وَسَمِعْتُ حَدِيثَ الضِّيَافَةِ النَّبَوِيَّةِ عَنْ شَيْخِنَا الْمَذْكُورِ , وَقَدْ أَضَافَنِي عَلَى الأَسْوَدَيْنِ : التَّمْرِ وَالْمَاءِ ، قَالَ : أَضَافَنِي سَيِّدِي مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ السَّلَوِيُّ عَلَى الأَسْوَدَيْنِ : التَّمْرِ وَالْمَاءِ . وَقَالَ : أَضَافَنِي الشَّيْخُ سَيِّدِي مُحَمَّدٌ صَالِحُ بْنُ السَّيِّدِ خَيْرِ اللَّهِ الرَّضَوِيُّ الْبُخَارِيُّ عَلَى الأَسْوَدَيْنِ : التَّمْرِ وَالْمَاءِ . وَقَالَ : أَضَافَنِي شَيْخُنَا رَفِيعُ الدِّينِ عَلَى الأَسْوَدَيْنِ : التَّمْرِ وَالْمَاءِ . وَقَالَ : أَضَافَنِي الشَّرِيفُ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ عَلَى الأَسْوَدَيْنِ : التَّمْرِ وَالْمَاءِ . وَقَالَ : أَضَافَنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَالِمٍ الْبَصْرِيُّ عَلَى الأَسْوَدَيْنِ : التَّمْرِ وَالْمَاءِ . وَقَالَ : أَضَافَنِي شَيْخُنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ سُلَيْمَانَ الْمَغْرِبِيُّ الْمَالِكِيُّ الْمَكِّيُّ نَزِيلُ الْحَرَمَيْنِ عَلَى الأَسْوَدَيْنِ : التَّمْرِ وَالْمَاءِ . وَقَالَ : أَضَافَنِي شَيْخنَا أَبُو عُثْمَانَ الْجَزَائِرِيُّ عَلَى الأَسْوَدَيْنِ : التَّمْرِ وَالْمَاءِ . وَقَالَ : أَضَافَنِي شَيْخُنَا الْمُقْرِي عَلَى الأَسْوَدَيْنِ : التَّمْرِ وَالْمَاءِ . وَقَالَ : أَضَافَنِي الْوَلِيُّ الصَّالِحُ سَيِّدِي أَحْمَدُ حِجِّيٌّ عَلَى الأَسْوَدَيْنِ : التَّمْرِ وَالْمَاءِ . وَقَالَ : أَضَافَنِي أَبُو سَالِمٍ التَّازِيُّ عَلَى الأَسْوَدَيْنِ : التَّمْرِ وَالْمَاءِ . وَقَالَ : أَضَافَنِي أَبُو الْفَتْحِ مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي بَكْرٍ الْعِرَاقِيُّ الْمَدَنِيُّ عَلَى الأَسْوَدَيْنِ : التَّمْرِ وَالْمَاءِ . قَالَ : أَضَافَنِي نَفِيسُ الدِّينِ سُلَيْمَانُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْعَلَوِيُّ الْيَمَنِيُّ عَلَى الأَسْوَدَيْنِ : التَّمْرِ وَالْمَاءِ . وَقَالَ : أَضَافَنِي وَالِدِي عَلَى الأَسْوَدَيْنِ : التَّمْرِ وَالْمَاءِ وَقَالَ : أَضَافَنِي تَقِيُّ الدِّينِ عُمَرُ بْنُ عَلِيٍّ الشَّعْبِيُّ عَلَى الأَسْوَدَيْنِ : التَّمْرِ وَالْمَاءِ . وَقَالَ : أَضَافَنِي فَخْرُ الدِّينِ الطَّبَرِيُّ فِي زَبِيدَ إِلَى الأَسْوَدَيْنِ : التَّمْرِ وَالْمَاءِ . وَقَالَ : أَضَافَنِي فَخْرُ الدِّينِ مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْجَبَرْتِيُّ الْفَارِسِيُّ عَلَى الأَسْوَدَيْنِ : التَّمْرِ وَالْمَاءِ . وَقَالَ : أَضَافَنِي الْحَافِظُ أَبُو الْعَلاءِ الْهَمْدَانِيُّ عَلَى الأَسْوَدَيْنِ : التَّمْرِ وَالْمَاءِ ، وَقَالَ : أَضَافَنِي أَبُو بَكْرٍ هِبَةُ اللَّهِ بْنُ أَبِي الْفَرَجِ الْمَعْرُوفُ بِابْنِ أُخْتِ الطَّوِيلِ عَلَى الأَسْوَدَيْنِ : التَّمْرِ وَالْمَاءِ . وَقَالَ : أَضَافَنِي أَبُو جَعْفَرٍ مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الصُّوفِيُّ عَلَى الأَسْوَدَيْنِ : التَّمْرِ وَالْمَاءِ . وَقَالَ : أَضَافَنِي عَلِيُّ بْنُ الْحُسَيْنِ الْوَاعِظُ عَلَى الأَسْوَدَيْنِ : التَّمْرِ وَالْمَاءِ . وَقَالَ : أَضَافَنِي أَبُو شَيْبَةَ أَحْمَدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الْعَطَّارُ الْمَخْزُومِيُّ عَلَى الأَسْوَدَيْنِ : التَّمْرِ وَالْمَاءِ . وَقَالَ : أَضَافَنِي جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَاصِمٍ الدِّمَشْقِيُّ عَلَى الأَسْوَدَيْنِ : التَّمْرِ وَالْمَاءِ . وَقَالَ : أَضَافَنِي نَوْفَلُ بْنُ إِهَابٍ عَلَى الأَسْوَدَيْنِ : التَّمْرِ وَالْمَاءِ . وَقَالَ : أَضَافَنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مَيْمُونٍ الْقَدَّاحُ عَلَى الأَسْوَدَيْنِ : التَّمْرِ وَالْمَاءِ . وَقَالَ : أَضَافَنِي جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدٍ الصَّادِقُ عَلَى الأَسْوَدَيْنِ : التَّمْرِ وَالْمَاءِ . وَقَالَ : أَضَافَنِي أَبِي مُحَمَّدٌ الْبَاقِرُ عَلَى الأَسْوَدَيْنِ : التَّمْرِ وَالْمَاءِ . وَقَالَ : أَضَافَنِي أَبِي زَيْنُ الْعَابِدِينَ عَلَى الأَسْوَدَيْنِ : التَّمْرِ وَالْمَاءِ . وَقَالَ : أَضَافَنِي أَبِي الْحُسَيْنُ عَلَى الأَسْوَدِيْنِ : التَّمْرِ وَالْمَاءِ . وَقَالَ : أَضَافَنِي أَبِي الإِمَامُ عَلِيٌّ كَرَّمَ اللَّهُ وَجْهَهُ عَلَى الأَسْوَدَيْنِ : التَّمْرِ وَالْمَاءِ . وَقَالَ : " أَضَافَنِي سَيِّدُنَا وَمَوْلانَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى الأَسْوَدَيْنِ : التَّمْرِ وَالْمَاءِ . ثُمَّ قَالَ : مَنْ أَضَافَ مُؤْمِنًا فَكَأَنَّمَا أَضَافَ آدَمَ ، وَمَنْ أَضَافَ مُؤْمِنَيْنِ فَكَأَنَّمَا أَضَافَ آدَمَ وَحَوَّاءَ ، وَمَنْ أَضَافَ ثَلاثَةً ، فَكَأَنَّمَا أَضَافَ جِبْرِيلَ ، وَمِيكَائِيلَ ، وَإِسْرَافِيلَ ، وَمَنْ أَضَافَ أَرْبَعَةً ، فَكَأَنَّمَا قَرَأَ التَّوْرَاةَ وَالإِنْجِيلَ وَالزَّبُورَ وَالْفُرْقَانَ ، وَمَنْ أَضَافَ خَمْسَةً فَكَأَنَّمَا صَلَّى الصَّلَوَاتِ الْخَمْسَ فِي الْجَمَاعَةِ مِنْ أَوَّلِ يَوْمٍ خَلَقَ اللَّهُ الْخَلْقَ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ ، وَمَنْ أَضَافَ سِتَّةً فَكَأَنَّمَا أَعْتَقَ سِتِّينَ رَقَبَةً مِنْ وَلَدِ إِسْمَاعِيلَ ، وَمَنْ أَضَافَ سَبْعَةً غُلِّقَتْ عَنْهُ أَبْوَابُ جَهَنَّمَ السَّبْعَةَ ، وَمَنْ أَضَافَ ثَمَانِيَةً ، فُتِّحَتْ لَهُ ثَمَانِيَةُ أَبْوَابِ الْجَنَّةِ ، وَمَنْ أَضَافَ تِسْعَةً كَتَبَ اللَّهُ حَسَنَاتٍ بِعَدَدِ مَنْ عَصَاهُ مِنْ أَوَّلِ يَوْمٍ خَلَقَ اللَّهُ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ ، وَمَنْ أَضَافَ عَشَرَةً ، كَتَبَ اللَّهُ لَهُ أَجْرَ مَنْ صَلَّى وَصَامَ وَحَجَّ وَاعْتَمَرَ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ " . وعن شَيْخنَا المذكور ، عن شيخه سَيِّدِي مُحَمَّد بْن إِبْرَاهِيمَ ، عن لشَّيْخ سَيِّدِي مُحَمَّد صالح ، أنه سمع الحديث المذكور أيضا ، عن شيخه سَيِّدِي عمر بْن عبد الكريم ، وسيدي علي بْن مُحَمَّد البيتي ، عن الشَّيْخ صالح بْن مُحَمَّد ، عن الشَّيْخ أَبِي عَبْد اللَّهِ مُحَمَّد بْن سنة الأزهري ، عن الشَّرِيف مُحَمَّد بْن عَبْد اللَّهِ بسنده المذكور . قلت : وحَدَّثَنِي بِهِ أيضا مع الضيافة النبوية شَيْخنَا الشَّيْخ علي بْن ظاهر الوتري المدني ، عن الشَّيْخ عبد الغني بْن أَبِي سعيد العمري ، عن الشَّيْخ عابد الأنصاري السندي ، عن الشَّيْخ عبد الرحمن بْن سُلَيْمَان مقبول الأهدل ، عن الشَّيْخ أمر اللَّه بْن عبد الخالق المزجاجي ، عن الشَّيْخ مُحَمَّد بْن عقيلة ، عن حسين بْن عبد الرحيم ، عن العلامة مُحَمَّد بْن ناصر ، عن الشَّيْخ عَبْد اللَّهِ بْن مُحَمَّد بْن أَبِي بكرالعياشي الْمَغْرِبِيّ ، عن أَبِي مهدي عيسى بْن مُحَمَّد الثعالبي الجعفري ، عن أَبِي عثمان سعيد بْن إِبْرَاهِيمَ الجزائري الشهير بقدورة ، عن المقري ، عن الشَّيْخ سَيِّدِي أَحْمَد حِجِّيٌّ بالسند السابق . قلت : وعزا بعضهم هَذَا الحديث للطبراني في مكارم الأخلاق ، في أَبُواب فضل معونة المسلمين ، ولم أجده فيه في النسخة التي بيدي منه لا في الأَبُواب المشار إليها ، ولا في غيرها ، وفي فهرست العلامة الأمير نقلا عن الشَّيْخ أَحْمَد الصباغ السكندري ، قَالَ : انظر مرتبة هَذَا الحديث ومن خرجه من أهل الكتب المعتبرة ، فإني هبت أن أسال عَنْهُ أستاذي ، يعني : الشَّيْخ سَيِّدِي عَبْد اللَّهِ البصري ، في وقت أخذه ، ونسيت بعده مع حرصي على السؤال عَنْهُ منذ أخذته . قَالَ الأمير : أقول : ذكروا أن هذه المبالغات من موجبات الطعن خصوصا مع ذكر الملائكة في الضيافة ، وهم لا يأكلون ، ولا يشربون ، فإن صح ، فهو خارج مخرج الفرض والتقدير . ولم يذكره السيوطي في جامعيه ، واللَّه أعلم .
الأسم | الشهرة | الرتبة |
عَلِيٌّ | علي بن أبي طالب الهاشمي / توفي في :40 | صحابي |
أَبِي الْحُسَيْنُ عَلَى | علي زين العابدين / ولد في :35 / توفي في :93 | ثقة ثبت |
زَيْنُ الْعَابِدِينَ عَلَى | علي زين العابدين / ولد في :35 / توفي في :93 | ثقة ثبت |
مُحَمَّدٌ الْبَاقِرُ | محمد الباقر / ولد في :55 / توفي في :118 | ثقة |
جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدٍ الصَّادِقُ عَلَى | جعفر الصادق | صدوق فقيه إمام |
عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مَيْمُونٍ الْقَدَّاحُ عَلَى | عبد الله بن ميمون المخزومي | متروك الحديث |