِ اللَّهِ الرَّضَوِي الْبُخَارِيِّ ، قَالَ : وَسَمِعْتُهُ مِنْ شَيْخِنَا الْعَلامَةِ ، الْبَحْرالْفَهَّامَةِ مَعْدَنِ الأَسْرَارِ وَخَاتِمَةِ الْفُضَلاءِ الأَخْيَارِ ، عَلِيِّ بْنِ مُحَمَّدٍ الْبَاعَلَوِيِّ الْبَيْتِيِّ قَدَّس اللَّهُ سِرَّهُ الْعَزِيزَ وَرَضِيَ اللَّهُ عَنْه ، عَنِ الشَّيْخِ صَالِحِ بْنِ مُحَمَّدٍ الْعُمَرِي الْفُلانِيّ ِ نَزِيلِ الْمَدِينَةِ الْمُنَوَّرَةِ وَبِهَا تُوُفِّيَ ، عَنِ الشَّيْخ ِ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدِ بْنِ سَنَّةَ الأَزْهَرِيِّ ، عَنِ الشَّيْخِ مَوْلانَا الشَّرِيفِ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْمَغْرِبِيِّ ، عَنْ مُسْنِدِ الْحِجَاز ِ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سَالِمٍ الْبَصْرِيِّ ، عَنِ الإِمَام الْهُمَامِ أَبِي زَكَرِيَّاءَ يَحْيَى بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عِيسَى أَبِي الْبَرَكَاتِ الْمَغْرِبِيِّ الْمَالِكِيِّ الشَّهِيرِ بِالشَّاوِيِّ تَسْمِيَةً لا نَسَبًا لَمَّا حَج سَنَة خَمْسٍ وَثَمَانِينَ وَأَلْفٍ ، عَنِ الشَّيْخِ سَعِيدِ بْنِ إِبْرَاهِيم الْجَزَائِرِيِّ الْمَشْهُور بِقَدُّورَةَ ، عَنِ الْوَلِيّ الْكَامِلِ أَبِي الْعَبَّاسِ سَيِّدِي أَحْمَدَ حِجِّيٍّ الْوَهْرَانِيِّ ، عَنْ شَيْخِ الإِسْلامِ الْعَارِفِ بِاللَّهِ سَيِّدِي إِبْرَاهِيمَ التَّازِيِّ ، عَنِ الْمُحَدِّث الرَّبَّانِيِّ أَبِي الْفَتْحِ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي بَكْرِ بْنِ حُسَيْنٍ الْمَرَاغِيِّ ، عَنِ الشَّيْخِ زَيْنِ الدِّينِ عَبْدِ الرَّحِيمِ بْنِ الْحُسَيْنِ . ح وَقَالَ ابْنُ سَالِمٍ : حَدَّثَنَا الْعَالِمُ الْعَامِلُ الْعَارِفُ بِاللَّه الشِّهَابُ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ الْبَنَّا الْمِصْرِيُّ الشَّافِعِيُّ الشَّهِيرُ بِابْنِ عَبْدِ الْغَنِيِّ ، عَنِ الشَّيْخِ الْمُعَمِّر ِ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِالْمُنُوفِيّ ِ ، عَنْ شَيْخِهِ الْمُعَمِّرِ أَبِي الْخَيْرِ بْنِ عَمُوسٍ الرَّشِيدِيِّ ، عَنْ شَيْخِ الإِسْلامِ الْقَاضِي زَكَرِيَّاءَ الأَنْصَارِيِّ ، عَنِ الْحَافِظِ أَبِي الْفَضْلِ أَحْمَدَ بْنِ عَلِيِّ بْنِ حُجْرٍ ، عَنْ أَبِي نُعَيْمٍ رِضْوَانَ الْعَقَبِيِّ ، عَنْ أَبِي الْفَضْلِ عَبْدِ الرَّحِيمِ بْنِ الْحُسَيْنِ الْعِرَاقِيِّ ، عَنْ أَبِي الْفَتْحِ مُحَمَّدِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الْمَيْدُومِي ِّ ، عَنْ أَبِي الْفَرَجِ عَبْدِ اللَّطِيفِ بْنِ عَبْدِ الْمُنْعِمِ الْحَرَّانِيِّ ، عَنِ الْحَافِظِ أَبِي الْفَرَجِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ الْجَوْزِيِّ ، عَنْ أَبِي سَعِيدٍ إِسْمَاعِيلَ بْنِ أَبِي صَالِحٍ ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ النَّيْسَابُورِيِّ ، عَنْ أبية ، عَنْ أَبِي صَالِحٍ ، عَنْ أَبِي طَاهِرِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ مُحَمَّدٍ الزِّيَادِي ، عَنْ أَبِي حَامِدِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عِيسَى بْنِ بِلالٍ الْبَزَّازِ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ بَشِيرِ بْنِ الْحَكَمِ النَّيْسَابُورِيِّ ، عَنْ سُفْيَانَ بْنِ عُيَيْنَةَ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ دِينَارٍ ، عَنْ أَبِي قَابُوسَ مَوْلَى عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ ، عَنْ سَيِّدِنَا عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، عَنْ سَيِّدِنَا وَمْوَلانَا رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " الرَّاحِمُونَ يَرْحَمُهُمُ اللَّهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى ، ارْحَمُوا مَنْ فِي الأَرْضِ يَرْحَمْكُمْ مَنْ فِي السَّمَاءِ " . وكل منهم يقول : وَهُوَ أَوَّلُ حَدِيثٍ سَمِعْتُهُ مِنْهُ ، أول حديث سمعته منه ، إلى سفيان بْن عيينة ، وانتهت سلسلة الأولية إليه . قلت : وأرويه أيضا عن شَيْخنَا الشَّيْخ علي بْن طاهرالوتري المدني ، وعن الْفَقِيه الخطيب أَبِي جيدة بْن الخطيب سَيِّدِي عبد الكبير الفاسي ، كلاهما عن لشَّيْخ القدوة النفاع ، الكثير التلامذة والأتباع المحدث الرحالة سَيِّدِي عبد الغني بْن أَبِي سعيد العمري المجددي الدهلوي ثم المدني ، عن لشَّيْخ المحدث أَبِي عَبْد اللَّهِ مُحَمَّد عابد السندي ثم المدني ، عن العارف باللَّه سَيِّدِي عبد الرحمن بْن سليمان بْن يَحْيَى بْن عمرمقبول الأهدل ، عن والده ، عن الشَّيْخ سَيِّدِي عبد الخالق بْن أَبِي بكرالمرسلي ، عن الشَّيْخ مُحَمَّد بْن أَحْمَد بْن سعيد المعروف والده بعقيلة ، عن الشَّيْخ أَحْمَد بْن مُحَمَّد الدمياطي المشهور بابْن عبد الغني ، عن المعمر مُحَمَّد بْن عبد العزيزالمنوفي ، عن أَبِي الخير بْن عموس الرشيدي ، عن شيخ الإسلام زكرياء الأنصاري . ح وأرويه أيضا عن شَيْخنَاالأول الشَّيْخ علي ، عن العلامة القدوة الشَّيْخ أَحْمَد بْن عَبْد اللَّهِ المالكي الأزهري تلميذ الأمير الكبير ، وعن لشَّيْخ مفتي الأنام ، ببلد اللَّه الحرام ، الشَّيْخ أَحْمَد دحلان ، وعن الشَّيْخ العلامة الشَّيْخ عبد الغني الميداني الدمشقي ثلاثتهم ، عن محدث الشام الشَّيْخ عبد الرحمن الكزبري ، عن الشَّيْخ بدر الدين مُحَمَّد بْن أَحْمَد المقدسي الشهير بابْن بدير ، عن أَبِي منصور الشَّيْخ مصطفى الدمياطي عن الشَّيْخ أَحْمَد بْن مُحَمَّد عقيلة المكي الحنفي صاحب المسلسلات . وهو حديث نص الحفاظ على أنه حسن ، وأخرجه أَحْمَد ، والحميدي في مسنديهما ، والبخاري في الكنى والأدب المفرد ، وأَبُو داود في سننه والترمذي في جامعه ، وقال : إنه حديث حسن صحيح ، وأخرجه أيضا البيهقي في الكنى ، وفي الشعب ، وأَبُوعلي الزعفراني فيما دون من حديثه ، إلا أنهم جميعا لم يسلسلوه ، وصحح الحاكم ، 25 قالوا :وهو كذلك باعتبار ما له من المتابعات والشواهد ، وقال السخاوي : إنه من أصح المسلسلات ، ونص الشهاب في توضيح النخبة ، وغير واحد من الحفاظ على أن السلسلة تنتهي فيه إلى سفيان بْن عيينة فقط ، قَالَ الشهاب : ومن رواه مسلسلا إلى منتهاه فقد وهم .